+A
A-

مباحثات لاستثناء البحرين من الرسوم الأميركية على الألمنيوم

وقع الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الخميس، قرار فرض رسوم جمركية من 25 % و10 % على واردات الصلب والألمنيوم على التوالي، متجاهلاً التحذيرات من حرب تجارية عالمية، واحتجاجات حلفائه في أوروبا وفي الداخل.

وقال البيت الأبيض إن «القرار سيصبح نافذًا بعد 15 يومًا»، وأوضح مسؤول أنه يستثني كندا والمكسيك في الوقت الحالي وأن الشركاء الأمنيين والتجاريين يمكن أن يتفاوضوا لتجنب الرسوم.

وتعتمد شركة ألمنيوم البحرين على السوق الأميركية بشكل كبير لتصريف إنتاجها، وهي بذلك «ستتضرر» من القرار في حال لو لم يتم إعفاء المملكة منه. ومن المعلوم أن دول الخليج العربي تصدر نحو 500 ألف طن من الألمنيوم سنويًّا إلى الولايات المتحدة الأميركية، منها 100 ألف طن من البحرين.

وأكد مصدر مطلع في الشركة فضل عدم ذكر أسمه أن المشاورات بدأت بالفعل مع الإدارة الأميركية عن طريق الممثلين التجاريين ليتم استثناء البحرين من القرار بالاعتماد على اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين البلدين.

وأوضح المصدر لـ «البلاد» أنه في حال الموافقة على استثناء البحرين من القرار فإن ذلك سيشكل ميزة تسويقية أكبر، مما يمنحها قدرة أكبر على التصدير، مشيرًا إلى أن التوقيت سيكون مناسبًا خصوصًا مع إطلاق خط الصهر السادس للشركة العام المقبل والذي يرفع الإنتاج نحو 1.5 مليون طن سنويًّا.

يشار إلى أن المصاهر الأميركية تنتج نحو مليون طن من الألمنيوم سنويًّا في حين أن السوق هناك تحتاج إلى 7 ملايين طن سنويًّا.

من جانبها، قالت المفوضة الأوروبية للتجارة، سيسيليا مالمستروم، إن «الاتحاد الأوروبي يجب أن يعفى من الرسوم الجمركية الأميركية على الصلب والألمنيوم التي فرضها الرئيس دونالد ترامب».

وأضافت عبر «تويتر» أن «الاتحاد الأوروبي شريك مقرب من الولايات المتحدة، ونواصل الاعتقاد بأن الاتحاد الأوروبي يجب أن يُعفى من هذه الإجراءات».

إلى ذلك، قالت الإمارات العالمية للألمنيوم إنها ستواصل العمل مع زبائنها في الولايات المتحدة لدعم أنشطتها بعدما مضى الرئيس الأميركي دونالد ترامب في فرض رسوم جمركية على واردات الألمنيوم.

وأبلغ متحدث باسم الشركة «رويترز» أمس قائلاً «التداعيات الكاملة على العرض والطلب في الولايات المتحدة ستتضح فقط بمرور الوقت».

من جهتها، قالت وزيرة الاقتصاد الألمانية بريجيته تسيبريز إن الرسوم الجمركية التي أعلنها ترامب ستمثل عبئًا على الشركات في أكبر اقتصاد بأوروبا.

وأضافت «لقد أمر برسوم جمركية عقابية لا تتفق مع قواعد منظمة التجارة العالمية وهو بهذا الفعل يزيد أسعار المستهلكين ويجعل عمل شركاتنا الصغيرة والكبيرة أكثر صعوبة».

وبينت أن الرسوم تمثل إهانة لشركاء الولايات المتحدة المقربين مثل الاتحاد الأوروبي وألمانيا وقالت إن بلادها ستنسق عن كثب مع المفوضية الأوروبية للرد «بهدوء لكن بوضوح».