+A
A-

“تمكين”: تعزيز مساهمة المرأة يرسخ مفهوم استدامة التنمية

أكد الرئيس التنفيذي لصندوق العمل “تمكين” ابراهيم جناحي على الدور الريادي للمرأة البحرينية في قيادة مسيرة التنمية الشاملة وترك بصمتها البارزة في أهم القطاعات الحيوية في المملكة. وأوضح جناحي أن “تمكين”، ضمن مهامها الوطنية، تعنى بتقديم كافة أشكال الدعم وفق إطار تنموي يحرص على الاستثمار في العنصر البشري والكفاءات البحرينية في إطار رؤية البحرين الاقتصادية 2030، بما في ذلك الاهتمام بدعم مشاركة ومساهمة المرأة البحرينية، فيما يعزز من فرص تحقيق تطلعاتها المهنية والتنموية، ويرسخ مفهوم استدامة التنمية الشاملة.

وذكر تقرير للصندوق أمس أن “تمكين” منذ تأسيسه في 2006، بلغت نسبة الدعم المقدمة للمرأة في إطار دعم المؤسسات في قطاع الأعمال 40 % من إجمالي الدعم المقدم للمرأة.

وعلى صعيد برامج التمويل المتناهي الصغر التي طرحها تمكين، حصلت المؤسسات البحرينية على الدعم اللازم للمشاريع التجارية المختلفة، في مختلف مراحل نموها، بدءً من مراحل التأسيس الأولى وحتى طور النمو والتوسع، وبلغت نسبة دعم المرأة البحرينية في إطار ذلك 59 %.

واضاف التقرير “يمثل تمويل ريادات أحد أهم المبادرات التمويلية التي أطلقها تمكين في إطار دعم المستفيدات من مجمع ريادات، للوقوف على حاجات المشاريع الناشئة لرائدات الأعمال، حيث قدم الصندوق الدعم لأكثر من 131 رائدة أعمال، بمبلغ يعادل2.7 مليون دينار”.

واستطرد “وتأكيداً على تعزيز فرص دعم المرأة، أطلق “تمكين” في العام 2016، بالتعاون مع المجلس الأعلى للمرأة محفظة ريادات بقيمة تقدر بـ 100 مليون دولار (ما يزيد على 37 مليون دينار )، وذلك بهدف دعم النشاط التجاري للمرأة في المشاريع الصغير والمتوسطة، بإدارة من بنك البحرين للتنمية. وتتحمل تمكين في سياق هذا الدعم نسبة 100 % من تكلفة أرباح التمويل الذي يتراوح بين 5 آلاف و30 ألف دينار، على ألا تتعدى فترة السداد 3 سنوات، في حين تتحمل ما قيمته 60 % من تكلفة أرباح التمويل الذي يتعدى 30 ألف دينار وبفترة سداد تصل إلى 10 سنوات، ويشمل الدعم ضمان 50 % من قيمة التمويل.

كما بلغت نسبة النساء المستفيدات من برنامج المهارات الأساسية 71 %. كما تشمل برامج دعم المهارات برنامج الشهادات الاحترافية، وقد بلغت نسبة استفادة المرأة من هذا البرنامج 46 %.

علاوة على ذلك، بلغت نسبة مشاركة المرأة في جائزة البحرين لريادة الأعمال منذ النسخة الأولى إلى ما يقرب من 40 % من إجمالي مجموع المشاركين.