+A
A-

24 شركة بـ 3.76 مليون دينار تطلب تغيير نشاطها

تلقى مركز البحرين للمستثمرين التابع لوزارة الصناعة والتجارة والسياحة طلبات من 24 مؤسسة تريد تغيير شكلها القانوني وتحويل نشاطها أو تغيير أنشطة فروع تابعة لها إلى شركات قائمة بذاتها، بإجمالي رؤوس أموال تتجاوز الـ 3.76 مليون دينار، وذلك في النصف الأول من شهر مارس الجاري.

ووفقًا لأحدث بيانات رسمية نشرت، فإن أكبر الشركات من حيث قيمة رأس المال التي تقدمت بطلب لتغيير نشاطها، هي: “سِناد المحدودة” المصنفة شركة ذات مسؤولية محدودة لتحويلها إلى شركة الشخص الواحد وتصبح مملوكة لـ “شركة بنفت”، برأسمال يتجاوز 2.08 مليون دينار.

وكانت شركة “بنفت” في شهر ديسمبر الماضي قد استحوذت بالكامل على أسهم شركة سِناد، وهي شركة بحرينية أنشئت في عام 2009 لتزويد المؤسسات المصرفية وغير المصرفية بأنظمة وحلول الدفع بالبطاقة الأكثر تقدما. بالإضافة إلى ذلك ستدعم “بنفت” سِناد للاستثمار في تكنولوجيا متقدمة ومتطورة لتشمل التكنولوجيا المالية والرقمية.

وتوزعت الشركات التي طلبت تغيير نشاطها، وفقًا للبيانات الرسمية، كما يلي: 10 مؤسسات مصنفة مؤسسة فردية لتصبح شركة ذات مسؤولية محدودة بما نسبته 27.78 % من إجمالي الشركات التي تقدمت بطلبات لتحويل نشاطها، و5 مؤسسات مصنفة شركة الشخص الواحد طلبت تحويل نشاطها إلى شركة ذات مسؤولية محدودة  بما نسبته 13.89 %، و4 مؤسسات مصنفة فردية طلبت تحويل نشاطها إلى شركة الشخص الواحد بما نسبته 11.11 %، كما تقدمت مؤسستان فرديتان بطلبين لتحويل فرع واحد لكل واحدة منهما إلى شركة ذات مسؤولية محدودة بما نسبته 5.56 %، وتحويل شركتين مصنفتين ذات مسؤولية محدودة إلى شركة الشخص الواحد بما نسبته 5.56 %، بالإضافة إلى تقدم 13 مؤسسة بطلبات مختلفة لتغيير نشاطاتها أو لتحويل نشاط فروع تابعة لها بما نسبته 36.11 %.

أما أبرز الشركات التي أعلنت عن رؤوس أموال جديدة، فهي: “بارسكو القابضة” برأسمال 820.35 ألف دينار، و”أسيري للمقاولات” برأسمال 500 ألف دينار، و”مصنع الأندلس لتحلية المياه” برأسمال 100 ألف دينار، و”ستوديو ماستر” برأسمال 50 ألف دينار، و”كولد ستار للاستيراد والتصدير” برأسمال 30 ألف دينار، و”الوحيد للمواد الغذائية” برأسمال 20 ألف دينار، وفرع “المؤسسة العربية للمقاولات الفنية” الذي يحمل اسم “المؤيد للكمبيوتر” برأسمال 20 ألف دينار، و”الأنشطة الأولية لتقنية المعلومات” برأسمال 20 ألف دينار، و”الجزيرة الذهبية لخدمات الأعمال” برأسمال 10 آلاف دينار.

وعلى صعيد ذي صلة، أعلن مركز البحرين للمستثمرين عن تقدم أصحاب الشركة ذات المسؤولية المحدودة التي تحمل اسم “كراه البحرين” طالبين تخفيض رأسمالها من 3.13 مليون دينار تقريبًا إلى 250 ألف دينار، داعيًا المركز من لديه اعتراض للتقدم خلال مدة أقصاها 15 يوم عمل من تاريخ نشره بالجريدة الرسمية (15 مارس الجاري) إلى المركز مشفوعًا بالمستندات المؤيدة والمبررة للاعتراض.

وتأسست شركة كراه البحرين المصنفة شركة ذات مسؤولية محدودة في 30 يونيو 2011، والتي تمتلك مصنعًا لصنع المنتجات اللدائنية، بمجموع حصص 50.744 ألف حصة، تبلغ القيمة الإسمية لكل حصة منها 50 دينارًا، وبرأس مال مدفوع نقدًا 20 ألف دينار وعينيًّا نحو 2.97 مليون دينار، موزعة بين استثمار محلي بنحو 1.79 مليون دينار، واستثمار خليجي بقرابة 1.19 مليون دينار. والشركة مملوكة بنسبة 59.9999 % لـ “دار العالي” البحرينية، و40.001 % لشركة “أف بي أس العالمية للتجارة العامة والمقاولات” الكويتية.

ووفقًا للبيانات الرسمية، فإن أصحاب شركة صيدلية الربيع طالبين نقل ملكية السجل إلى شركة هناء لإدارة الوحدات الطبية.