+A
A-

عشرات المحلات التجارية بالبحرين تبدأ تفعيل الدفع عبر النقال

بدأت عشرات المحلات التجارية ومقدمي الخدمات، تفعيل استقبال المدفوعات عن طريق النقال بالتعاون مع الشركات المالية في البحرين.

وأبرمت كل من شركتي “كريدي ماكس” و “بنفت”، اتفاقيات مع عشرات المحلات التجارية في البلاد لتفعيل خدمة الدفع عن طريق النقال، في حين يتوقع ان يتسع العدد مع إطلاق الشركتين لعروضهما قبل أيام.

وارتفعت حدة المنافسة مع زيادة العروض المقدمة لحث الناس، خصوصا الشباب، على الدفع بواسطة النقال للحصول على جوائز مالية وتذاكر سينما ووجبات مجانية من المقاهي والمطاعم.

خدمة مهمة لصغار التجار

وبموجب الخدمات الجديدة التي طرحتها عدد من الشركات خلال العام الجاري، يتم تسديد قيمة الفواتير والدفع باستخدام النقال عن طريق المسح الإلكتروني أو QR كود، دون الحاجة إلى وجود بطاقة الصراف الآلي أو بطاقة الائتمان.

ويتوقع أن تدشن الشركات المرحلة الثانية من الخدمة بربط المدفوعات الإلكترونية واستلام هذه المدفوعات في الحسابات المباشرة وإرسال الأموال من شخص لشخص، والتي سيكون لها أثر كبير على التجارة، خصوصا للأفراد الذين يبيعون المنتجات والخدمات من المنزل، عبر منصات التواصل الاجتماعي الانستغرام وغيرها، وهو ما قد يسحب البساط محلياً من مواقع عالمية مثل “PayPal” التابع لـ “eBay” والذي يستخدمه بعض البحرينيين لاستلام المدفوعات.

“كريدي ماكس” تستقطب أكثر من 80 متجرا

وأبلغ الرئيس التنفيذي لشركة “كريدي ماكس” يوسف علي، “البلاد”، أن الشركة أطلقت خدمة المدفوعات عبر النقال، وأن هذا التوجه هو المستقبل في عالم المدفوعات والذي يتوقع أن يتنامى في البحرين، مشيرا إلى أن هذه التقنيات تعتبر سهلة التطبيق والتي توفر المال والجهد والوقت على المستهلكين أصحاب المتاجر والشركات، مقارنة مع نقاط البيع التقليدية التي تتطلب توفير معدات وتوصيلات أكثر.

وأشار أن الشركة وقعت اتفاقات مع نحو 80 متجر ومحل إلى جانب مختلف مقدمي الخدمات من مطعم ودور سينما. وأكد علي أن الشركة صممت تطبيق “MaxWallet” وأتاحتها للتنزيل عبر منصات التطبيقات على الهواتف الذكية، ليتيح لزبائن الشركة الدفع بواسطة الهاتف النقال دون الحاجة إلى وجود البطاقة الائتمانية، إذ يكفي ربط البطاقة بالتطبيق لمرة واحدة، والبدء باستخدامها عبر مسح “الكيوآر كود” بكل سهولة.

وبيّن أن هناك تجاوبا مع الخدمة التي أطلقتها شركة “كريدي ماكس” من خلال تنزيل التطبيق والبدء بالدفع بالنقال، متوقعاً فرص كبيرة خصوصا من قبل شريحة الشباب.

وأشار إلى أن الشركة بصدد إدخال تطبيقات جديدة على المحفظة الإلكترونية لتشمل الدفع بواسطة تنقية NFC للتوصيل اللاسلكي والتي توجد في كثير من أجهزة النقال الحديثة.

وقال يوسف “ في فبراير كنت في بريطانيا ورأيت الاستخدام الواسع لهذه التقنيات خصوصا للمناطق البعيدة والتحويلات المالية البسيطة والتخليص السريع تعتبر مفيدة جدا، البائع لن يحتاج سوى لهاتف ذكي أو جهاز لوحي لاستلام المدفوعات دون أي تعقيدات”.

“بنفت” ستوسع الخدمة لتشمل الحسابات

أما الرئيس التنفيذي لشركة “بنفت” عبدالواحد جناحي فقد ذكر لـ “البلاد”، أن شركة بنفت تعمل على توسيع خدماتها المقدمة عبر “بنفت بي” التي دشنتها مؤخراً، وقال “ المشروع أطلق منذ قرابة الأربعة أشهر، ولدينا خطة تسويقية لتوسيع استخدام المبادرة على صعيد وطني”.وأضاف “خدمتنا شاملة لجميع البنوك ولا تقتصر على بنك واحد”.

وأوضح “لا تحتاج إلى معدات خاصة نقاط بيع كما هو الحال في بطاقات الائتمان أو الخصم التقليدية، لتفعيل الخدمة تتطلب فقط جهاز لوحي صغيرة وتطبيق صغير يتم ربطها بالنظام”.

وأشار إلى أن جميع بطاقات الخصم لدى البنوك البحرينية تقريبا تشارك في البرنامج الجديد للمدفوعات. وتابع جناحي “الخطة الآن هي استقطاب البطاقات الائتمانية للتطبيق إلى جانب التحويلات من حساب لحساب (...) نحن كبنفت نعتبر وسيطا نوفر تسهيلات البرامج والتطبيق إلى جانب الأجهزة اللوحية والوصلات بصورة مجانية لنقاط البيع والمتاجر”.

وأشار جناحي إلى أن شركة “بنفت” لديها حالياً أكثر من 50 محل تجاري ومقدم خدمة يمكن قبول تطبيق الشركة للدفع عن طريق النقال، لكن الشركة تعمل حالياً على زيادتها من خلال استقطاب مزيد من المتاجر والمطاعم والمقاهي. وأطلقت “بنفت” عرضا ترويجيا بالفوز بالجوائز نظير استخدام محفظة “بنفت” للدفع الإلكتروني بالنقال.

بدورها أطلقت شركة “كريدي ماكس” وهي ذراع بطاقات الائتمان لبنك البحرين والكويت عروضاً للحصول على تذاكر ووجبات مجانية من صالات السينما والمطاعم والمقاهي، في بادرة لحث وتشجيع الناس على استخدام تطبيقها “كريدي ماكس وليت” لتسديد المدفوعات عن طريق النقال.

ويتوقع أن تنضم مزيد من الشركات المحلية إلى المنافسة لتقديم خدمة الدفع بالنقال التي يتوقع أن تستأثر باهتمام كبير خلال السنوات المقبلة. ورغم ظهور تقنية الدفع عن طريق النقال منذ سنوات طويلة، إلا أن انتشارها لا زال يسير بوتيرة بطيئة في دول العالم، عدا بعض الدول التي حققت قفزات كبيرة مثل الصين التي بات فيها الدفع عن طريق النقال هو الشائع، كما أن تطبيقات التواصل الاجتماعي مثل WeChat الصيني أصبحت تمر من خلاله أغلب المدفوعات الإلكترونية لمحلات التجزئة في الصين.