+A
A-

خلف: حزمة مشاريع لتطوير البنية التحتية في سترة

قال وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف في إجابته عن السؤال النيابي المقدم من النائب عمار إن خطط ومشاريع الوزارة لتطوير البنية التحتية في جزيرة سترة وتحديدا مجمعات 607-608-609 تشمل مشاريع الطرق مشاريع الصرف الصحي والحدائق والمتنزهات.
وبين في رده أن الخطط المستقبلية تشمل مشاريع الطرق:
1 - تطوير تقاطع شارع الشيخ جابر الأحمد الصباح مع شارع 1 سترة مجمع 611 بتكلفة تقدر بـ  200 ألف دينار المدرج ضمن مشاريع الحلول العاجلة (الحزمة الثالثة)، حيث تم الانتهاء من إعداد التصاميم التفصيلية له وتشتمل أعمال التطوير على توفير مسار إضافي للانعطاف يسار من شارع الشيخ جابر الأحمد الصباح باتجاه شارع 1 وسيترافق مع ذلك زيادة طول مسار التخزين وفصل الحركة المرورية المنعطفة يسار عن الحركة المرورية على الشارع الرئيس بجزيرة فاصلة، وضع قنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات مستقبلا، تحسين مستوى الإنارة، وتوفير العلامات المرورية واللوحات الارشادية اللازمة؛ لتحقيق الأمن والسلامة المطلوبة على الشارع. وسيتم التنفيذ بعد توافر الاعتمادات المالية اللازمة.
2 - استحداث إشارة ضوئية على تقاطع شارع رقم 1 وطريق ب – مجمع 607 و613 سترة بتكلفة تقدر بـ 250 ألف دينار، وتقوم الوزارة حاليا بإعداد التصاميم التفصيلية للمشروع، وتشمل استحداث إشارة ضوئية، وضع قنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات مستقبلا، وتحسين مستوى الإنارة، وتوفير العلامات المرورية واللوحات الإرشادية اللازمة؛ لتحقيق الأمن والسلامة المطلوبة على الشارع، وسيتم الشروع بأعمال التنفيذ حال توافر الاعتمادات المالية اللازمة.
3 - مشروع رصف الطريق رقم 916 بمجمع 609 بتكلفة تقدر بـ 31 الف دينار، وتم الانتهاء من إعداد التصاميم التفصيلية له، وتشمل اعمال الرصف على إنشاء الطرق وبناء البنية التحتية، إنشاء عدد من المرتفعات؛ لتخفيف السرعة وتحسين مستوى الإنارة، ووضع قنوات أرضية لاستخدامها من جانب الخدمات، ووضع الإشارات العلامات المرورية التنظيمية والتحذيرية اللازمة؛ لتحقيق السلامة المطلوبة، وسيتم الشروع بأعمال التنفيذ حال توافر الاعتمادات المالية اللازمة.
4 - مشروع تطوير شارع شرق سترة: تشمل المرحلة الأولى منه على إنشاء منافذ لمشروع شرق سترة الإسكاني الرئيسة وربط المشروع الاسكاني بشبكة الطرق العامة عبر إنشاء جسرين بحريين متصلين بتقاطعين أرضيين يتم إدارتهما بإشارات ضوئية؛ لتسهيل عبور المركبات للقناة البحرية بين مشروع شرق سترة الإسكاني وجزيرة سترة.
كما تشمل هذه المرحلة على إنشاء شارع شرق سترة بثلاثة مسارات في كل اتجاه يربط بين شارع سلمان بن أحمد الفاتح شمالا، وشارع رقم 1 بسترة جنوبا بالقرب من خزانات بابكو مع توسعة شارع رقم 1 ثلاث مسارات بين تقاطع الشارع مع شارع شرق سترة المقترح حتى تقاطعه مع شارع الشيخ جابر الأحمد الصباح بالقرب من تقاطع خزانات بابكو.
وتشمل تطوير وتوسعة شارع سلمان بن أحمد الفاتح لثلاثة مسارات في كل اتجاه على امتداده البالغ نحو 2 كليو متر بين تقاطعه المقترح مع شارع شرق سترة حتى تقاطعه مع شارع الشيخ جابر الأحمد الصباح بالقرب من مجمع سترة، وسيتم تحديد التكلفة تقديرية للمرحلة الأولى بعد الانتهاء من التصاميم التفصيلية والحصول على ردود دوائر الخدمات.
في حين تشمل المرحلة الثانية إنشاء شارع شرق سترة في الجزء المحصور بين شارع أم السعد شمالا حتى تقاطعه مع شارع الملك حمد وشارع رقم 96 جنوبا، وتكمن أهمية هذه المرحلة في ربط طرق هذه المرحلة ببرنامج بابكو لتحديث شبكة خطوط الغاز والبترول التابعة لشركة بابكو قيد الإنشاء بشبكة الطرق العامة.
وتشمل المرحلة الثانية إنشاء شارع بـ 3 مسارات في كل اتجاه مع إنشاء جسور لعبور قناة المعامير المائية ومصب بابكو، إضافة إلى توسعة جسر قناة المعامير الحالي وفق ما تقتضيه نتائج الدراسة الهيدروديناميكية الجارية لقناة المعامير وخليج توبلي، وسيتم تحديد التكلفة التقديرية للمرحلة الثانية بعد الانتهاء من التصاميم التفصيلية، والحصول على ردود دوائر الخدمات.
5 - مشاريع صيانة الطرق وتتمثل في رصف الطريق 855 بمجمع 608، وإعادة رصف شارع رقم 9 بمجمع 609. وسيتم التنفيذ بعد توافر الاعتمادات المالية التي تقدر بـ 85 الف دينار.
وتشمل مشاريع الصرف الصحي: 1 - مشروع شبكة الصرف الصحي الفرعية لمنطقة سترة مجمع 609، حيث تم الإنهاء من إعداد التصاميم التفصيلية لهذا المشروع وبانتظار تخصيص الاعتمادات المالية له، وسيتم طرح هذا المشروع ضمن مناقصة عامة، حيث تبلغ التكلفة التقديرية لهذا المشروع 169 ألف دينار.
2 - مشروع شبكة الصرف الصحي لمنطقة سترة مجمع 607 و608، حيث تم الانتهاء من إعداد التصاميم التفصيلية للمشروع وفي حال تخصيص الاعتمادات المالية المطلوبة سيتم طرح المشروع ضمن مناقصة عامة بتكلفة تقدر بـ 2 مليون و35 ألف دينار.
وتشمل مشاريع الحدائق المتنزهات: 1 - تأهيل حديقة أبو العيش مجمع 607 من خلال جمعية البحرين للمسؤولية الاجتماعية بتكلفة تقديرية 23 ألف دينار.
2- إعادة تأهيل حديقة ابن النفيس مجمع 608 بتكلفة تقدر بـ 21 ألف دينار.