+A
A-

الصالح: البحرين بحاجة إلى العقول الشابة المنفتحة

قال رئيس مجلس الشورى، علي بن صالح الصالح، إن البحرين بحاجة إلى العقول الشابة المنفتحة التي يعتمد عليها في بناء المستقبل.

وأكد على هامش حفل التكريم الختامي لبرنامج “صناع القرار الاقتصادي” الذي أطلقته جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، مساء أمس الأول، أن هناك إيمانًا مطلقًا بالشباب، فهم ثروة البلد الحقيقية ونحن نعتمد عليهم في مواصلة عملية البناء لا سيما في العالم المتغير الذي نعيشه اليوم.

وأشار الصالح إلى تشكيل لجنة خاصة بالشباب تبحث جميع قضاياهم ومشاكلهم، وتدعم مشروعاتهم وأفكارهم خصوصًا إذا ما كان هناك ثغرات في التغطية التشريعية، موضحًا أن ذلك يدل بشكل جلي على اهتمام الحكومة بهذه الشريحة وهذا القطاع المهم والأساسي، وعلى مختلف الأصعدة سواء الاقتصادية أو الاجتماعية أو الرياضية أو الثقافية وغيرها”.

ودعا إلى ضرورة الاستفادة من مخرجات برنامج صناع القرار الاقتصادي الذي اعتبره مميزًا ونموذجًا يحتذى، حاثًّا رواد الأعمال الشباب وعموم التجار على الانخراط في عمل غرفة تجارة وصناعة البحرين وتحقيق أقصى استفادة من هذا الكيان الاقتصادي العريق.

وعقد البرنامج تحت عنوان “دور القطاع الخاص في صنع القرار الاقتصادي”، فيما تم تكريم الجهات الراعية والداعمة للبرنامج من بينها صحيفة “البلاد” بحضور رئيسها التنفيذي أحمد البحر.

من جانبه، استعرض رئيس جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، أحمد صباح السلوم، المحاور التي تناولتها الجلسة، والتي لخّصها في دور اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي في صناعة القرار الاقتصادي الإقليمي والمحلي ومدى تأثيره على متخذ القرار وحجم هذا التأثير، وعلاقة الاتحاد مع غرف التجارة المحلية في سبيل إعداد القرار الاقتصادي وتوجيهه بالشكل الصحيح، ودور الاتحاد أيضًا في دعم المؤسسات الاقتصادية وتوعيتها بالوضع الاقتصادي المحيط بها خاصة في ظل الرسوم والضرائب الجديدة، ليتم تأسيس جيل اقتصادي شاب على أسس صحيحة.

وأوضح أن البرنامج تضمّن كذلك مجموعة من الورش والمحاضرات المتعلقة بمفاهيم مزاولة الأعمال ‏التجارية، ‏ومهارات التعامل والتفاوض واتخاذ القرارات، ومعرفة الغرفة التجارية عن كثب لتهيئة الفئة ‏‏المستهدفة لخوض انتخابات الغرفة مستقبلاً، وتفعيل دورهم في تطوير هذا الكيان من خلال ‏‏المشاركة والمناقشة والتفاعل الإيجابي”.

وتابع السلوم “أطلعنا المشاركين على دور الغرفة ومرافقها ‏وعضوياتها، وشكل الجمعيات العمومية وأهمية حضورها، ودور ‏اللجان ‏والمجالس في الغرفة، وعلاقتها في باتحاد الغرف التجارية الخليجية، ومهارات ‏التعامل و‏التفاوض، إدارة الحملة الانتحابية، فن اتخاذ ‏القرارات، وكيفية التعامل في حال الفوز في ‏الانتخابات بهدف تقديم أكبر عدد من الخدمات لعموم ‏القطاع التجاري”.

إلى ذلك، قال رئيس لجنة “ألواني البحرين” عمارعواجي، إن الحلقة الختامية لسلسلة ورش العمل سلطت الضوء على أهمية دور القطاع الخاص وغرفة تجارة وصناعة البحرين في توعية الشارع التجاري لحقوقهم وواجباتهم.

وأضاف، في هذه المرحلة نلاحظ أن التحديات كبيرة في الساحة الاقتصادية، وكل المتغيرات في الغرفة من الدورة السابقة أعطت أهمية لمثل هذه الورش، فالبرنامج تضمن مجموعة من المحاضرات المتعلقة بأعمال الغرفة وإدارتها وأقسامها.