+A
A-

“الجزيرة” يقيم حفل تدشين موسمه الثقافي السادس

شهد مركز الجزيرة الثقافي مساء الأربعاء 3 أكتوبر 2018 حفل تدشين موسمه الثقافي السادس 2018 - 2019 تحت عنوان “حديث الثقافة على هامش فعاليات الموسم الثقافي الماضي”، تحدث فيه مجموعة من المثقفين البارزين سواء من داخل مركز الجزيرة الثقافي أو خارجه الذين أثروا فعاليات المركز بمحاضراتهم الثقافية القيمة طوال الموسم الماضي.

حيث تحدث أولا رئيس مجلس إدارة المركز محمد الجزاف الذي أكد على أن مركز الجزيرة الثقافي سيستمر في أداء رسالته المنوطة به تجاه هذا الوطن المعطاء وتجاه أبنائه المثقفين، مستذكرا في ذات الوقت أهم المواقف والمحطات التي طاف بها المركز خلال موسمه الثقافي الماضي تحت شعاره المتجدد المحرق عاصمة الثقافة الاسلامية، ولعل أبرز تلك الفعاليات الثقافية التي تحاكي تراثية المكان والزمان محاضرة مساجد المحرق القديمة التي أقيمت في مسجد سيادي الأثري وذاكرة عمارة بن مطر والنادي الأدبي وجسر الشيخ حمد ومدرسة الهداية الخليفية ومحاضرة الشيخ عيسى بن راشد آل خليفة التي استرجع فيها من خلال اشعاره المعبرة ذاكرة المحرق القديمة. كما أشار الجزاف إلى ملامح الموسم الثقافي الجديد حين قال بأن الموسم الجديد سيشهد العديد من الفعاليات الثقافية التي سينفرد بها مركز الجزيرة دون غيره، مثل إقامة منتدى فقيد البحرين الكبير سمو الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة وحفل تدشين كتاب الفنان المسرحي سعد الجزاف، بالإضافة إلى بعض الفعاليات الأخرى. وفي ختام كلمته أشار الجزاف إلى المشكلة التي تؤرق القائمين على مركز الجزيرة الثقافي وهي محدودية مساحة المركز التي تعيق تقديم فعاليات ثقافية كبيرة ليست على مستوى مملكة البحرين فحسب، وإنما على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.

كما تحدث بعد ذلك كل من الوجيه يوسف بن حسن العضو الفخري للمركز والوجيه حسن إبراهيم كمال أمين عام جمعية البحرين الخيرية والعضو الفخري للمركز وإبراهيم مطر والشيخ صلاح الجودر والشاعر إبراهيم الأنصاري.

وقد أجمع جميع المتحدثين على أن مركز الجزيرة الثقافي الذي يعد بحق صرحا ثقافيا شامخا يستحق اهتمام الدولة وكبار المسؤولين وذلك لتذليل كافة العقبات التي تواجه المركز، ولعل أهمها إيجاد مقر كبير يتسع لجميع نشاطاته وفعالياته الثقافية المكثفة ذات الحضور الجماهيري الكبير.