+A
A-

ظاهرة المد الأحمر وراء نفوق الأسماك

على ضوء البلاغ عن حادث نفوق الأسماك في قناة المعامير، توجه المختصون في المجلس الاعلى للبيئة يومي الخميس والجمعة المنصرمين للوقوف على الظاهرة، ودراسة أسباب النفوق وإجراء التحاليل اللازمة لجودة مياه البحر.

ومن النتائج الأولية اتضح أن الأسماك النافقة هي من نوع (الجواف) وهي من الأسماك الصغيرة، كما أن هناك تغيرًا في لون مياه البحر إلى اللون الأحمر او البني المخضر، مما يدل على وجود ازدهار طحلبي أو ما يعرف بـ (المد الأحمر) في قناة المعامير، وهذا ما أكدته نتائج الرصد المستمر من قبل مفتشي المجلس الأعلى للبيئة قبل عدة أيام من حدوث النفوق.

وتعتبر محطة معالجة المياه في خليج توبلي أحدى المصادر الرئيسة لهذا الإثراء الغذائي خاصة عندما تفوق كميات مياه الصرف الصحي القدرة الاستيعابية للمحطة.

ورصد المجلس الأعلى للبيئة زيادة نسبية في بعض الملوثات مثل نسبة الأمونيا والبكتيريا البرازية وهي إحدى نتائج مياه الصرف الصحي مما تساهم في زيادة الضغط على البيئة البحرية وفي نهاية المطاف تلعب دورا مساعدا في نفوق الأسماك.

وتواصل المجلس الأعلى للبيئة ومنذ اللحظة الأولى مع الجهات المعنية لإزالة الأسماك النافقة حفاظا على نظافة المنطقة وسلامتها من انتشار الروائح الكريهة وانتشار الأمراض.