+A
A-

القطان لـ “البلاد”: إغلاق باب التسجيل للحج للسنوات المقبلة نهاية شعبان

زيادة مساحة أرض البحرينيين بعرفة إلى 1700 متر مربع

420 حاجا مقيما ينطلقون لأداء المناسك من البحرين

استمرار جهود توسعة مساحة حجاج المملكة في منى ومزدلفة

تنسيق بحريني سعودي لقطع الطريق أمام الحملات المخالفة لأنظمة الحج

11 أغسطس موعد مغادرة الفوج الثاني لبعثة المملكة

 

قال رئيس بعثة مملكة البحرين للحج عدنان القطان لـ “البلاد” إن وزارة الحج بالمملكة العربية السعودية قامت بزيادة مساحة الأرض المخصصة للحجاج البحرينيين بمشعر عرفة لهذا العام إلى 1700 متر مربع؛ بسبب الزيادة في أعداد الحجاج لهذا العام.

وأشار إلى أن الكوتا المخصصة لحجاج مملكة البحرين لهذا العام بلغت 5625 حاجا منهم 420 مقيما.

ولفت إلى أن مساحات الأراضي في بقية المشاعر لم تطرأ عليها أي زيادة؛ بسبب محدودية المساحة، مؤكدا في الوقت ذاته تواصل جهود بعثة مملكة البحرين في سبيل الحصول على مساحات إضافية للحجاج في مشعري منى ومزدلفة.

وذكر فيما يتعلق بشأن الحملات غير المرخصة، أن هناك تنسيقا بين جهات حكومية عدة في مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية؛ للتحقق من جميع متطلبات التسيير وأذونات خروج الحافلات والتحقق من تصاريح الحج البحرينية والسعودية؛ لقطع الطريق أمام الحجاج المخالفين لأنظمة الحج، وإيقاف الحملات غير المرخصة، وإحالتها للجهات الأمنية؛ لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها.

الحذف والإضافة

وأضاف بشأن طلب بعض الحملات تمديد فترة التسجيل للحج، أن الوزارة ممثلة بقسم شؤون الحج والعمرة تبدي تعاونها بشكل مستمر مع حملات الحج المرخصة، إذ مددت التسجيل لهذا العام لغاية 17 يوليو، كما استمرت عمليات الحذف والإضافة لغاية 2 أغسطس الجاري؛ من أجل مساعدة الحملات بإنهاء كافة متطلبات تسيير حجاجها.

وأكد في الوقت ذاته أن البعثة والقسم المعني بالوزارة سيغلق باب التسجيل للحجاج للسنوات المقبلة نهاية شهر شعبان، حسب التوجيهات الصادرة عن وزارة الحج السعودية، بما يسمح لها إنهاء إجراءات قدوم الحجاج بشكل مسبق، وتوفير الخدمات كافة وعلى مستوى عال من الجودة وبأنسب الأسعار.

وتابع أن أول فوج لبعثة المملكة سيغادر يوم غد الموافق 7 أغسطس الجاري للإعداد والتجهيز، وسيلحقه الفوج الثاني في الحادي عشر من هذا الشهر لمباشرة متابعة الحملات.

وأشار إلى أن رئيس البعثة وعدد من الأعضاء سيتوجهون للمدينة المنورة؛ للوقوف على أوضاع الحملات والحجاج.