+A
A-

“التربية” لـ “البلاد”: المستحقات لا تصرف إلا بتحقق شروطها

أكدت وزارة التربية والتعليم أن تأخر ترقيات المعلمين المجتازين برنامج دبلوم التمهن سيتم النظر فيها من خلال لجنة التظلمات؛ للتأكد من استيفائها الشروط.وأشارت الوزارة في ردها على “البلاد” إلى أن مستحقات الترقيات لا تُصرف إلا بتحقق جميع شروطها، إذ قامت وزارة التربية والتعليم بترقية آلاف المعلمين. أما الترقيات التي لم تصرف مستحقاتها، فيتم النظر فيها من خلال لجنة التظلمات؛ للتأكد من استيفائها الشروط، حسب المعمول به. 

يأتي ذلك تعليقا على ما ورد لصحيفة “البلاد” من شكاوى معلمين بمماطلة وزارة التربية والتعليم اعتماد ترقياتهم بعد أن أنهوا 360 ساعة تمهن، وآخرين تجاوزوا الساعات المطلوبة من متطلبات برنامج التمهن لتصل إلى 473 ساعة.

وأشاروا إلى أنهم راجعوا وزارة التربية والتعليم للتظلم منذ عدة شهور، ولكن لم يكن هناك رد أو تجاوب من جانب الوزارة، علماً بانهم أنهوا ساعات التمهن منذ أن أعلن وزير التربية والتعليم عن ترقية 1000 معلم ومعلمة.

وبينوا أن الوزارة، من خلال مراجعتهم المتكررة، طلبت منهم إعادة التظلم، مشيرين إلى ان رسائل تظلم المعلم الواحد تجاوزت عدد 3 رسائل، وحتى الآن لم يتم منحهم الترقية واعتمادها.

وطالبوا “التربية” باعتماد ترقياتهم وصرف مستحقاتهم بأثر رجعي وقبل بدء العام الجديد بما يتوافق مع ساعات التمهن.

ووفقا لآخر إحصائية مستحدثة لوزارة التربية والتعليم، اعتمد وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي منذ شهر ديسمبر الماضي ترقية نحو 1000 معلم ومعلمة خلال العام الجاري.

وبينت الإحصائية أن التوصيات المرفوعة من اللجنة المكلفة بتطوير كادر المعلمين بالوزارة، والتي انتهت إلى اعتماد معيار 240 ساعة تمهن خلال 4 سنوات للحصول على درجة الترقية، وذلك بعد مراجعة سجلاتهم الوظيفية واستكمالهم كافة متطلبات وشروط الترقية حسب الأنظمة المعمول بها في الوزارة.

كما اعتمد الوزير توصية اللجنة بترقية المعلمين الذين وصلوا إلى نهاية مربوط الدرجتين الرابعة والخامسة التعليمية؛ تقديراً لجهودهم ولسنوات الخبرة التي أمضوها على درجاتهم الوظيفية، بعد التنسيق مع ديوان الخدمة المدنية.