+A
A-

“بلدي الشمالية”: لتفعيل حصر التدخين في الأماكن المخصصة له

اختتم مجلس بلدي الشمالية أمس اجتماعاته الاعتيادية العامة للفصل التشريعي الرابع بتمرير مجموعة من المشاريع الخدمية في المحافظة. ورفع المجلس خلال الاجتماع مقترحا إلى وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني دعا فيه إلى تفعيل قانون منع التدخين بأي وسيلة سواء أكانت السيجارة العادية أم الشيشة أم أي نوع من أنواع التدخين في غير الأماكن المخصصة لها.

وبرر المجلس مقترحه بدافع المحافظة على صحة المدخنين ومن حولهم، وما ينطوي عليه التدخين من مضار صحية كبيرة وفقًا للدراسات العلمية المعدة في هذا الشأن.

وارتكزت فكرة المقترح على منع استخدام الشيشة في الأماكن المغلقة والعامة والرسمية والمطاعم والصالات إلا الأماكن المخصصة لها، التي تطرق لها قانون رقم 8 لسنة 2009 بشأن مكافحة التدخين والتبغ بأنواعه.

ودعا المجلس في سياق آخر إلى وضع حلول لصيانة الحاجز الحجري الواقع على امتداد شارع الشيخ حمد من دوار 1 إلى الدوار 22.

وجاء هذا المقترح في سبيل المحافظة الدائمة على الحالة الجيدة لمرفقات الطريق وصورته الجمالية، إلى جانب وضع الحلول المناسبة التي تقلل تكلفة أعمال الصيانة من قبل الجهات الخدمية ذات العلاقة.

إلى ذلك، مرّر المجلس قرارًا بإنشاء حديقة عامة إلى جانب مواقف للسيارات على عقارين متجاورين في منطقة عالي بالقرب من نادي عالي الرياضي الثقافي والرياضي.

ويهدف المقترح إلى تلبية حاجة المنطقة إلى خدمات ترفيهية، إلى جانب معالجة مشكلة عدم توفر المواقف العامة في المنطقة رغم تزايد السكان.

وقرّر المجلس في اجتماعه الاعتيادي الأخير للفصل التشريعي الرابع إعادة تفعيل لجنة الوقاية من حوادث الغرق، وذلك بعد توقفها لسنوات، في ظل تزايد أعداد حوادث الغرق مع حلول فصل الصيف.

ووافق المجلس على مقترح استغلال مواقع مجاري الأمطار في مدينة حمد لبناء وحدات سكنية، وذلك بهدف توفير المزيد من الأراضي لبناء الوحدات، والاستغلال الأمثل للأراضي الفضاء.

ورأى أن ممرات المجاري المائية لا تحتاج إلى الفضاء الواسع المخصص لها وبالإمكان تعديل وضعيتها، كما حصل في عدة أماكن، والاستفادة من باقي المساحة لبناء وحدات سكنية.