+A
A-

“الطاقة الدولية” قد تخفض تقديراتها لنمو الطلب على النفط

قال رئيس وكالة الطاقة الدولية أمس الجمعة إن الوكالة قد تخفض تقديراتها لنمو الطلب على النفط العالمي لعامي 2019 و2020 إذا زاد تراجع الاقتصاد العالمي. وخفضت الوكالة التي مقرها باريس في أغسطس توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط لعامي 2019 و2020 إلى 1.1 مليون و1.3 مليون برميل يوميًّا على الترتيب، في الوقت الذي تضغط فيه مخاوف التجارة على استهلاك الخام العالمي، مما يسفر عن نمو الطلب بأبطأ وتيرة منذ الأزمة المالية في 2008.

وقال فاتح بيرول لرويترز على هامش منتدى في سول ”سيعتمد الأمر على الاقتصاد العالمي، إذ وهن الاقتصاد العالمي، وهو ما توجد بالفعل بعض المؤشرات عليه ربما نخفض توقعات الطلب على النفط“.

وأضاف أن النمو الاقتصادي الصيني، الذي انخفض لأدنى مستوى في نحو ثلاثين عاما، قد يعني أيضًا أنه ستكون هناك بعض المراجعات، إذ إن بكين ”محرك لنمو الطلب“.

تباطأ نمو الاقتصاد الصيني إلى 6.2 % في الربع الثاني، وهي أضعف وتيرة في 27 عامًا على الأقل، مدفوعًا بطلب أضعف في ظل تصاعد التوترات التجارية مع الولايات المتحدة.

وقال رئيس وكالة الطاقة ”لكن في الوقت نفسه، لا يجب أن ننسى أن أسعار النفط المنخفضة أيضًا (تفرض) ضغوطا صعودية على الطلب“.

ويحوم خام القياس العالمي برنت حول 62 دولارًا للبرميل تقريبًا، بينما يستقر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي عند نحو 56 دولارًا، إذ يتأثر الخامان سلبًا بمخاوف بشأن تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي مما قد يلحق الضرر بالطلب على النفط.

وردًّا على سؤال بشأن الكيفية التي قد يعزّز بها المستوردون الآسيويون أمن الطاقة في ظل زيادة التوترات في الشرق الأوسط، قال بيرول إن تنويع واردات النفط والغاز بقدر الإمكان هو السبيل للتكيف مع المخاطر الجيوسياسية.