+A
A-

مسعود: متمسكون بحقنا لاستضافة كأس الخليج

بوادر إيجابية لرفع الحظر الكلي عن بغداد

مجموعة العراق بغرب آسيا ستقام بكربلاء والأخرى بأربيل

دور بارز لسلمان بن إبراهيم أسهم برفع الحظر الجزئي

 

قال رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم عبدالخالق مسعود إن بلاده ما زالت متمسكة باستضافة بطولة كأس الخليج على أرضها، بيد أن الاتحاد لا يعارض استضافة دولة قطر للنسخة الرابعة والعشرين من البطولة التي ستقام أواخر العام الجاري 2019 مادام هناك اتفاق.

وأضاف مسعود في تصريح خاص لـ “البلاد سبورت” أن العراق متمسك بحقه في استضافة كأس الخليج وهو يرحب بالأشقاء الخليجيين في بلاده ويتمنى أن تقام هناك ولكنه في الوقت ذاته يحترم رغبة الاتحادات الخليجية، مشيرًا إلى أن قطر كانت من المفترض أن تحتضن النسخة الماضية لكنها تنازلت عنها لصالح الكويت وبالتالي لا يود العراق أن يدخل في خلافات من هذا النوع.

وأكد أن العراق بات مؤهلاً لاستضافة كأس الخليج أكثر من أي وقت مضى بعد رفع الحظر الكروي من الاتحاد الدولي (الفيفا) جزئيا، وهو يمتلك المنشآت والملاعب الكروية والفنادق وكافة الخدمات والتسهيلات اللازمة لاحتضان العرس الخليجي.

وعبّر مسعود عن أمله في مشاركة جميع المنتخبات الخليجية إلى جانب اليمن، مؤكدًا مشاركة منتخب العراق رسميا في البطولة متى ما أقيمت بموعدها، موضحًا “بطولات الخليج لا تحلو إلا بمشاركة جميع المنتخبات الثمانية وفي حال غياب أي دولة أو أكثر أو إقامتها بخمسة منتخبات فقط، فإن ذلك يفقدها بريقها ومكانتها، فهي ذات خصوصية متفردة وحدث رياضي يستهدف لم شمل أبناء الخليج العربي خصوصًا وأن الرياضة تجمع ولا تفرق ونأمل بأن تقام البطولة بمشاركة الجميع لتكتسب الأهمية المعهودة ونحن في العراق أكدنا مشاركتنا..”.

ولدى سؤالنا إياه عن حظوظ العراق في خليجي 24 قال “كأس الخليج لا تعتمد على المستوى الفني فهناك عوامل أخرى تحدد مسار المنافسة، وفي كل مشاركة بكأس الخليج فإننا ندخل بطموح تحقيق اللقب ولكن الظروف تخذلنا والعراق منتخب قوي معروف بعناصره المحترفة وبما يضمه من عناصر بارزة ونأمل التوفيق لمنتخبنا..”.

وأوضح مسعود أن خروج منتخب العراق من كأس آسيا التي أقيمت بدولة الإمارات قبل عدة شهور يعتبر أمرًا طبيعيًّا، فالمنتخب خرج من دور الـ 16 على يد المنتخب القطري بطل آسيا في مباراة كان هو الطرف الأفضل فيها بحسب وجهة نظره.

وأضاف أن المنتخب مقبل على خوض العديد من الاستحقاقات القادمة في مقدمتها خليجي 24 وبطولة غرب آسيا والتصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العام 2022 وأن الاتحاد متمسك بخدمات المدرب السلوفيني (كاتانيتش).

سلمان بن إبراهيم ورفع الحظر الجزئي

وعلى صعيد آخر، أكد عبدالخالق مسعود أن الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة هو الرجل الأنسب والأبرز لرئاسة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم خلال الفترة القادمة، مؤكدًا أحقيته في البقاء على سدة الرئاسة بعدما أمضى 6 سنوات كانت حافلة بالعطاء والتميز وخدمة الكرة الآسيوية، وهو ما عزز ثقة الاتحادات الأهلية به لتزكيه لولاية انتخابية جديدة من دون أي منافس.

