+A
A-

المفتاح: تطوير الخطاب الديني بعيدا عن الغلو

نيابةً عن رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية الشيخ عبدالرحمن بن محمد، وبالنيابة عن وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة، ترأس وكيل الشؤون الإسلامية فريد المفتاح وفد البحرين المشارك في مؤتمر المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بجمهورية مصر العربية، بعنوان “بناء الشخصية الوطنية وأثره في تقدم الدول والحفاظ على هويتها”.

وأكد المفتاح حاجة الدولة للوطنية في الوقت الراهن لإعادة هيكلة منظومة التأثير في بناء الشخصية الوطنية لمواجهة التحديات، مضيفًا أن أهم عوامل التأثير في بناء الشخصية الوطنية هو الدين، مؤكدًا ضرورة الاهتمام بتطوير الخطاب الديني والمحافظة على انفتاحه ووسطيته بعيدًا عن الغلو والتطرف، لافتًا إلى أهمية دور الأسرة والإعلام والتعليم في التربية على القيم وغرس حب الوطن في نفوس الأجيال.

وأضاف أنه استلهامًا لفكر عاهل البلاد المستنير استطاعت الشؤون الإسلامية أن تترجم مشروع جلالته واقعًا بالحفاظ على نقاء وصفاء وسطية الخطاب الديني من خلال عدد من الإجراءات والخطط الهادفة إلى تجديد وتحديث لغة الخطاب الديني؛ ليكون خطابًا عصريًا منفتحًا متصلًا بالأصل مرتبطًا بالعصر.

كما شارك وكيل الشؤون الإسلامية في افتتاح الأكاديمية الدولية للأوقاف، والتي دشنتها وزارة الأوقاف المصرية لتكون أول مشروع نوعي لإعداد داعية العصر بالوسائل الحديثة وفق فكر وسطي مستنير وثقافة منفتحة ومتحضرة.