+A
A-

“الملكية للبنات” تعفي “طالبات الخليج” من رسوم التسجيل

أعلنت الجامعة الملكية للبنات، أول جامعة خاصة معتمدة من قبل مجلس التعليم العالي في البحرين عن دعمها لتوجيهات قيادة المملكة لإجلاء الطلاب الذين يدرسون في الخارج وإعادتهم إلى أرض الوطن بأمان في ظل جائحة فيروس كوفيد 19، وذلك من خلال إعفاء الجامعة للطالبات من رسوم طلب الالتحاق والتسجيل. كما تقدم الجامعة خصماً بنسبة 30 % على الرسوم الدراسية للفصل الدراسي الصيفي للطالبات اللاتي يدرسن في الخارج ويرغبن بالعودة إلى البحرين ولطالبات دول مجلس التعاون الخليجي.

ويأتي هذا الإعلان دعما للتوجيهات الأخيرة التي صدرت من رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة؛ لوضع خطة سريعة لإجلاء الطلبة البحرينيين العالقين في الخارج وضمان عودتهم الآمنة إلى أرض الوطن في أسرع وقت.

وقال القائم بأعمال رئيس الجامعة الملكية للبنات ديفيد ستيوارت “إنه وقت عصيب للغاية بالنسبة لطلبة دول مجلس التعاون الخليجي. قد يكون الطلبة الذين يدرسون في الخارج وسيعودون إلى أرض الوطن، غير متأكدين من إمكان الرجوع مجدداً إلى جامعاتهم في الخارج، كما أن الطلبة الذين كانوا يخططون للدراسة في الخارج في العام الدراسي المقبل قد يعيدون النظر في خططهم ويبحثون عن خيارات أخرى تجعلهم بالقرب من الوطن”.

وأضاف: “في ظل هذه الأوقات الحرجة، علينا أن نجعل الأمور أقل تعقيدا بالنسبة لجميع طلبة دول مجلس التعاون الخليجي. نريد أن نقدم لهم الشهادة الدولية التي طمحوا إليها منذ البداية، حينما توجهوا للدراسة في الخارج. بالإضافة إلى التخفيف من العبء المالي عليهم خلال هذه المرحلة الانتقالية.

بدورها تقدم الجامعة الملكية للبنات لطالباتها شهادة أميركية أصلية، أما بالنسبة للطالبات العائدات من دول أخرى، مثل المملكة المتحدة، فلا يزال بإمكانهن الحصول على شهادة دولية من مؤسسة معتمدة وموثوقة. لدينا شراكة خاصة بالتحويلات الجامعية مع جامعة ويست فيرجينيا في الولايات المتحدة، حيث يسمح هذا البرنامج للطالبات استكمال سنة أو سنتين أو ثلاث سنوات من الدراسة في الجامعة الملكية للبنات، ومن ثم يكون لديهن خيار التحويل إلى جامعة ويست فيرجينيا في مقرها بالولايات المتحدة الأميركية مع الحصول على الاعتمادات الكاملة، للتخرج بشهادة أميركية”.

وأوضح ستيوارت: “أننا نزود طالباتنا بخبراتٍ عالمية في بيئة آمنة مهيئة لتوفير الرعاية لهن، من خلال مجموعة متنوعة من برامج البكالوريوس والدراسات العليا في الكليات الأربع بالجامعة: كلية العلوم المالية والإدارية، كلية الفنون والتصميم، كلية القانون، إضافة إلى مركز الدراسات العامة”.

واختتم حديثه، قائلا “ستحصل الطالبات اللاتي يَقُمن بالتحويل إلى جامعتنا هذا الصيف، حتى من الجامعات المحلية والإقليمية، على خصم 30 % من الرسوم الدراسية للفصل الدراسي الصيفي، ويمكنهن الاستفادة من مرافق عالمية المستوى والتسهيلات العصرية داخل الحرم الجامعي”.