+A
A-

“أغلى الكؤوس” يتأرجح بين المحرق والماحوز

تتجه عيون عشاق ومحبي الكرة الطائرة اليوم الثلاثاء 30 ابريل الجاري نحو صالة الاتحاد البحريني للكرة الطائرة التي تحتضن المواجهة النهائية لكأس سمو ولي العهد الساعة 7:15 مساء بين الأهلي (حامل اللقب) والمحرق، والتي يسعى خلالها الفريقان لإنقاذ موسمهما بعدما ذهب لقب الدوري لصالح داركليب.

وتعتبر النسخة ال 43 من “أغلى الكؤوس” هي مسك ختام الموسم الرياضي للكرة الطائرة 2018 - ‏2019 ويحصل بطلها والوصيف على مكافأة مالية، ويمثل البطل مملكة البحرين في بطولة الأندية العربية التي تقام بشهر فبراير من كل عام.

ومن المؤمل أن تشهد المباراة حضورا جماهيريا كبيرا نظرا للشعبية الكبيرة التي يتمتع بها كلا الناديين خصوصا وأنهما من أعرق وأكبر الأندية المحلية.

 

الأهلي.. لقب خامس

يدخل الأهلي مواجهة اليوم لتحقيق عدة أهداف في آن واحد، فهو يسعى للمحافظة على اللقب، والظفر بالكأس الغالية للمرة الخامسة في تاريخه، وللمرة الرابعة على التوالي، إذ أنه فاز بالبطولة لأول مرة بموسم 2013 - ‏2014.

ويتطلع المدرب الوطني رضا علي لقيادة “النسور” إلى تحقيق لقب جديد يسجل بأحرف من ذهب في تاريخ الكرة الطائرة الأهلاوية، خصوصا وأن الفريق أخفق في المنافسة على بطولة الدوري وهو الذي اعتاد منذ موسم 2013 - ‏2014 أن يفوز بإحدى البطولتين أو الثنائية معا.

ويغيب عن الفريق قائده ناصر عنان الذي يخوض تجربة احترافية مع نادي النصر الإماراتي، لكن الفريق يمتلك العديد من النجوم القادرين على التميز وتحقيق الانتصار بعدما قهروا النجمة بالمربع الذهبي للمسابقة وتأهلوا بجدارة إلى النهائي.

على الصعيد الفني يشكل محمد عنان الثقل الهجومي الأكبر بمركز 2 وسيكون الخيار الأول لصانع الألعاب علي حبيب، كما سيكون للاعب علي مرهون والمحترف الكولومبي “بيزا” دور كبير في الشق الهجومي، خصوصا لهذا الأخير من مركز 6، إلا أن توجيه الإرسالات نحوه قد يعيق انطلاقته الهجومية، لا سيما وأن استقباله متواضع.

ويشكل لاعبا الارتكاز علي الصيرفي وعباس الخباز قوة ضاربة سواء بتشكيل حوائط الصد أو تنفيذ الكرات السريعة، ويعتبر الليبرو أيمن هرونة صمام أمان في استقبال الكرة الأولى والتغطية الدفاعية، ويعتبر الإرسال القوي وحائط الصد أبرز الأسلحة التي يعتمد عليها النسور لتحقيق الفوز.

 

المحرق.. العودة للألقاب

بعد غياب دام حوالي 6 سنوات عن معانقة الألقاب والبطولات، سيكون المحرق أمام فرصة مثالية لمصالحة جماهيره بعدما أحرز لقب كأس سمو ولي العهد آخر مرة بموسم 2011 - ‏2012، وبطولة الدوري موسم 2010 - ‏2011.

المحرق بقيادة المدرب الوطني “الأسطورة” محمد المرباطي يدخل برغبة جامحة واندفاع معنوي كبير من أجل خطف لقب “أغلى الكؤوس” ليعيد الهيبة إلى “طائرة الأحلام” التي تزخر بسجل متميز من الألقاب المحلية والخليجية، خصوصا وأن المحرق هو صاحب الرقم القياسي في الفوز ببطولة كأس سمو ولي العهد بواقع 13 مرة وهو يطمح في تحقيق اللقب رقم 14.

ويدرك المحرق بأنه بات من الأهمية الفوز ببطولة لإرضاء جماهيره بعدما فقد لقب الدوري اثر خسارته من المحرق في النهائي لتتويج مسيرته الرائعة هذا الموسم والتي تربع فيها على عرش صدارة الدور التمهيدي لمسابقة الدوري قبل أن يخسر في النهائي.

ويملك المحرق العديد من الأسماء اللامعة من أصحاب الخبرة وعنفوان الشباب، حيث يبرز في مقدمتهم العملاق فاضل عباس والذي يمثل ورقة رابحة وثقل كبير في الهجوم من مركز4 إضافة إلى تميزه بالإرسال الهجومي القوي وحائط الصد، كما يشكل المحترف البورتوريكي “جاكسون ريفيرا” احد أه مفاتيح الفوز لبراعته في الهجوم من مركز4، كما يبرز في صفوف المحرق اللاعب الشاب حسن الحداد بمركز2، علاوة على ضاربا الارتكاز محمد حبيب وحسن الشاخوري أو راشد أحمد، والليبرو مجيد محمد كاظم أو بدر محمد ناصر.

ومتى ما كان استقبال الكرة الأولى بأفضل حالاته عند المحرق فإنه سيسبب إزعاجا كبيرا لحوائط الأهلي القوية.

كيف تأهل الفريقان إلى النهائي؟

تأهل الفريقان إلى النهائي بجدارة، فالأهلي تأهل بعدما تصدر المجموعة (ب) التي تضم داركليب وعالي وبني جمرة، فيما تأهل المحرق بعدما تصدر المجموعة (أ) التي تضم النجمة والنصر والبسيتين.

وفي الدور نصف النهائي التقى المحرق أمام داركليب ثاني المجموعة (ب) وتغلب على منافسه في الذهاب بنتيجة 3/‏2 وفي الإياب 3/‏0، بينما التقى الأهلي أمام النجمة ثاني المجموعة (أ) وتفوق عليه ذهابا 3/‏2 ووإيابا بنفس النتيجة.

وتقابل المحرق والأهلي مرتين هذا الموسم، حيث فاز المحرق بالقسم الأول من الدوري 3/‏1 بينما تغلب عليه الأهلي بالقسم الثاني 3/‏0.

 

نبذة عن مسابقة كأس ولي العهد

انطلقت مسابقة كأس سمو ولي العهد لأول مرة بموسم 1975 - ‏1976 أي بعد عام تقريبا من تأسيس الاتحاد البحريني للكرة الطائرة عام 1974، ويعتبر نادي الحالة أول من فاز بلقبها وأحرز اللقب 6 مرات، فيما يعد المحرق صاحب الرقم القياسي بفوزه بالمسابقة 13 مرة، وفاز بها النصر 8 مرات، والنجمة 9 مرات، والأهلي اربع مرات، وكلا من داركليب والبسيتين مرة واحدة.

 

8 جوائز فردية

خصص الاتحاد البحريني للكرة الطائرة 8 جوائز فردية لأفضل اللاعبين في مسابقة كأس سمو ولي العهد سيحصل بموجبها كل لاعب على جائزة مالية بقيمة 100 دينار فيما سيحصل افضل لاعب شامل (مسجل نقاط) على 200 دينار.

ووفقا للتصنيف فإن الجوائز مخصصة لأفضل لاعبين اثنين بمركز (4)، أفضل لاعبين اثنين بمركز (3)، أفضل لاعب بمركز (2)، أفضل ليبرو، أفضل صانع ألعاب، أفضل لاعب شامل.