+A
A-

خلف: مصنع لتدوير الأسمدة وتحويل المخلفات المنزلية إلى طاقة

أفصح وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف عن أنه يجري العمل على تأسيس مصنع متخصص بالأسمدة تشرف عليه شركة إدارة النفايات المتعاونة مع الوزارة، فيما يتعلق بإعادة تدوير المخلفات الخضراء.

وذكر في رده على سؤال نيابي للنائب عيسى تركي عما تم إنجازه في محور تدوير المخلفات المنزلية من برنامج عمل الحكومة، أن من المتوقع البدء في مشروع إعادة تدوير الإطارات عن طريق تقطيع وإعادة استعمال المواد الأساسية، في منتصف العام الجاري وحتى نهاية العام 2019، بالتعاون مع المجلس الأعلى للبيئة.

وأشار إلى أن الوزارة لديها إستراتيجية متكاملة لإدارة المخلفات المنزلية قائمة على 6 مبادئ، تتضمن معالجة كل فئة على حدة من فئات المخلفات وفق الممارسات والمعايير العالمية.

وقال إن من المؤمل توقيع عقد إعادة تدوير مخلفات الهدم والبناء عن طريق سحقها وفصلها، في يناير الماضي، مبينا أن نسبة هذه المخلفات تبلغ حوالي 34 % من إجمالي حجم المخلفات في البحرين.

وأشار إلى أنه يجري أيضا حاليا دراسة مشروع تحويل جزء من المخلفات المنزلية والتجارية إلى طاقة. وبين أنه تم تأهيل 6 شركات دولية لهندسة مكب النفايات الجديد، إذ سيتم الإعداد لمناقصة المدفن الجديد في 2019.

وذكر الوزير أن المملكة أنتجت في 2017 نحو 7.1 مليون طن من النفايات غير الخطرة من القطاعين العام والخاص، وأنه يتم التخلص منها حاليا في موقع مكب النفايات في عسكر.

ولفت إلى أن توزيع نسب تلك المخلفات من حيث الحجم بلغت 38 % لمخلفات البناء، و7 % عن المخلفات الخضراء، و33 % عن المخلفات المنزلية، و22 % لمخلفات المصانع.

وختم بأن الأجهزة التنفيذية في المحافظات الأربع وفرت حاويات إعادة تدوير المخلفات في المناطق السكنية إذ بلغ عددها 12 موقعا، إلى جانب عملها حاليا على تركيب حاويات لجمع النفايات البلاستيكية والمعدنية.