+A
A-

إنجاز 80 % من تطوير حديقة المحرق الكبرى

كشف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف عن إنجاز 80 % من مشروع تطوير حديقة المحرق الكبرى وذلك تمهيدا لافتتاحها في النصف الثاني من العام الجاري. وأشار في الوقت ذاته إلى اعتماد الوزارة لاستراتيجية تكثيف أشجار الظل الصديقة للبيئة والأشجار البحرينية المثمرة بنسب أعلى مما كانت عليه في السنوات السابقة في الحدائق والمتنزهات والميادين.

وبين الوزير خلف أن الحديقة ستضيف معلما جديدا لمحافظة المحرق من خلال موقعها الحيوي لوقوعها بالقرب من مطار البحرين الدولي، على مساحة إجمالية بلغت حوالي 90,692 متر مربع، بكلفة إنشائية بلغت أكثر من 3 مليون دينار.

جاء ذلك أثناء الزيارة التفقدية التي قام بها للاطلاع على ما تم من إنجازه من أعمال تطوير الحديقة بحضور وكيل الوزارة لشؤون البلديات الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة، مدير عام بلدية المحرق إبراهيم الجودر، ورئيس مجلس بلدي المحرق غازي المرباطي، الوكيل المساعد للزراعة عبدالعزيز محمد عبدالكريم، القائم بأعمال الوكيل المساعد للخدمات البلدية المشتركة راوية المناعي، عضو الدائرة الثالثة في مجلس بلدي المحرق باسم المجدمي وعدد من مسؤولي الوزارة.

وأشار الوزير خلف إلى أن مشروع تطوير حديقة المحرق الكبرى، تعد إحدى المشروعات الرئيسة بالنسبة لشؤون البلديات بالوزارة، ويتم تنفيذها بتوجيه من الحكومة برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة ومتابعة واهتمام ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة وبالتنسيق مع مجلس بلدي المحرق.وقال “إن كلفة إنشاء الحديقة بلغت حوالي 3,180 مليون دينار”.

وتابع “تم تصميم الحديقة لتجمع ما بين التصميم الجمالي والمحافظة على التنوع الحيوي لبعض الأشجار والشجيرات المحلية و لتتناسب احتياجات مختلف الفئات العمرية “موجها المعنيين بإدارة المشروع إلى تكثيف وزيادة أعداد الأشجار البحرينية المثمرة وأشجار الظل، التي تتناسب مع البيئة البحرينية والمناخ البحريني.

وتابع “يتضمن المشروع منطقتي ألعاب مظللتين لفئة الأطفال تحوي أنواعا مختلفة من الألعاب التي تم توزيعها وفقا لشروط السلامة العالمية، كما تم مراعاة دمج ألعاب ذوي الاحتياجات الخاصة انطلاقًا من خلال مراعاة حقوقهم في الدمج مجتمعيًا، تبلغ مساحتها حوالي 1,987 متر مربع”.

وأشار إلى أن الحديقة تحتوي على ممشى يمتد على طول الحديقة في تموج فريد يربط بين مختلف مكونات الحديقة يبلغ عرضه حوالي 8 متر.

وأضاف “إلى جانب وجود الاستراحات العائلية المظللة الموزعة في مختلف أنحاء الحديقة، كما تم إنشاء بعض المباني الاستثمارية والمرافق العامة بما فيها مواقف السيارات والتي يبلغ عددها 525 موقف حيث بلغت نسبة إنجازها حوالي 90 % “.

كما أن المشروع يتميز بنافورة جدارية تتوسط المشروع كعنصر استراتيجي في الحديقة وذلك من منطلق إضافة عنصر يميز مشروع الحديقة ويهدف كذلك إلى تلطيف الأجواء لمرتادي الحديقة.

واردف “تبلغ نسبة المسطحات الخضراء إلى حوالي 37 % من مجمل مساحة الحديقة”.

واختتم خلف تصريحه قائلا “كما يحتوي الموقع على صيانة المسجد الواقع في الحديقة وتوفير مواقف السيارات لخدمة الزوار”.