+A
A-

الصالون العلمي لجامعة الخليج يناقش “آليات تحديث أنظمة الأوقاف”

دعا المنتدى الأول ضمن سلسلة منتديات الصالون العلمي لجامعة الخليج العربي إلى تطوير منظومة الوقف والأوقاف وتوعية المساهمين في الوقف بضرورة الاستثمار في المجالات التنموية كالتعليم والصحة، والتشجيع على نظام الوقف الجماعي عبر تعزيز آليات التمويل الجماعي، مع التأكيد على أهمية توظيف التكنولوجيا ووسائل الإدارة الحديثة لمنظومة الوقف والأوقاف بالاستعانة بشركات استثمارية تعمل يداً بيد مع إدارة الأوقاف من أجل تنمية الوقف. وشددوا أخيراً على تعزيز الشفافية في الأوقاف ومواردها.

وانطلق الصالون العلمي الأول ليناقش موضوع “آليات تحديث أنظمة الاوقاف” بمشاركة كل من رئيس شؤون المساجد بإدارة الاوقاف السنية حبيب النامليتي، ورئيس الدراسات وشؤون المساجد بإدارة الاوقاف الجعفرية وسام عباس السبع، ومستشار حوكمة الأوقاف الاقتصادي حازم جناحي، حيث أدارت المنتدى الإعلامية لولوة بودلامة.

ويأتي انطلاق المنتدى الأول ضمن سلسلة منتديات الصالون العلمي لجامعة الخليج العربي الذي يعقد سنوياً بتنظيم من كلية الدراسات العليا ويسعى لطرح القضايا التي تشكل تحدياً استراتيجياً لمنظومة دول الخليج العربية. ويجمع الصالون العلمي خلال منتدياته نخبة من رجال الأعمال والأكاديميين والباحثين والشخصيات القيادية في القطاعين العام والخاص، الذين يجرون حواراً تفاعلياً مع جمهور المقهى الثقافي، كل شهر في محور من المحاور التي تتصل بتنمية مجتمع الخليج العربي.

هذا، واستعرض النامليتي خلال حديثه مفهوم الاوقاف والوقف في مملكة البحرين عبر مختلف العصور وصولاً إلى واقع الأوقاف في مملكة البحرين. ماراً على عدد من النماذج الوقفية الإيجابية في مملكة البحرين، فيما تناول الدكتور وسام السبع من خلال ورقة علمية دور الوقف في التنمية، وأهم التحديات والعوائق التي تواجه الاوقاف في مملكة البحرين.  وفي السياق، تطرق حازم جناحي إلى فكرة مبتكرة يدعو من خلالها إلى “وقف الاشياء”. هذا ويقام الصالون العلمي شهرياً متناولاً محاور تعنى بالعديد من المواضيع المهمة منها الاقتصاد الرقمي، الأمن الغذائي، التعليم الرقمي وغيرها من الأمور التي سيتعرض لها الصالون خلال ملتقياته القادمة.