+A
A-

5.3 % انخفاض القروض المتعثرة لدى البنوك

أظهرت بيانات رسمية نشرت أمس الأول انخفاض في نسبة القروض المتعثرة لدى البنوك بنهاية النصف الأول في العام الجاري، في مؤشر على استقرار سوق التمويل في المملكة.

وبلغت نسبة القروض المتعثرة من إجمالي القروض المقدمة نحو 5.3 % في الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بـ 5.6% في الفترة ذاتها من العام السابق. وارتفع إجمالي المخصصات التي رصدها القطاع المصرفي في الربع الثاني من العام الجاري لتبلغ 64.7 مليون دينار مقارنة بـ 58.2 مليون دينار في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وتعد أرقام القروض المتعثرة إحدى المعايير المهمة التي تؤكد سلامة القطاع المالي في البحرين، والذي يقيس أداءه مصرف البحرين المركزي بعدد من المؤشرات. وحافظ القطاع المصرفي البحريني على مستويات ملاءة مالية عالية، في الوقت الذي تواصل البحرين جهودها نحو مواءمة القطاع المصرفي مع معايير “بازل 3”، التي تشدد متطلبات رأس المال، إذ شهدت الفترة الماضية تحول عدد من البنوك إلى شركات استثمارية مع تأكيد هذه المتطلبات. وأوضحت بيانات مصرف البحرين المركزي، أن البنوك المحلية حققت في المتوسط معدل كفاية في رأس المال يبلغ 19.2 % بنهاية الربع الثاني من العام الجاري، دون تغيير يذكر عن الفترة المقابلة من العام السابق.

وبلغت نسبة الملاءة في الشريحة الأولى من رأس المال نحو 17.9 % بنهاية الربع الثاني من العام الجاري مرتفعة بصورة طفيفة على أساس سنوي.

وكان مصرف البحرين المركزي قد رفع متطلبات معدل الملاءة المالية أو كفاية رأس المال للبنوك “ذات الأهمية النظامية المحلية” بنسبة 1.5 %، عمّا كان معمول به سابقًا، في خطوة تواكب المتطلبات الدولية وزيادة تحصين هذه البنوك ضد تقلبات الأسواق، إذ تم رفع الحدود الدنيا لمعدل كفاية رأس المال من نحو 12.5 % إلى 14 %.