+A
A-

الاستشارية نضال: الرجال يلجأون “للبوتكس”... والنحت للنساء

أكدت استشارية الأمراض الجلدية وطب الجلد التجميلي والليزر والتجميل الطبيبة بعيادة (ديرما وان) نضال خليفة أن هناك  إقبالا كبيرا من فئة الرجال على إجراء البوتكس والفيلر؛ لتخفيف التجاعيد وعلامات التقدم في السن، وكذلك لتخفيف الترهل بسبب التقدم في العمر أو فقد الوزن، كما يسعى الرجال الآن إلى اختيار الامثل للحفاظ على مظهرهم كاستخدام جهاز الليزر لتحديد اللحية، مؤكدة أن النحت أكثر عملية تجميلية تلجأ لها النساء.

وأوضحت خلال حوارها بانستقرام لايف “البلاد” أن تلك الحقن تعتبر إجراءات تجميلية وليست عمليات، ولذلك فإن الاقبال عليها أكثر من العمليات الجراحية، وكذلك هناك إقبال على علاجات شد البشرة وأجهزة النحت وتذويب الدهون وذلك للحالات التي لا تتطلب تدخلا جراحيا.

وبينت بأن هناك كثيرا من الأجهزة والتقنيات الحديثة التي أصبحت الخيار المفضل لمن لا يريد أن يجري جراحة، ولكن يبقى للجراحة موقعها، حيث إن الاجهزة لا تفيد بجميع الحالات بالأخص لمن يعاني من ترهل في الجلد بعد فقدان وزنه أو بعد الولادة.

وأشارت إلى أن أكثر الأمراض الجلدية شيوعا في البحرين في فصل الصيف هي الفطريات الجلدية بأنواعها نتيجة الرطوبة وارتفاع درجات الحرارة تتبعها الالتهابات البكتيرية، فيما توجد أمراض جلدية أخرى كالصدفية وغيرها تتحسن مع دخول فصل الصيف بسبب فوائد أشعة الشمس لهذه الأمراض.

وقالت: إن هناك إقبالا جيدا من نساء البحرين على الإجراءات التجميلية، والسبب هو ازدياد الوعي بمثل هذه العلاجات، وتوفرها كما أن أسعارها مناسبة  لأغلب الناس، علما أن السوشيال ميديا تلعب دورا كبيرا في التشجيع على مثل هذه العلاجات، ولكن يبقى من المهم التوجه للطبيب المختص وأخذ النصيحة والاستشارة الكاملة قبل اللجوء لمثل هذه العلاجات والأمان يبقى أهم ما في الموضوع”.

ولفتت مع دخول فصل الصيف وتردد كثير من الناس على البحر مهم جدا استخدام واقي الشمس خلال الصيف؛ لتفادي التصبغات وعلامات الشيخوخة المبكرة، ولابد أن يكون عامل الحماية بين ٣٠ إلى ٥٠.

ومن الضروري إعادة استعماله كل ساعتين فور الخروج من المنزل ولا يشترط الوجود على البحر فقط، وهذا ينطبق على الجنسين.

استفسارات المتابعين

وفي بند فتح باب الأسئلة لمتابعي لايف “انستقرام البلاد” تساءل أحد المتابعين عن مرض الارتكاريا، حيث بينت الطبيبة نضال خليفة بأن سببها زيادة إفراز مادة الهيستامين في الجلد وأسبابها متعددة مثل الدوية والالتهابات وأيضا عوامل فيزيولوجية مثل انخفاض درجة الحرارة وارتفاعها، وغيرها.

كما أجابت على أحد المتابعين بشأن وجود الأكزيما الجلدية لدى طفلة، موضحة أن الأكزيما يصاحبها جفاف في الجلد مما يسبب الحكة، فمن المهم استخدام المرطبات والملينات الجلدية بانتظام.

وحول تساءل كثيرين عن تساقط الشعر لدى البحرينيين، أفادت خليفة في ختام الحوار: “بأن له أسبابا كثيرة مثل العامل الوراثي، أو نقص الحديد ونقص فيتامين دال واضطرابات الغدة الدرقية والاضطرابات الهرمونية، كما أن العامل النفسي يلعب دورا بتساقط الشعر، مؤكدة من المهم تحديد السبب قبل تقديم العلاج.