+A
A-

“الإثمار” يدعو للشراكة في “الصيرفة المفتوحة”

أعلن بنك الإثمار، أمس التزامه التام بتطبيق معايير خدمات الصيرفة المفتوحة في البحرين. ولمشاركة جميع الأطراف ذات العلاقة في هذه المبادرة المبتكرة، فإنه من المهم لشركات الأعمال التعاون مع البنوك. ونظرا للحاجة إلى العمل مع شركات الأعمال وتوفير فرص للتعاون والعمل معا، فإن بنك الإثمار يدعو شركات التكنولوجيا المالية “الفنتك” المعتمدة والشركات المحلية الناشئة، وغيرها من الشركات المهتمة بهذا المجال للمشاركة في هذه المبادرة.  

وجاء هذا الإعلان بعد تطبيق توجيهات مصرف البحرين المركزي، المنظم للخدمات المصرفية والمالية في البحرين، والتي تتطلب من جميع البنوك الالتزام بالمتطلبات التنظيمية للصيرفة المفتوحة الصادرة عن المصرف المركزي بحلول 30 يونيو. 

إن بنك الإثمار، وهو عضو مؤسس لمركز خليج البحرين للتكنولوجيا المالية، لطالما لعب دورا رائدا في تطبيق التكنولوجيا الجديدة؛ من أجل المساعدة على تطوير منتجاته وخدماته كجزء من إستراتيجيته التي تركز على خدمة العملاء.

وقال الرئيس التنفيذي لبنك الإثمار أحمد عبدالرحيم “إن خدمات الصيرفة المفتوحة ستحدث ثورة في القطاع المصرفي الحالي، حيث إن تطبيق المتطلبات التنظيمية لبنك البحرين المركزي الخاصة بالصيرفة المفتوحة، والتي أصبحت حيز التنفيذ في 30 يونيو، سيفتح الباب لعالم مميز من الفرص بالنسبة للبنوك وكذلك شركات التكنولوجيا المالية وغيرها من الشركات التي لم تكن لها علاقة بالقطاع المصرفي”.

تبادل بيانات العملاء                      بين مختلف المؤسسات

وتسمح خدمات الصيرفة المفتوحة للعملاء تبادل بياناتهم المالية بين مختلف المؤسسات والأنظمة. وفي المقابل، ستفتح هذه الخدمة الباب أمام قطاع الخدمات المصرفية والمالية لفرص نمو جديدة وستخلق أيضا منتجات وخدمات مصرفية جديدة ومميزة للعملاء.  وأضاف عبدالرحيم: “إن الصيرفة المفتوحة تعتمد في الأساس على التعاون، مع تطبيق هذه المبادرة على مستوى البحرين في 30 يونيو، فإننا سنتمكن من العمل معا بطرق لم نفكر فيها من قبل. ولتحقيق أفضل النتائج الممكنة في المرحلة المقبلة، فقد بدأنا بالتواصل مع العديد من شركات التكنولوجيا المالية، وغيرها من الشركات المرخصة من مصرف البحرين المركزي لمعرفة أفضل طريقة لخدمة عملائنا وجميع الأفراد الذين يتعاملون مع المصارف في البحرين عموما”.  وتابع “كبنك رائد يركز على خدمة العملاء، فإننا نواصل التزامنا بتعزيز منتجاتنا وخدماتنا. ونحن نهتم بالاستماع جيدا لآراء عملائنا ونعمل بجد لتلبية وتجاوز توقعاتهم”.

تعزيز مكانة البحرين

واستطرد عبدالرحيم بالقول “نحن نلتزم أيضا بالمساعدة في تعزيز مكان البحرين البارزة كمركز رئيس للخدمات المصرفية والمالية في المنطقة. ولذلك، فإنه يسرنا المشاركة في دعم مبادرة الخدمات المصرفية المفتوحة لمصرف البحرين المركزي”.  يذكر أن بنك الإثمار قد أعلن في وقت سابق من العام الجاري عن نجاح تدشين أول شبكة صراف آلي بنظام الدفع بالبصمة في المنطقة. وقد جاء هذا الإعلان بعد قيام بنك الإثمار بتحديث جميع أجهزة الصراف الآلي البالغ عددهم 43 جهازا بقارئ بصمة مطور بعد استكمال المرحلة التجريبية لهذه الخاصية الجديدة الآمنة والأولى من نوعها.