+A
A-

جدل قميص إسبانيا

أصدر الاتحاد الإسباني لكرة القدم وشركة أديداس للملابس الرياضية بياناً مشتركاً أكدا فيه أن القميص الخاص بالمنتخب الإسباني في مونديال روسيا 2018 لا يحمل أي “دلالة سياسية”.

وقال الاتحاد الإسباني وشركة أديداس في مطلع بيانهما “أديداس والاتحاد الإسباني لكرة القدم يرغبان في التوضيح أن القميص الذي سيرتديه المنتخب الإسباني في المونديال لا يحمل أي دلالة سياسية”. واضطر الطرفان إلى إصدار هذا البيان بعد ازدياد حدة الجدل حول مزاعم وجود دلالة سياسية وراء التصميم الجديد لقميص المنتخب الإسباني كما يرى الكثير من الجماهير.

وعلى ضوء هذا قرر الاتحاد الإسباني لكرة القدم إلغاء فعالية تقديم القميص الجديد للمنتخب الأول والذي كان مقرراً لها  يوم الثلاثاء.

ويسيطر اللون الأحمر على القميص الجديد للمنتخب الإسباني ولكن المشكلة تكمن في الجانب الأيمن من هذا القميص الذي يحمل ثلاثة ألوان وهي الأحمر والأصفر والأزرق.

ويبدو للكثير من الجماهير اللون الأزرق أقرب إلى الأرجواني وهو ما فجر عدد لا نهائي من التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أن تلك الألوان الثلاثة المذكورة كانت الألوان الرئيسية للعلم الجمهوري في حقبة ما قبل الديكتاتور الراحل فرانكو.

وعلق بابلو اجليسياس، رئيس حزب “بوديموس” السياسي، والذي يعرف بولائه الكبير لفكرة الجمهورية عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” بسخرية قائلاً: “منذ وقت طويل لم يرتد المنتخب الإسباني قميصاً بهذا الجمال”. والتيار الجمهوري في إسبانيا هو تيار معارض للملكية ويطمح في عودة إسبانيا إلى أحضان الجمهورية مرة أخرى.

وأعلنت الجمهورية الثانية في إسبانيا في 1931 واستمرت حتى 1939 عندما سيطر الديكتاتور فرانكو على الحكم بعد حرب أهلية ضربت طول وعرض البلاد.

وكان العلم الخاص بالجمهورية الإسبانية الثانية يحمل الألوان الأحمر والأصفر والأرجواني.

وتفجر الجدل حول قميص المنتخب الإسباني في الوقت الذي تمر فيه إسبانيا بلحظات شديدة التوتر على إثر الأزمة السياسية في إقليم كتالونيا الذي سعت حكومته المقالة في الفترة الماضية إعلانه كدولة جمهورية مستقلة.

وأضاف الاتحاد الإسباني وشركة أديداس في البيان: “أديداس تدعم المنتخب الإسباني منذ 30 عاما كراع فني وكانت تراعي توريد أفضل الخامات خلال كل البطولات، فقد كان الأداء الراقي للرياضيين هو هدفها الأول”.

وتابعا: “العلامة ذات الأشرطة الثلاثة تسعى إلى تقديم تصميمات مبتكرة بأفضل تكنولوجيا ممكنة بدون أن تغفل عن الشكل التقليدي لمجموعة منتجاتها كما هو الحال مع هذا القميص الجديد الذي يحيي ذكرى أحد أبرز تصميمات الشركة التي استخدمت في مونديال الولايات المتحدة الأمريكية 1994 أو على سبيل المثال قميص بطل العالم الحالي الذي يشبه قميصه في 1990 الذي فازت ألمانيا معه بالمونديال”.

وأكد الطرفان مرة أخرى خلال البيان أن التصميم الخاص بالقميص الجديد يمثل “الشجاعة والشراسة” التي يمتع بهما المنتخب الإسباني ويمتاز بألوانه البراقة الأحمر والأصفر والأزرق التي تعكس الصفات الأفضل لهذا الفريق: السرعة والطاقة وأسلوب لعبه المميز.

واختتم الشريكان البيان بقولهما: “صناعة هذا الزي هو نتاج تعاون طويل بين المؤسستين امتد لـ 18 شهراً، حيث كان هناك اتفاق بين أديداس والاتحاد الإسباني لكرة القدم حول الشكل والتصميم والألوان التي سيحملها القميص الذي سيرتديه منتخبنا”.