وأضاف مسعود “الشيخ سلمان بن إبراهيم كان له دور بارز في رفع الحظر الجزئي على الكرة العراقية، وكانت له إسهامات واضحة في دعمنا والوقوف بجانبها انطلاقا من موقعه كرئيس للاتحاد الآسيوي ونائبًا لرئيس الفيفا وعمل على إصدار هذا القرار وهو أبلغ دليل على حرصه في مساندة الاتحادات الوطنية الآسيوية..”.

وأوضح أن موقف العراق كان واضحًا منذ البداية حيث أعلن الاتحاد دعمه المطلق للشيخ سلمان بن إبراهيم وأبلغنا منافسيه بذلك بكل شفافية ووضوح، لإيماننا التام بأهمية الاستقرار في تحقيق التطور المنشود للكرة الآسيوية والمضي قدما في سلسلة المبادرات والمشاريع والبرامج التطويرية التي طرحها لخدمة الكرة الآسيوية، وأن وجود الشيخ سلمان بن إبراهيم لمصلحة اللعبة في القارة الصفراء.

ننتظر رفع الحظر كليًّا

وأكد مسعود أن الاتحاد العراقي يسعى لرفع الحظر الكلي عن الكرة العراقية والسماح بإقامة مباريات على أراضي العاصمة بغداد، مشيرًا إلى أنه لا يعلم عن الموعد المحدد لاتخاذ القرار من قبل الفيفا لكن الاتحاد العراقي يعمل بشكل جاد ومستمر لإصدار قرار الإلغاء ليتسنى لمنتخب العراق اللعب في العاصمة خصوصًا وأنه لم يعد هناك خطر كبير على إقامة المباريات فيها وتتوافر بها جميع الخدمات والتسهيلات والمرافق اللازمة متطلعًا لصدور القرار في اقرب وقت ممكن، لافتا النظر إلى وجود بوادر إيجابية بهذا الخصوص، خصوصًا وأنه لم تعد هناك ملاحظات جسيمة تمنع رفع الحظر الكلي.

مستعدون لبطولة غرب آسيا

وأكد مسعود استعداد بلاده لاستضافة النسخة التاسعة من بطولة غرب آسيا للرجال التي من المؤمل أن تقام خلال شهر أغسطس المقبل بضيافة بلاده لأول مرة، حيث أوضح بأن هناك 8 منتخبات من بينها منتخبنا الوطني أكدت مشاركتها في البطولة وستقسم المنتخبات إلى مجموعتين بواقع أربع منتخبات في كل مجموعة، على أن تقام منافسات المجموعة التي سيقع فيها العراق بمدينة كربلاء فيما ستقام منافسات المجموعة الأخرى بمحافظة اربيل شمال العراق.

وأوضح مسعود أن إقامة البطولة في منطقتي كربلاء واربيل لن يقلل من فرص نجاحها خصوصا وأنه لن تكون هناك تنقلات للمنتخبات وستستقر كل مجموعة في كربلاء أو أربيل والطيران متوفر بالنسبة لمن يرغب في متابعة المجموعة الأخرى، مؤكدًا حرص الاتحاد العراقي على توفير كافة مستلزمات النجاح لبطولة غرب آسيا، موضحًا أنه لغاية الآن لم يتم تحديد موعد القرعة.

الكلمة للهيئة العامة

ونفى مسعود وجود تكتلات داخل الاتحاد العراقي لمنع دخول أي دماء جديدة من الكوادر العراقية الشابة داخل مجلس إدارة الاتحاد بعد خسارة يونس محمود في الانتخابات التي جرت العام الماضي اثر ترشحه لمنصب النائب الثاني لرئيس الاتحاد والذي ذهب لصالح شرار حيدر الذي حصل على 35 صوتًا مقابل 16 ليونس محمود، مشيرًا إلى أن تلك النتيجة هي بناء على رأي الهيئة العامة (الجمعية العمومية) وليست ناتجة عن رغبة لإزاحة الشباب.

وساطة لإنهاء الخلاف

وأما بشأن الخلاف الدائرة بين وزارة الشباب والرياضة العراقية واللجنة الأولمبية العراقية أكد مسعود أن الاتحاد العراقي لكرة القدم علاقته على أفضل ما يرام مع الوزارة واللجنة الأولمبية وأنه سيدخل كوسيط من أجل حل الاختلاف في وجهات النظر بين الطرفين.