+A
A-

عبدالله عامر: اهتمام بالمشاريع الخارجية غير الموجودة بالبحرين

عبدالله عامر... يحمل بكالوريوس محاسبة وتمويل من جامعة مانشستر متروبوليتان في بريطانيا، انخرط في مجال الأعمال الحرة أثناء دراسته في المملكة المتحدة العام 2014 عندما كان في العشرين من عمره. استطاع تنفيذ مشروعه خلال الإجازة الصيفية ما بين السنة الأولى والثانية. استطاع إدارة مشروعه والإشراف عليه خلال وجوده في بريطانيا عن طريق نظم المعلومات المتطورة التي تم إنشاؤها بالمشروع قبيل سفره، وذلك حتى يستطيع التعرف على سير العمل وإيجاد الحلول للعقبات التي تواجهه. فيما يلي حور قصير اجرته “البلاد” معه:

- هل لك أن تحدثنا عن طبيعة عملك، ومتى أطلقته؟

اليوم بعد التخرج، أعمل في مجال استشارات الأعمال، اذ نكتشف يوميًا العوائق والفرص الموجودة في السوق وتتم الدراسات بناء على كل حالة. بالنسبة للأعمال الحرة لدي مشروعان (bubblewaffle) و(pebbleostry)، وقد تم إنشاؤهما على أسس ثابتة ومتينة، منها اهتمامي الشديد بالمشاريع الخارجية الغير موجودة في البحرين. تم اختيار المشروعين من خلال وجودي في بريطانيا. وتمت الانطلاقة في 2014 أثناء إجازتي الصيفية، وقد تمكنت بفضل الله من تنفيذ المشروع بالرغم من عدم توافر المواد الأولية للمنتج،حيث وضعت خطة زمنية للتمكن من استيراد كل المنتجات، وإيجاد المكان المناسب للمشروع، والعمل على تصميمه، ومن بعدها تم تنفيذ المشروع وتوظيف العاملين وتدريبهم.

- هل استفدت من تجربة الجيل السابق في إدارة الأعمال، وهل تتلقى النصيحة من الوالد أو من أي أفراد العائلة؟

بالطبع، نجاح المشروع يتم على مستوى مجتمعي وليس فردي، فكل شخص قابلته آنذاك له نسبة في نجاح عملي، سواء من الأهل أو الأصدقاء أو غيرهم، بالإضافة إلى الجهات المسؤولة التي سهلت علي الأمور القانونية في تدشين المشروع، بالإضافة إلى “تمكين” التي لا تزال داعمًا للمشاريع البحرينية.

 

- كيف تدير عملك الخاص، هل تتواجد باستمرار أم تضع الخطط والبرنامج للعاملين لديك، ما أسلوبك في الإدارة، وكيف تطوره تماشيا مع المتغيرات؟

أدير عملي الخاص بعد الدوام، بالإضافة إلى نهاية الأسبوع، حيث أضع الخطط وأقوم بتوزيعها على العاملين، ويتم تقسيم الادوار على حسب كل طاقة موجودة، فكل عامل يعمل عندي لديه طاقة وقدرة مختلفة.

 

- هل تفكر بتطوير وتوسيع أعمالك؟

بالرغم من التحديات الموجودة في السوق البحريني، أصبح الدخول فيه سهلا في معظم المجالات وذلك تماشيا مع رؤية 2030، فنظرتي إيجابية دائمًا لكل تحد، وهناك سعي مستمر لإيجاد حلول وتطوير ما هو موجود لمواكبة المتغيرات العالمية. فأنا أعمل جاهدًا لتطوير الذات، والإطلاع على ما هو موجود في السوق على المستوى المحلي والعالمي، فالتطوير متواصل لدراسة الأفكار الجديدة والمشاريع الواعدة.

ويمكن متابعة حساب مشروعي عبدالله عامر على الانستغرام (@bubblewaffle.bh)
و(@pebbleostry).