+A
A-

مرتفعات ذكية لتخفيف السرعة في المناطق

قال رئيس المجلس البلدي الشمالي أحمد الكوهجي بأنه أقترح أخيرا مشروع إنشاء مرتفعات ذكية لتخفيف السرعة في المناطق التي تحتاج مثل هذه المرتفعات، خصوصا في الأحياء السكنية.


وأوضح الكوهجي بتصريحه لــ (البلاد) بأن هنالك طموحا للابتعاد عن المرتفعات التقليدية الحالية، وتغييرها إلى ذكية، بحيث يكون هنالك انسيابية بحركة المرور بنسبة أكبر خصوصا بالطرق الداخلية للأحياء السكنية، إضافة إلى زيادة الأمن والسلامة المرورية للطرق ومستخدميها.


وعن مزايا المرتفعات الذكية، قال “توفير الوقت والجهد وذلك لإمكان إزاحة المرتفعات وصيانتها بسهولة، كما أنها مرتفعات صديقة للبيئة، ولا يوجد بها مخلفات أسفلتية أو مواد أخرى، ومن الممكن إعادة استخدام (المرتفع) عدت مرات بأماكن مختلفة”.


وتابع “المرتفع الذكي مسطح ومتواز لمستوى الطريق ولا يرتفع إلا بعد زيادة سرعة السيارة لأكثر من 40 كيلومترا، بفعل وجود مستشعرات ضوئية به تتحكم بارتفاعه وانخفاضه وفقا لسرعة المركبة نفسها”.


وفي سؤال لـ (البلاد) عن إمكان أن يتسبب المرتفع الذكي بأي ضرر للمركبة، قال الكوهجي “لا يتسبب بأي تلفيات للمركبة؛ لأنها الألوان الذي تميزها (الأصفر الفاقع) مميزة للسائقين من بعيد، ومن نوعية ممتازة، ومصبوغة من الشركات المصنعة بحيث الطلاء عليها لفترات طويلة، كما أنها لا تحتاج صيانة دورية كغيرها”.


وقال الكوهجي “المقترح يدرس حاليا من قبل المعنيين بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني وبشكل جدي، ونأمل أن يتم الموافقة على تطبيقه قريبا ولو بصفة تجريبية ببعض مناطق مملكة البحرين”.


وزاد “لابد أن نواكب التكنولوجيا الحديثة في مجال تطوير الطرق وزيادة السلامة المرورية، المرتفعات الذكية إحداها”.