+A
A-

تنافس كبير للأفلام العربية والأجنبية في “الجونة السينمائي”

كان لفيلم الافتتاح Ad Astra للنجم الأميركي براد بيت في مهرجان “الجونة” السينمائي بدورته الثالثة صدى طيبا عند كل من شاهده ضمن احتفالات الجونة وسط نجومها وحضورها ليلة الجمعة الماضية في مهرجان الجونة السينمائي في دورته الثالثة الجديدة والتي انطلقت ليلة امس بالقرب من البحر الاحمر الجميل. “أد أسترا” هو فيلم خيال علمي من إخراج جيمس جراي وتأليف جيمس وإيثان جروس، وهو من بطولة أيضا تومي لي جونز وروث نيجا ودونالد سثرلاند وجيمي كينيدي، ويؤدي براد بيت في الفيلم دور رائد فضاء يتوغل إلى أقاصي المجموعة الشمسية بحثاً عن والده المفقود ويكشف لغزاً يهدد بقاء كوكبنا ثم تواجه رحلته كشف لأسرار تتحدى طبيعة الوجود الإنساني ومكانتنا في الكون. وفي التفاصيل يقدم “بيت” دور رائد الفضاء روي مكبرايد، الذي يواجه مشاكل مع والده لكنه يضطر لمواجهة هذه المشاكل والقيام برحلة استكشافية أخرى لكشف غموض اختفاء والده حيث يتطرق بصورة مؤثرة فكرة الذكورية السامة وتأثيرها على الرجال والمجتمع عموما.

ويهدف مهرجان الجونة السينمائي إلى عرض مجموعة من الأفلام المتنوعة للجمهور الشغوف بالسينما، ويسعى لخلق تواصل أفضل بين الثقافات، من خلال فن السينما، ويعرض أيضا في المهرجان مجموعة كبيرة جدا من افضل الإنتاجات السينمائية العربية والأجنبية الطويلة والقصيرة والتي شاركت بالعديد من المهرجانات السينمائية الدولية الكبرى، مثل “كان”، و”برلين” و”كارلوفي فاري”، و”إدفا”، في برنامج دورته الثالثة هذا العام، المُقامة في الفترة بين 19 وحتى 27 سبتمبر 2019، وتتضمن قائمة الأفلام، عددًا من الأفلام التي حازت اهتمامًا نقديًا، وفازت بالعديد من الجوائز الرفيعة مثل، “طُفيلي”، صاحب السعفة الذهبية في الدورة ال72 لمهرجان “كان”، إضافة إلى “باكوراو”، و”البؤساء”، الفائزين بجائزة لجنة التحكيم بالمناصفة، في نفس الدورة، وأحدث إنتاجات المخرج الإسباني بيدرو ألمودوفار، “ألم ومجد”. إضافة إلى ذلك، تتضمن القائمة، فيلم “الأب”، الفائز بجائزة الكرة الكريستالية في الدورة ال55 لمهرجان كارلوفي فاري، وفيلم “37 ثانية”، الذي فاز بجائزة الجمهور لأفضل فيلم روائي في الدورة ال69 لمهرجان “برلين” السينمائي. ومن دورة “برلين” ال69 أيضًا، يأتي فيلم “بيرانا”، صاحب جائزة الدب الفضي- أفضل سيناريو، وهو مقتبس من قصة حقيقية عن عوالم شبيبة المافيا الإيطالية، ويشارك الفيلم القصير الأردني “سلام” في المسابقة الرسمية للمهرجان، وحصل الفيلم أخيراً على العرض العالمي الأول في الدورة 76 من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي وتدور أحداث الفيلم حول سلام التي تتبخر أحلامها بأن تصبح أماً بعدما تكتشف استحالة تكوين عائلة مع زوجها. والفيلم من تأليف وإخراج زين دريعي.

ومن السودان أيضا اختارت إدارة الجونة السينمائي، الفيلم المصري السوداني “ستموت في العشرين” للمخرج أمجد أبو العلاء، للمشاركة في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، بعد أن حاز الفيلم منذ أيام على جائز “أسد المستقبل”، في مسابقة أيام فينيسيا، التي أقيمت ضمن فعاليات الدورة الـ76 لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي.

وأيضا سنشاهد في المهرجان فيلم أمة الطفل الواحد الذي يقدم القصة غير المروية لتاريخ سياسة «الطفل الواحد»، والأجيال الصينية التي تشكلت بناءً على هذه التجربة الاجتماعية، من خلال شهادات صحافيين، وموظفين رسميين، وآباء، ونشطاء سياسيين، فاز الفيلم بجائزة لجنة التحكيم الكُبرى للفيلم الوثائقي في الدورة ال35 لمهرجان سندانس السينمائي، والفيلم من إخراج نانفو وانج وجيالينج جانج، وهو إنتاج مشترك بين الصين، الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من الافلام.

جوائز

ويتكون برنامج المهرجان من 3 مسابقات رسمية، مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، ومسابقة الأفلام القصيرة، والبرنامج الرسمي خارج المسابقة، بالإضافة إلى البرنامج الخاص، وتصل قيمة الجوائز المقدمة إلى حوالي 224 ألف دولار، إضافة إلى الجوائز العينية.

جوائز مسابقة الأفلام الروائية الطويلة: تمنح لجنة تحكيم مكونة من خمسة أعضاء لمسابقة الأفلام الروائية الطويلة الجوائز والمكافآت التالية:

نجمة الجونة الذهبية (50000 دولار)

نجمة الجونة الفضية (25000 دولار)

نجمة الجونة البرونزية (15000 دولار)

نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي (20000 دولار)

نجمة الجونة لأفضل ممثل

نجمة الجونة لأفضل ممثلة

جوائز مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة: الجوائز تمنح لجنة تحكيم مكونة من خمسة أعضاء لمسابقة الأفلام الوثائقية الجوائز والمكافآت التالية:

نجمة الجونة الذهبية (30000 دولار)

نجمة الجونة الفضية (15000 دولار)

نجمة الجونة البرونزية (7500 دولار)

نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي (10000 دولار)

مسابقة الأفلام القصيرة: الجوائز ستمنح لجنة تحكيم مكونة من 5 أعضاء لمسابقة الأفلام القصيرة الجوائز والمكافآت التالي:

نجمة الجونة الذهبية (15000 دولار)

نجمة الجونة الفضية (7500 دولار)

نجمة الجونة البرونزية (4000 دولار)

نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي (5000 دولار)

وتأتي الدورة الثالثة من مهرجان الجونة بحضور اكبر الفنانين وصناع السينما من داخل وخارج مصر والعالم الى جانب العديد من التكريمات والندوات، ويعرض المهرجان نحو 80 فيلمًا، من أهم وأحدث الإنتاجات العربية والدولية.