+A
A-

القراء والقراءة بالمدارس

يوميًا تصدر قرارات مختلفة، بعضها تحمل فوائد لا محدودة تجاه الآخرين وبعضها قد نراها ونأخذها بشكل سلبي. إن تحدثت عن القرارات المفيدة فبالتأكيد أقصد قرار وتعميم وزارة التربية والتعليم لجميع المدارس بكافة المراحل الدراسية على ممارسة القراءة يوميا بالفترة الصباحية بعد الطابور الصباحي؛ من أجل تعزيز قيمة اللغتين الإنجليزية والعربية ولتطوير مهارة القراءة بطلبة المدارس.
رغم أن هذا القرار المتميز تم تعميمه من فترة قصيرة ألا واستلمت رأي وتعليق أحد أفراد أسرتي تجاه هذا الموضوع، قائلة “أنا استفدت جدًا من هذا النشاط، فقد تمكنت من تطوير قراءتي، وقرأت شريحة من الكتب ونجحت في تبادل الأفكار والفوائد من الكتب مع زميلاتي”. لفتني مشروع وفكرة بمدرستي العظيمة مدرسة عبدالرحمن كانو الدولية وهو برنامج “فريق دعم القراءة”. سأحدثكم عن أهمية هذا المشروع وفكرته، تم تأسيس هذا البرنامج وتم تطبيقه في العام 2016 من قبل المشرفة الإدارية بالمدرسة السيدة/‏ عفاف سالم سالمين، هدفًا من أجل تطوير القراءة باللغتين العربية والأجنبية وتطوير طرق القراءة المختلفة للطلبة، وما يميز هذا البرنامج أن اللجنة تتكون من طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية فهم من يخدمون ويدعمون زملائهم طلبة المرحلتين التمهيدية والابتدائية على القراءة.
ضمن الأهداف والأسباب التي تم وضعها للبرنامج، استثمار حصص الفراغ في القراءة ونشر فوائدها بينهم بعض، وبناء مفهومية التعاون والعمل الجماعي بين الطلبة والتركيز على كيفية قراءة الكتب وتفسيرها بالشكل الصحيح.
لكل عمل نقوم به يحمل قيم مختلفة، فما القيم التي تم تسليط الضوء عليها؟ أولًا تعزيز ثقافة التطوع من أجل الفائدة تجاه الآخرين وغرس قيمة احترام الوقت واستخدامه بشكل صحي وإيجابي. ولن أنسى أهم القيم التي انعكست على أبناء مدرسة كانو الدولية، ألا وهي الثقة بالنفس، والتي يتم اعتبارها ضمن أهم الأمور التي يحتاجها الإنسان بحياته. من ناحية الدعم المعنوي الذي يتم تقديمه من قبل المدرسة، توفر المدرسة للطلبة القصص بجميع أنواعها وأحجامها وتوفر الملصقات التشجيعية والبطاقات المحفزة الإيجابية؛ من أجل المشاركة في القراءة.
في هذا العام طورت المدرسة هذا البرنامج، إذ تم إضافة وتطبيق فكرة جديدة تحت مسمى “حقيبة اقرأ”، أي يتم توفير حقائب مختلفة تم إعدادها من قبل السيدة عفاف سالمين ويتم إرفاق دفتر خاص يسجل به الطالب القارئ اسمه واسم الكتاب الذي تم قراءته، يقوم الطالب باستعارة الحقيبة التي تحمل كتبا مختلفة المستويات ومن ثم يعيدها للإدارة. تحث إدارة المدرسة على أهمية القراءة بقدر المستطاع، وبالتأكيد توفر المدرسة جميع المستلزمات المطلوبة للطالب وتحرص أيضًا على تطوير مهارة القراءة ودورها المهم بالمجتمع.
عودةً لقرار وزارة التربية والتعليم على أنشطة القراءة صباحا ونشر فائدتها للطالب، يسعدني أن أوجه رسالة شكر واحترام لسعادة الدكتور ماجد بن علي النعيمي وزير التربية والتعليم رعاه الله، ومن ثم لإدارة مدرسة عبدالرحمن كانو الدولية على حرصهم واهتمامهم بقيمة القراءة العظيمة.

عبدالرحمن جليل الشيخ
رئيس وممثل مجلس الطلبة
مدرسة عبدالرحمن كانو الدولية