+A
A-

المختار يستعرض شريط ذكريات بطولة العالم

- حضور جماهيري كبير في نسخة 1997 بمركز المعارض

يعتبر اللاعب الدولي السابق جلال المختار أحد ابرز نجوم الكرة الطائرة الذين أنجبتهم الملاعب المحلية في ثمانينيات القرن الماضي والذي يمتلك تاريخا زاخرا بالعطاء سواء كلاعب أو إداري وخدم في عدة قطاعات من بينها وزارة شؤون الشباب والرياضة واتحاد الكرة الطائرة واللجنة الأولمبية والعديد من الهيئات الرياضية، ومازال وفيا لمعشوقته الكرة الطائرة، حيث يعمل الآن مديرا للاتحاد العربي ومازال حاضرا في قلب الأحداث التي ينظمها الاتحاد المحلي.
ومع انطلاق منافسات بطولة العالم للشباب للكرة الطائرة تحت 21 عاما التي تحتضنها المملكة ابتداء من اليوم الخميس على صالة الاتحاد بمدينة عيسى الرياضية استعرضنا شيئاً من الذكريات التي عاشها المختار في ذات البطولة التي أقيمت لأول مرة على ارض المملكة في عام 1987 على صالة مركز الشباب بالجفير، ونسخة عام 1997 التي اقيمت كذلك على صالة مركز أرض المعارض.
ويقول المختار عن نسخة 1987 “ لقد كنت آنذاك مشرفا على منتخبنا الوطني للشباب، حيث تركت اللعب في عام 1986 واتجهت فيما بعد للعمل الإداري مباشرة دون أن انقطع عن اللعبة، وكان ذلك في عهد رئيس الاتحاد السابق محمد جاسم حمادة، وأتذكر بأننا خضنا معسكرا تدريبيا في اليابان والصين تايبيه بقيادة المدرب التونسي فتحي مكور ومساعده أحمد يوسف الأمين العام الحالي لاتحاد كرة السلة وكان يضم المنتخب مجموعة من الأسماء اللامعة أمثال خليفة الشوملي، رضا علي، عبدالله الذوادي، حسن جناحي، منير التوبلاني، أحمد القطان والعديد من اللاعبين الآخرين..”.
ويشير المختار بأن من ابرز الأحداث في عام 1986 هو فوز منتخبنا على اليابان والذي قوبل بفرحة عارمة ليحقق المنتخب المركز الثامن في الترتيب العام، وكان الحضور الجماهيري يملأ الصالة والدخول بالمجان، وكان حمادة يجلس مع الجمهور ويآزر المنتخب وقد أقيمت البطولة آنذاك تحت رعاية معالي الشيخ عيسى بن راشد آل خليفة الذي كان رئيسا للمؤسسة العامة للشباب والرياضة حينها.
وأضاف “ لقد اقيمت نسخة 1986 على صالة مركز الشباب بالجفير كما هو معروف وكان بالإمكان الوصول إليها من فندق الخليج على امتداد طريق واحد دون أن تكون هناك مبان أخرى حتى بدأ الزحف العمراني الجديد، وكانت المؤسسة العامة للشباب والرياضة ومسئوليها يقومون بدور كبير في تهيئة كافة الأمور كما هو حاليا، وأتذكر منهم المغفور له الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة ومبارك بن دينة وفؤاد كمال وآخرون، كما كانت تحظى البطولة بحضور وتواجد العديد من رؤساء الاتحادات الرياضية الأخرى”.
وأوضح المختار بأن التغطية الإعلامية آنذاك كانت مقتصرة على جريدة أخبار الخليج التي كانت الصحيفة اليومية الوحيدة مع مجلة المواقف الأسبوعية ومجلة الرياضة الأسبوعية وصدى الأسبوع، كما كان تلفزيون البحرين ينقل مباريات البطولة.
وأضاف “ الاتحاد لديه العديد من ارشيف اشرطة الفيديو لتلك البطولة ولكنها اشرطة تعمل بالنظام القديم وأتمنى من الاتحاد تحويلها إلى اقراص مدمجة (CD) لتعرض على شاشات التلفاز أو وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالاتحاد وتراها الأجيال اللاحقة من اللاعبين وعشاق اللعبة..”.
وأما عن نسخة 1997 فقد أوضح المختار بأنه كان حينها عضو بمجلس إدارة الاتحاد ورئيسا لوفد منتخبنا، لافتا النظر إلى أنه منذ اعتزاله اللعب في 1986 تدرج في العمل الإداري ليكون مشرفا للمنتخب ثم رئيسا للجنة المنتخبات حتى تقلد عضوية مجلس إدارة الاتحاد لغاية عام 2000م.
وأضاف بأن تلك البطولة أقيمت لأول مرة على صالة مركز أرض المعارض بمنطقة السنابس ولقيت الخطوة اشادة كبيرة واكتسب الحدث العالمي اهتماما اعلاميا وجماهيريا كبيرا، وكان يقود المنتخب المدرب الصيني “داي” لكننا خرجنا من دور المجموعات، مشيرا إلى أن التغطية الإعلامية كانت اشمل وأوسع بعد صدور وسائل اعلامية مقروءة ومرئية جديدة.
وأوضح المختار بأن جميع البطولات التي نظمها الاتحاد البحريني لقيت نجاحا كبيرا من حيث التنظيم والتغطية الإعلامية والحضور الجماهيري وهو واحد من ابرز الاتحادات المحلية التي تصدت لتنظيم كبرى البطولات ومازال حتى هذه اللحظة يحتضن البطولات العالمية والقارية بكل جدارة واقتدار برئاسة سعادة الشيخ علي بن محمد آل خليفة وجهود باقي اعضاء مجلس الإدارة.