+A
A-

“الإسكان” تطرح مناقصة لبناء 682 وحدة بمدينة سلمان

طرحت وزارة الإسكان مناقصة لبناء وصيانة 682 وحدة سكنية اجتماعية في مدينة سلمان، ومناقصة أخرى لإدارة العقود والخدمات الإشرافية للموقع.

وذكرت الوزارة أن المناقصتين من المشاريع الممولة من دولة الإمارات العربية المتحدة ضمن برنامج التنمية الخليجي. ولم تحدد كلفة الوحدات السكنية الجديدة، إلا أنه وبحسب المناقصات السابقة، فإن كلفة الوحدة تصل إلى 60 ألف دينار تقريبا.

ومنحت الوزارة، بحسب إعلان المناقصتين، الأفضلية للمقاولين والمكاتب الهندسية المسجلة في دولة الإمارات العربية والمتحدة.

وتتضمن المناقصة الأولى حزمتين هما بناء وصيانة 400 وحدة سكنية اجتماعية في مدينة سلمان الجزيرة 10، قطع أرض 24، 25، 27، 28.

أما الحزمة الثانية، فتتضمن بناء وصيانة 282 وحدة سكنية اجتماعية أيضا في الجزيرة 10، قطعة أرض 30، والجزيرة 11، قطعة أرض 02.

وتتضمن المناقصة الثانية إدارة العقود والخدمات الإشرافية لموقع بناء الـ 682 وحدة.

وذكرت الوزارة في تفاصيل المناقصتين بأن الأفضلية ستعطى للمقاولين المسجلين في الإمارات من ذوي الخبرة في الأعمال المماثلة الممنوحة من الإمارات، فيما اشترطت على المقاولين البحرينيين أن يكونوا مسجلين ومرخصين كفئة A  مع وزارة الإسكان و/ أو الدرجة AA  في مشاريع تشييد المباني مع وزارة الأشغال.

كما تشترط الوزارة على أن تكون المكاتب الهندسية المسجلة في البحرين مرخصة كفئة A مع مجلس تنظيم ممارسة المهن الهندسية (CRPEP). وطلبت تقديم التفاصيل الكاملة لمعايير الأهلية والتأهيل للعطاء في وثيقة طلب التأهل.

وتوفر مدينة سلمان التي افتتحها جلالة الملك 15 مايو الجاري، أكثر من 15 ألف وحدة سكنية مكتملة المرافق والخدمات على مساحة تصل إلى 740 هكتارًا، وتقع على الساحل الشمالي الغربي للمملكة، ومن المفروض أن تبلغ طاقتها الاستيعابية عند استكمالها أكثر من 90 ألف نسمة.

وتتألف المدينة من 6 ضواحٍ سكنية تشهد تنفيذ 4 نماذج بناء مُطورة للوحدات السكنية، بما يتناسب ومتطلبات الأسرة البحرينية.

وتطلَ معظم الوحدات السكنية على مناطق خضراء في شكل متنزهات وحدائق وممرات مشاة ومسارات للدراجات على واجهة بحرية تلتف حولها بمسافة 40 كم، 95 % من هذه الواجهة البحرية مناطق عامة متاحة للسكان والزوار.

وروعي أثناء تصميم المدينة لتكون موصولة بـ 6 مداخل رئيسة لاستيعاب الحركة المرورية لقاطنيها وزوارها، إذ إنها تضم 10 جزر تربطها جسور وشبكة طرق متطورة، تضاف إليها المرافق المجتمعية الخدمية مثل المدارس والمساجد والمراكز الصحية والمكتبات، ومدينة رياضية متكاملة، فيما تتوسط المدينة واحدة من أكبر الحدائق في المملكة.وتحتوي المدينة على مشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي التي تبلغ طاقتها الاستيعابية 40 ألف متر مكعب يوميًا. وأنجز ما يزيد عن 3000 وحدة سكنية إلى الآن.