+A
A-

حسن حداد يصدر “سينما الثمانينيات.. طريق مفتون بالواقع”

أصدر الناقد البحريني حسن حداد كتابه “سينما الثمانينيات.. طريق مفتون بالواقع”، ويتناول فيه أفلاماً تتعرض للطريق من خلال معان كثيرة، منها النفسي والمعنوي، الروحي والفلسفي، الميتافيزيقي والعلمي، كما يتحدث عن البحث عن الذات، عن الآخر، عن عالم خيالي، افتراضي، وقد اختار المؤلف مناقشة هذا المفهوم في أفلام الثمانينيات، التي أسست لتيار سينمائي مهم في تاريخ هذه السينما، أطلق عليه وقتها تيار السينما المصرية الجديدة، هذا التيار الذي قدم فرساناً أنجزوا تجارب وأفلاماً مغايرة لم تعهدها السينما من قبل، تجارب متمردة على ما هو سائد، استطاع صانعوها التصدي لذلك التيار التقليدي المسيطر والثورة عليه، وأبرز هؤلاء الفرسان محمد خان، خيري بشارة، عاطف الطيب، داود عبد السيد، مع قلة قليلة آثروا الثورة على التقليد وصنع السينما التي يعشقونها.

يوضح المؤلف أنه في هذه الأفلام إشارات لسينما ذاتية حميمية تعكس قضايا مجتمعية حساسة، قضايا تهم المواطن الفرد، لكنها نابعة من تفاصيل مجتمعية تدعو للتحرر من قيود مجتمعية، وتدعو للتغيير والهجرة والتحول من وضع معيشي لآخر، وتدعو لنقد الكائن والبحث عن أسلوب آخر للحياة، أسلوب يتناسب والظروف الاجتماعية والنفسية التي طرأت على المجتمع.

من هذه الأفلام “طائر على الطريق” للمخرج محمد خان، الذي تناول من خلاله عالم سائقي التاكسي لينتقي منه شخصية فارس (أحمد زكي) شخصية تجسدت فيها صفات النقاء والتردد والخجل والجرأة والتواضع والاندفاع، شخصية غير قادرة على الانتماء الشكلي.