+A
A-

المايسترو‭ ‬وحيد‭ ‬الخان‭ ‬يقدّم‭ ‬روائع‭ ‬“العودة”

كان لمسرح البحرين الوطني حضور بارز في احتفال هيئة البحرين للثقافة والآثار بمناسبة ذكرى الميثاق الوطني، إذ احتضن حفلاً موسيقيًّا أوركستراليًّا قدّمه المايسترو وحيد الخان بصحبة أوركسترا القاهرة السيمفوني، كما صاحب المايسترو الخان في قيادته للحفل المايسترو ناير ناجي. وعايش الحضور في المسرح تجربة سماعيّة تضمنت مقطوعات من ألبوم المايسترو الخان “العودة، روح البحرين” ومنها: انهض، رقصتنا، محبوبتي المحرّق، النخلة، أسرار، الدانة، نسيم الصيف وغيرها.

وتعكس هذه المقطوعات من ألبوم “العودة” قصصًا ومشاهد تجسّد الروح البحرينيّة، والتي يحاول الخان، وعبر قالب موسيقي عالمي، أن يحافظ على جماليّاتها وتفاصليها، ومن ثم عرضها على أولئك الذين لم يعاصروا تلك الحكايات. وكان المايسترو وحيد الخان قد أقام حفله الأول في سبتمبر 2018م بصحبة أوركسترا بانون الفيلهارمونيّة في المجرّ، ومن ثم قدّم حفلاً آخر في دار الأوبرا المصريّة بصحبة أوركسترا القاهرة السيمفوني

يذكر أن المايسترو وحيد الخان مؤلف موسيقي حاصل على درجة البكالوريوس في آلة الأوبوا ودرجة الماجستير في علم موسيقى الشعوب من المعهد العالي للموسيقى الكونسرفاتوار بالقاهرة. بدأ الخان مشواره الفني بنشاط خلال ثمانينيات القرن الماضي قبل أن ينقطع لأكثر من 15 عامًا نظرًا لانخراطه في عالم الأعمال قبل أن يقرر أخيرًا العودة وبقوة إلى شغفه الأول – الموسيقى – ويقدّم ألبومه المتميز الذي يحمل اسم “العودة”.

أما أوركسترا القاهرة السيمفوني فتأسست منذ ما يقرب من ستة عقود على يد مديرها الفني وقائدها الأول فرانز ليتشاوَر، وهي تعتبر إحدى الفرق الموسيقية البارزة التي أسهمت بشكل كبير في توسيع وإثراء المشهد الموسيقي في جمهورية مصر العربية. وقد بلغت الأوركسترا تحت إشراف مديرها الفني الحالي أحمد آفاقًا جديدة من حيث الخبرة الموسيقية وعدد الحفلات الموسيقية، لا سيما منذ إضافة الكورال الإنشادي خاصتها.