+A
A-

“التمييز” ترفض طعنًا لعامل تشاجر مع مواطن وتسبب بوفاته

رفضت محكمة التمييز الثانية طعن وافد عشريني على حكم يقضي بسجنه لمدة 3 سنوات وبإبعاده نهائيا عن البلاد بعد تنفيذ العقوبة المقضي بها؛ وذلك لإدانته بالاعتداء على سلامة جسم مواطن سبعيني وإسقاطه أرضا ما تسبب بدخوله في غيبوبة لمدة شهر وحدوث عاهة له تقدر بنسبة 100 %.

وكانت “البلاد” قد علمت أن المجني عليه توفي إلى رحمة الله قبل 3 أيام من صدور حكم محكمة أول درجة على المعتدي.

وتشير وقائع القضية إلى أن خلافا كان قد حصل بين المجني عليه “72 عاما” ووافد يعمل في بيع الخضروات والفواكه بالسوق المركزية، بسبب وجود أكياس البصل في ممر السوق، تبادل فيها الطرفان السب في مشادة كلامية بينهما، دفع الطاعن على إثرها المواطن من صدره، ما تسبب بسقوطه أرضا، ولاذ الجاني بالفرار، وتسبب ذلك بدخول السبعيني في غيبوبة لم يستيقظ منها إلا بعد مرور حوالي شهر كامل، وفقد بسبب تلك “الدفعة” قدرته على التواصل مع الآخرين والتعبير والنطق.

وحول الواقعة قرر أحد الشهود الآسيويين والذي كان برفقة الجاني أنه وأثناء تواجده في السوق بمنطقة المنامة حضر إليهم المجني عليه، والذي قام بتوجيه عبارات السب والشتم إليه، فتدخل زميله المستأنف بينهما، مما دفع المجني عليه إلى أن يمسك بقميص المستأنف.

وأضاف أنه ورغبة من المستأنف في إبعاد المجني عليه عنه قام بدفعه، مما أدى إلى سقوطه على الأرض، وعندما شاهده مغمى عليه لاذ بالفرار من الموقع خشية من المساءلة القانونية.

وثبت بالتقرير الطبي أن إصابة المجني عليه بالرأس جسيمة، وتسببت في وجوده في حالة شبه غيبوبة مع فقدان تام للتعبير أو الاتصال مع الآخرين، وكذا عدم القدرة على تحريك الأطراف، وهو ما يعد في حالته الراهنة عاهة تصل نسبتها الكلية المقدرة بحوالي 100 %.

وكان قد ورد بلاغ للنيابة العامة من مركز شرطة النعيم، مضمونه وجود شخص ملقى على الأرض بالسوق المركزي، تبين أنه مواطن من مواليد العام 1946، فحضرت سيارة الإسعاف وتم نقله إلى طوارئ مجمع السلمانية الطبي، وقرر الطبيب حينها بشكل عاجل إجراء عملية جراحية له لوجود نزيف بالرأس.

وبالاطلاع على الكاميرات الأمنية تبين قيام شخص بدفع المجني عليه وبالتحري حول هوية الجاني تم التوصل لبياناته، وأنه الطاعن، كما تم التعرف على الشخص الذي كان برفقته.

وبعد القبض على الطاعن من مسكنه، اعترف أن ما نسب له من اتهام صحيح، وبين أن الحاصل أنه في يوم 14 أبريل 2018 بحوالي الساعة 9:00 صباحا، وحال تواجده بالسوق المركزي كونه يعمل على حمل الأغراض وتوصيلها للزبائن، فقد حضر له شخص بحريني طلب منه إزالة أكياس البصل من الطريق، فأبلغه أنه سيحركها من مكانها.

وتابع، أن المجني عليه تجاذب بمشادة كلامية مع صديقه -الشاهد- فطلب منه الكف عن ذلك، إلا أن المجني عليه أمسكه من قميصه، فحاول إبعاد يده عنه، ولكنه كان ممسكا بقوة بقميصه حتى تمكن من إزالة يده.

وبين أنه بعد إزالة يد المجني عليه عن قميصه قام بدفعه ما تسبب بسقوط الأخير على الأرض وغاب عن الوعي، وفي تلك اللحظة خاف من المساءلة القانونية فغادرت المكان وتوجه إلى مقر سكنه.

ولفت المدان إلى أنه في نفس اليوم تم القبض عليه، وقرر أنه دفع المجني عليه بقوة ولكن ليست كل قوته إذ دفعه بيد واحدة فقط.

وكانت النيابة العامة أحالت الطاعن للمحاكمة على اعتبار أنه بتاريخ 14 أبريل 2018، اعتدى على سلامة جسم المجني عليه البحريني وأفضى فعل الاعتداء إلى حدوث عاهة مستديمة دون أن يقصد إحداثها؛ وذلك بأن قام بدفعه مما أدى إلى سقوطه على الأرض وتسبب ذلك بإصابة المجني عليه بعاهة مستديمة تقدر بنسبة 100 %.