+A
A-

مفيز: ندعم القطاع الخاص كونه المحرك الرئيس للنمو الاقتصادي

انطلقت مساء أمس الأول فعاليات أسبوع المنامة لريادة الأعمال في نسخته التاسعة، الذي نظمته محافظة العاصمة بشراكة استراتيجية مع صندوق العمل “تمكين”، وبالتعاون مع أكثر من 20 جهة، إذ يستمر حتى 25 أبريل الجاري تحت شعار “المدن الذكية وريادة الأعمال”، وشهد حفل الافتتاح حضور أكثر من 500 مشارك.
وشهدت فعاليات افتتاح أسبوع المنامة، جلسة افتتاحية تحت عنوان “محادثة مع القادة: تشكيل مستقبل البحرين المستدام”، شاركت فيها وزيرة التنمية المستدامة ووزير الصناعة والتجارة. بعدها ألقت الرئيس التنفيذي لصندوق العمل “تمكين” مها مفيز الكلمة الرئيسة للشريك الاستراتيجي للحدث، وقدم المتحدث العالمي الرئيس السابق لشركة بوينغ، سيرجي كرافشينكو كلمة عن تمكين رواد الأعمال.
وأكدت الرئيس التنفيذي لصندوق العمل “تمكين” مها مفيز، استمرار نجاح فعالية أسبوع المنامة لريادة الأعمال في نسخته التاسعة، والتي حضرها عدد من الشخصيات المهمة، منهم وزير الصناعة والتجارة عبدالله فخرو، ووزيرة التنمية المستدامة نور خليف.
وأشادت بالنقاش الذي دار من المتحدثين عن ريادة الأعمال، الذين عرضوا التحديات التي واجهوها، وطرح السياسات التي تتخذها حكومة البحرين لإحياء ودعم دور ريادة الأعمال، مشيرة إلى أن صندوق عمل “تمكين” له دور كبير في دعم رواد الأعمال في مملكة البحرين، ودعم الشركات الناشئة. 
وقالت إن القطاع الخاص هو المحرك الرئيس للنمو الاقتصادي، وذلك من المسببات التي تجعل “تمكين” يدعمه عبر العمل بعدد من البرامج التي تم إطلاقها ومشاركتها مع القطاع الخاص، أبرزها تقديم العروض عبر منصة “ستارت آب بحرين”، وبرنامج “ريادة”، وغيرها من البرامج التي تحفز الشركات أو رواد الأعمال، أو عبر تقديم عروض رواد الأعمال أمام نخبة من المستثمرين والشركات.
وأيد مدير إدارة المعلومات والمتابعة بمحافظة العاصمة يوسف لوري، ما تحدثت به الرئيس التنفيذي لـ “تمكين” من نجاح انطلاق النسخة التاسعة من فعاليات أسبوع المنامة لريادة الأعمال، بدعم محافظة العاصمة وبالشراكة الاستراتيجية مع صندوق العمل “تمكين”، مشيرًا إلى أن النجاح يعود لعدد الحضور ومشاركتهم، ويهدف أسبوع المنامة لريادة الأعمال لتحفيز الشباب لدخول سوق ريادة الأعمال، إضافة إلى دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة لدخول هذا المعترك، وإطلاعهم على الممارسات وقصص النجاح العالمية بمشاركة العديد من المتحدثين العالميين والمحليين.

النظرة المستقبلية 
من ناحيته، أشار رئيس مجموعة العريض القابضة ناصر العريض في تصريح لـ “البلاد”، إلى أهمية فعالية أسبوع المنامة بدعم رواد الأعمال، لافتًا إلى أن مشاركة مجموعة العريض في فعالية أسبوع المنامة تأتي ضمن خططها الاستراتيجية لدعم ريادة الأعمال، التي لها أثر إيجابي في الاقتصاد البحريني؛ لأن ريادة الأعمال تأتي ضمن النظرة المستقبلية للاقتصاد البحريني. وأضاف أن هناك العديد من الجهات المشاركة في هذه الفعالية تهدف إلى توجيه رواد الأعمال للاتجاه الصحيح وإرشادهم لطريق النجاح، وتعليمهم كيفية حل المعضلات والمشكلات التي قد يواجهونها، آملا الاستمرار في المشاركة بمثل هذه الفعاليات القيمة.
بدوره، بين النائب حسن إبراهيم أن النواب مستمرون بدعم القطاع الخاص، الذي يعد العجلة الأساسية للتنمية الاقتصادية، وتوجه الحكومة للمبادرات في برامجها التي تحث على الشراكة مع القطاع الخاص، مؤكدًا أهمية دور الشباب والشركات الصغيرة والمتوسطة؛ من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة في البحرين، والتي تتميز كونها سباقة في تحقيق هذه الأهداف.
وأضاف أن هناك تنسيقا دائما مع وزارة التنمية المستدامة، مع وجود 17 هدفا للتنمية المستدامة من الواجب التركيز عليها والتوجيه والتنسيق بين جميع الدوائر الحكومية لتحقيقها، أبرزها القضاء على الفقر، والحفاظ على البيئة، مؤكدًا أنه بالتكاتف والعمل المتناسق بين جميع السلطات في الدولة والمجتمع، بإمكاننا تحقيق هذه الأهداف.