+A
A-

مركز "ابحث" يفتتح المعرض الدائم "سيرن في البحرين" الأربعاء المقبل

بدعم من صندوق العمل "تمكين"، يفتتح مركز "ابحث" لفيزياء الجسيمات الأولية المتفرّع عن مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، وبالتعاون مع المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (سيرن)، المعرض الدائم "سيرن في البحرين"، يكون ذلك، خلال الموسم الثقافي "بلا جنون لن نفعل شيئاً"، يوم الأربعاء 24 أبريل 2024، عند الساعة السابعة مساءً، في مركز "ابحث".

يقدم المعرض الدائم في أروقته، حكاية نشوء الكون، ومكامن أسرار المادة بطرق مختلفة كالأفلام، والصور ثلاثية الأبعاد، والشاشة التفاعلية، والواقع الافتراضي.

كما سيعرض، صورة ثلاثية الأبعاد لمصادم الهادرون الكبير، وصورة من الحجم الكبير لكاشف الجسيمات الأولية "CMS" والذي يعتبر أكبر وأضخم جهاز علمي صنعته البشرية بوزن ١٣٠٠٠ طن لكشف أصغر الجسيمات في الكون.

 يذكر أن، المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (سيرن)، تأسست العام 1954، لدراسة وفهم أصل وطبيعة الكون، حيث تمّ اكتشاف اللبنات الأساسية للمادة والتي توضح كيفية تطور المادة من الحالة الكثيفة الساخنة، التي كانت موجودة للكون المبكر لتصبح المجرات والنجوم، والكواكب التي نراها اليوم. كما توفر «سيرن» مجموعة من مرافق التسريع التي يتم خلالها تدريب الآلاف من العلماء والباحثين والمهندسين الشباب عليها.

يعتبر مركز" ابحث" المتفرّع عن مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، أول مركز في الخليج العربي والشرق الأوسط، متخصص في فيزياء الجسيمات الأولية، ضمن التعاون البناء مع "سيرن"، لتقديم فعاليات ومعارض علمية، وورش عمل متخصصة في البحوث، ومحاضرات عامة وندوات متخصّصة في مجال الجسيمات الأولية في مملكة البحرين ومنطقة الخليج العربي.