+A
A-

السعودية توقع اتفاقا لشراء 48 مقاتلة “تايفون” البريطانية

تركزت محادثات اليوم الأخير من زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لبريطانيا على الدفاع والأمن أمس الجمعة، إذ التقى مع وزير الدفاع البريطاني جافين وليامسون.  واختتم ولي العهد السعودي، زيارته بالتوقيع على اتفاق مبدئي يؤكد شراء السعودية 48 مقاتلة “تايفون” من المملكة المتحدة. وأكدت شركة (بي.إيه.إي) سيستمز البريطانية، التي تنتج مقاتلات “تايفون”، إبرام الاتفاق المبدئي، وقالت في بيان رسمي: “إن ذلك يمثل خطوة إيجابية نحو الاتفاق على هذه الصفقة بالنسبة لشريكنا المحترم”.

وأضافت الشركة: “إننا ملتزمون بدعم المملكة في تحديث القوات المسلحة السعودية وتطوير القدرات الصناعية المحورية الحيوية لتنفيذ رؤية 2030”.

وكانت السعودية وبريطانيا قد حددتا هدفا لحجم التبادل التجاري والاستثمار يبلغ 65 مليار جنيه استرليني في الأعوام المقبلة، مع تطلع لندن لأسواق جديدة لقطاع خدماتها بعد الانفصال عن الاتحاد الأوروبي.

لكن يظل للدفاع والأمن أهمية خاصة، لا سيما وأن بريطانيا تحدثت مراراً وعلى لسان عدة مسؤولين وآخرهم رئيسة الوزراء تيريزا ماي خلال لقائها الأربعاء بالأمير محمد بن سلمان، عن الدور الذي لعبه تبادل المعلومات المخابراتية مع السعودية في إنقاذ أراوح بريطانيين.

وكان ولي العهد السعودي استقبل قبل يومين بحفاوة كبيرة في بريطانيا. وأقامت الملكة اليزبيت الثانية مأدبةَ غداء على شرفه في قصر باكينغهام الخميس، ومساء عقد لقاءٌ حول مائدة العشاء مع الأمير شارلز ونجله الأمير وليام في كلارنس هاوس.

كما كان لافتاً زيارة ولي العهدِ السعودي الخميس لرئيسِ اساقفةِ كانتربي جاستن والبي وهو رأسُ الكنسيةِ في المملكة المتحدة .

وحظي الأمير محمد بن سلمان بتغطية واسعة من قبل وسائل الاعلام البريطانية التلفزيونية والمكتوبة. وكتب وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون قبل أيام قليلة مقالا في صحيفة التايمز نوه فيه بالتغيير الذي يجريه الأمير محمد بن سلمان في السعودية، وقال إن الأمير محمد رجل إصلاح ولديه رؤية معتدلة للإسلام.