+A
A-

استحداث تخصص فرعي للأرصاد الجوية بجامعة البحرين

وقّع وكيل الوزارة لشؤون الطيران المدني محمد الكعبي، ورئيس جامعة البحرين رياض حمزة مذكرة تفاهم.

واتفق الطرفان على تعزيز أواصر التعاون في المجالات الأكاديمية، والعلمية، والبحثية والتدريبية لمنتسبي الطرفين، ودعم مشروعات التخرج بالجامعة والمشروعات البحثية بما في ذلك التخصصات الفرعية، وتوفير بيئة تدريبية في إدارة الأرصاد الجوية للطلبة ذوي التخصصات ذات العلاقة.

ومن أبرز بنود المذكرة استحداث برنامج التخصص الفرعي في الأرصاد الجوية ضمن برامج قسم الفيزياء والتنسيق بينهما بشأن المقررات التي يجب طرحها ضمن التخصص الفرعي في الأرصاد الجوية، وتوفير البيانات الخاصة بالأحوال الجوية كذلك عمل الورش العلمية والدورات والندوات والملتقيات سواء من خلال المقررات ذات العلاقة أو من خلال أنشطة الكلية المختلفة، والتعاون في مجال تطوير الأنظمة الموجودة في إدارة الأرصاد الجوية والتنسيق بين الطرفين لربط محطة جامعة البحرين للأرصاد الجوية بنظام إدارة الأرصاد الجوية.

وقال وكيل الوزارة لشؤون الطيران المدني بأن هذا الاتفاق يمثل نقلة نوعية في مجال التخصص العلمي والأكاديمي يخدم جميع الأطراف.

وصرّح رئيس جامعة البحرين بأن الجامعة طرحت هذا العام برنامجاً جديداً على مستوى الدكتوراه عن البيئة والتنمية والمستدامة، ولاشك أن إقامة محطة للأرصاد الجوية في الجامعة، والتعاون مع وزارة المواصلات سيكون له أثر مهم في رفد هذا البرنامج، وغيره من برامج علمية ذات صلة.