+A
A-

البحرين تستضيف أول مؤتمر عن “قساطر الأطفال”

“القسـاطر” تغني المريض عن إجراء عملية قلب مفتوح

عرض حالات قسطرة من مركز القلب على أطباء زائرين

 

كشفت استشاري أمراض القلب والقسطرة للأطفال في مركز محمد بن خليفة آل خليفة التخصصي للقلب بقوة دفاع البحرين رئيس اللجنة المنظمة لمؤتمر القساطر القلبية الثاني في مملكة البحرين سعاد العامر، عن أن المركز ينظم اليوم الجمعة، تحت رعاية رئيس المجلس الأعلى للصحة رئيس اللجنة الطبية العليا الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، المؤتمر الثاني للقسطرة التداخلية للعيوب الخلقية لدى الأطفال والبالغين، بحضور عدد من الخبراء والاستشاريين المتخصصين في هذا المجال من داخل البحرين وخارجها.

وبينت أن المؤتمر سيستمر للفترة من 30 نوفمبر حتى 2 ديسمبر المقبل، في قاعة المؤتمرات في فندق الخليج، مشيرة إلى أن المؤتمر يقام بنسخته الأولى في البحرين، ويشارك به أكثر من 40 متحدثًا بحرينيًا وخليجيًا وعالميًا، وتقدم خلاله أكثر من 35 محاضرة وجلسة علمية و5 ورش عمل.

وأوضحت العامر في تصريحات لـ “البلاد” أن البحرين تحتضن المؤتمر المهم للمرة الأولى، الذي يعد النسخة الثانية من مؤتمر القساطر التداخلية للعيوب الخلقية لدى الأطفال والبالغين؛ لما يحظى به من اهتمام كبير من الأطباء والخبراء المهتمين في مجال قسطرة القلب لتصحيح العيوب الخلقية دون الحاجة لإجراء عملية جراحية.

وأشارت إلى أن “القساطر” تعد حاليًا من أحدث التقنيات في علاج تشوهات القلب الخلقية التي تغني المريض عن إجراء عملية قلب مفتوح وما يتبعها من الحاجة للعناية الطبية لفترة طويلة.

وأشارت إلى أن المؤتمر الذي ينظمه مركز محمد بن خليفة آل خليفة للقلب، كصرح متميز ورائد في علاج وجراحات القلب، سيحضره خبراء واستشاريون في هذا المجال من مختلف دول العالم، وسيقدمون خلال 3 أيام للمؤتمر عددًا من المحاضرات التي تعنى بأحدث التقنيات والعلاجات في مجال قسطرة القلب للعيوب الخلقية لدى الأطفال والبالعين وعددًا من ورش العمل المتخصصة في مجال قلب الأطفال، إضافة إلى استعراض آخر البحوث العلمية والدراسات وغيرها من المواضيع التي تهم أطباء القلب مثل الرسم التخطيطي لكهرباء القلب وعلم التشكيل “المورفولوجيا” وتصوير القلب للأجنة الذي يتيح تشخيص العيوب الخلقية عند الجنين قبل ولادته؛ ليتسنى عمل خطة علاج مناسبة حسب التشخيص.

وقالت سعاد العامر إن المؤتمر الذي ينظمه مركز محمد بن خليفة آل خليفة للقلب، يؤكد حرص المركز ودوره الرائد في احتضان مثل هذه المحافل العلمية التي تقدم الكثير من تبادل الخبرات والمهارات لأطباء المملكة.

وأوضحت العامر أن “المؤتمر سينقل حالات قسطرة مباشرة من مركز القلب سأقوم بإجرائها مع فريق طبي مكون من أطباء من مركز القلب وأطباء زائرين، وستنقل الحالات مباشرة إلى المؤتمر مع شرح تفاصيل الحالة المرضية وتوضيح التقنيات الحديثة التي تستخدم للعلاج التي يوفرها المركز مجانًا للمرضى البحرينيين، وسيقدم الخبراء في يومين متتاليين محاضرات وأوراق بحثية مهمة يستفيد منها أطباء الأطفال عموما وأطباء قلب الأطفال وغيرهم من المهتمين والباحثين في هذا المجال”.

 

اهتمام كبير بالأطباء

وأوضحت العامر أن مثل هذه المؤتمرات والندوات العلمية تحظى باهتمام كبير من القيادة في المملكة؛ إذ إنها الاستثمار الأقوى الذي يصب في مصلحة الوطن والمواطن؛ لما لها من أثر كبير في تحسين جودة الخدمات الصحية وتقديم أحدث العلاجات للمرضى من خلال استقطاب المزيد من الخبرات والمهتمين في هذا المجال خلال هذه الفعاليات العلمية المهمة.

وأعربت العامر عن شكرها وتقديرها للدعم الكبير الذي يقدمه رئيس المجلس الأعلى للصحة لمثل هذه المؤتمرات، عبر رعايته التي تدل على اهتمامه بالأطباء والكادر الصحي، موصلة جل شكرها وتقديرها لإدارة مركز محمد بن خليفة آل خليفة للقلب متمثلة بمدير مركز القلب بدران ريسان وإدارة المركز على الدعم المتواصل ولجميع فريق العمل الذي شارك في التنظيم والإعداد للمؤتمر، مبينة أن “اللجنة المنظمة المؤتمر، التي أتشرف برئاستها، تضم فريقا يشارك فيه العديد من الاستشاريين والأطباء منهم شيرين الشيخ، نيل كالس، وائل جاسم، وزكريا حبيل”.

وأعلنت العامر أن العمليات التي سيتم نقلها مباشرة للمشاركين هي عمليات قسطرة تداخلية يتم فيها تثبيت دعامة لتوسيع تضيق في الشريان الأورطي وأخرى تثبيت دعامة لتوسيع تضيق في الشريان الفرعي الرئوي.

وذكرت رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر “شهد المؤتمر إقبالاً واسعًا للمشاركة في فعالياته، من أطباء القلب وأطباء الأطفال وأطباء النساء وبالولادة، وممرضات القلب والأطفال، والفنيين في هذا الجانب، والمختصين بتصوير القلب والأشعة، وغيرهم من المهتمين في مجال قسطرة القلب للأطفال والبالغين، في مجمع السلمانية الطبي، والمستشفيات والمراكز والعيادات الخاصة من داخل وخارج البحرين”.