+A
A-

الأمين: مصانع الأغذية تدعم الأمن الغذائي بـ 30 %

قال رجل الأعمال رئيس لجنة الثروة الغذائية بغرفة تجارة وصناعة البحرين خالد الأمين إن وجود مصانع أغذية بالبحرين يساعد على تحقيق الأمن الغذائي ويدعم توجيهات جلالة الملك في زيادة مصانع الأغذية للأمن الغذائي أولا والتصدير ثانيا.

وأضاف، خلال افتتاح مصنع “أرلا” للأغذية، أن نسبة الأمن الغذائي ستزداد خلال السنوات الخمس المقبلة بوجود مصانع الأغذية في البحرين وستزيد النسبة إلى نحو 25 % - 30 % لا أكثر، مبينًا أن شركة “أرلا” عالمية وتقوم بانتاج أجبان “بوك” و ”كرافت” وتذهب 90 % منها لدول الخليج والدول العربية، مؤكدا أن بدء تشغيل مصانع الحبوب التي يتم العمل على إنشائها حاليا سيكون قريبا مما يساعد على دعم توجهات جلالة الملك لتحقيق الأمن الغذائي.

وعن مصنعي الحبوب في الحد، أكد أن الافتتاح الرسمي لمصنع “بافكو للحبوب” سيكون في ديسمبر بعد أن تأجل عن موعده المحدد في أغسطس الماضي وجار العمل على تركيب الصوامع، مشيرًا إلى أهمية إنشاء المصانع الوطنية لتحقيق الأمن الغذائي في البحرين، فيما تم البدء بعمليات الإنتاج في مصنع “بحرينيكا” وتم تصدير منتجاته إلى أميركا وباكستان وأستراليا وموزمبيق.

يشار إلى أن مصنع “بافكو للحبوب” يضم شركاء هنود، بينما يضم مصنع “بحرينيكا” مستثمرين من مصر وسويسرا وسريلانكا، بإجمالي استثمار للمصنعين يبلغ 12 مليون دولار.

إنتاج 200 طن من الحبوب الطبيعية

وكان الأمين أوضح في تصريحات سابقة أن مصنع “بافكو للحبوب” سينتج 200 طن من الحبوب الطبيعية مثل الأرز والعدس سنويا، وسيكون نصيب السوق المحلية 20 % بينما سيتم تصدير 80 % من الإنتاج إلى دول الخليج.

من جهته، صرح وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني بأن تحقيق الأمن الغذائي من أولويات الحكومة خلال السنوات الخمس المقبلة، مبينًا أن هذا القطاع متشعب وكبير وفيه العديد من المجالات مثل التصنيع والاستصلاح الزراعي أو زراعة الأسماك وجميعها متوازية لتحقيق أكبر قدر ممكن من الغداء. وأضاف الوزير أن البحرين وضعت خطة لإنشاء مشاريع صناعية عدة ضمن برنامج عمل الحكومة 2015 - 2018 فيما يتعلق بمحور الأمن الغذائي، بتطوير إستراتيجية شاملة تكفل استمرار تلبية الاحتياجات الغذائية للبحرين.