+A
A-

“تكنولوجيا الإيثلين” يستعرض تعزيز القدرة التنافسية

افتتح وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة أمس فعاليات مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط لتكنولوجيا الإيثلين الذي يعقد تحت شعار “تعزيز القدرة التنافسية من خلال كفاءة الطاقة وفعَالية التكلفة وموثوقية الأصول ورأس المال البشري”، وتستمر أعماله إلى اليوم الخميس.

وشهد المؤتمر والمعرض الذي تم بالتعاون والتنسيق مع الهيئة الوطنية للنفط والغاز حضور فاق 1000 مشارك من الخبراء والمهندسين والمهتمين والرؤساء التنفيذيين والمعاهد والجامعات المتخصصة ذات العلاقة من 20 دولة من مختلف أنحاء العالم.

وأكد الوزير أن لمنطقة الخليج العربي أهمية كبيرة في عالم صناعة البتروكيماويات، فهي تمثل المورد الرئيس من الإيثلين في العالم، منوهًا إلى أن منطقة الشرق الأوسط سوف تشهد نموًا عالميًا لتكون بذلك مركزًا مهمًا في صناعة الإيثلين؛ نظرًا لقدرتها على توفير المواد الخام والمنافسة العالمية.

وأشار إلى أهمية التركيز على تقاسم سبل الكفاءة التشغيلية والتميز، وتوفير الفرص للمهتمين لتعزيز المعرفة التقنية وتمكينهم في مناصب عليا في التسلسل الهرمي في شركاتهم، مؤكدًا أن أفضل طريقة لتحديد الطرق المربحة في مستقبل سوق الإيثلين هو فهم الاتجاهات والتحولات الوشيكة في ديناميكيات هذه الصناعة المهمة.

وفي سياق متصل، أكد الوزير إلى أهمية استدامة قطاع البتروكيماويات الحيوي التي تلعب دورا رئيسا في تحقيق الميزة التنافسية العالمية وذلك من خلال جذب المهارات والكوادر البشرية، إضافة إلى تلبية متطلبات وتوقعات الزبائن التي تساهم بلاشك في تخفيض التكاليف، وهذا ما يؤكد أن الاستدامة غدت الطريق الوحيد التي يمكن من خلاله ضمان استمرارية النجاح وتحقيق الازدهار.

* مناقشة البحوث العلمية والتجارب العملية

وتضمنت فعاليات المؤتمر والمعرض المصاحب برنامجًا تم من خلاله طرح ومناقشة البحوث العلمية والتجارب العملية من جانب متحدثين عالميين ومسؤولين تنفيذيين وكبار المسؤولين في الشركات النفطية والشركات الأخرى ذات العلاقة، ومن أهم هذه المواضيع: المشهد التنافسي المتغير للبتروكيماويات في دول الخليج، أهمية التميز التشغيلي في المواد الكيميائية في الشرق الأوسط، النفط الخام إلى الكيماويات، تقنيات البرمجة الخطية وغيرها من المواضيع المهمة.

وعلى هامش المؤتمر، افتتح الوزير المعرض المصاحب والتقى عددا كبيرا من المشاركين؛ وذلك بهدف تبادل المعلومات والخبرات والإطلاع عن كثب لأحدث التقنيات الحديثة وأفضل الممارسات في هذه الصناعة الحيوية.