+A
A-

يوسف: ارتفاع النفط والذهب وتراجع بالأسواق

أكد الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية عدنان يوسف أن أسعار النفط والذهب سجلت أمس ارتفاعات ملحوظة على ضوء الأخبار الناشئة حول هجوم إيران على قاعدة عسكرية أميركية في العراق وأن وتيرة الارتفاع ستستمر إذا حدثت أي تطورات على خلفية الاجتماع الذي عقده الرئيس الأميركي دونالد ترامب مع وزيري الخارجية والدفاع الأميركيين عقب الهجوم الإيراني.

وقال إن السماح بمرور الصواريخ الإيرانية الى القاعدة الأميركية دون أي اعتراض لها قد يحمل إشارات الى أن الولايات المتحدة تكون قد خططت لهذه الخطوة لإعطاء مبررات كافية للرد عليها، وإذا حدث ذلك فإن المنطقة ستنفجر بكاملها تاركة آثارا سلبية على الاقتصاد العالمي.

أما بالنسبة الى البورصات العربية والخليجية فقد أكد يوسف أنها بدأت تشهد تراجعات ملحوظة وأن معظمها أغلقت تعاملاتها أمس على تراجعات متباينة، ولكن لن يكون للهجوم الإيراني تأثيرات كبيرة على أسواق الأسهم العالمية ما لم يتطور الأمر الى حرب تقودها الولايات المتحدة وحلفائها ضد إيران في الساعات القليلة المقبلة.

وفي ما يتعلق بالإجراءات التحوطية التي قد تتخذها البنوك الاستثمارية الخليجية والأجنبية العاملة في جميع الدول العربية التي قد تتأثر بنشوب هذه حرب فقد أكد أن هذه المصارف ستقوم بنقل أموالها الى أسواق آمنة حتى يستتب الأمر في المنطقة.