+A
A-

رئيس برلمان كردستان يدعو بارزاني للاستقالة

دعا رئيس برلمان إقليم كردستان يوسف محمد أمس الاربعاء، رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني إلى التنحي عن السلطة، مضيفا أن بارزاني سيقدم خدمة كبيرة لشعب كردستان عند استقالته من منصبه.

وقال رئيس البرلمان الكردي، في كلمة خاصة بشأن الأوضاع في كركوك، إن الشعب الكردي جميعا أسير لنخبة سياسية تعمل للسيطرة على ثروات الوطن من أجل توسيع سلطتها.

ولفت إلى أن هذه النخبة السياسية تتاجر بتضحيات الشعب ودماء شهدائه حسب تعبيره.

في غضون ذلك، أعلنت المفوضية العليا لانتخابات إقليم كردستان، أمس، عن تعليق كل الاستعدادات للانتخابات، التي كان من المقرر إجراؤها مطلع الشهر القادم، حتى يقرر البرلمان موعدا جديدا.

وقالت المفوضية في بيان لها إنها “قررت تعليق الاستعدادات للانتخابات التي كان من المقرر في 1 نوفمبر 2017 بصورة مؤقتة”.

وأوضحت، أنه “وبسبب عدم وجود مرشحين لمنصب رئيس الإقليم في الوقت المحدد، وبسبب تداعيات الوضع الحالي، فإن برلمان كردستان سيقرر تحديد موعد جديد للانتخابات”.

وكانت المفوضية أعلنت في 13 أكتوبر الجاري، أنها اكملت كل الاستعدادات لإجراء الانتخابات في كردستان.

من جانبه، حذر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس “مثيري الفتنة الذين يحاولون الايقاع بين المواطنين” في كركوك.

وقال العبادي في بيان إن “الامن في كركوك مستتب وتحت سيطرة الشرطة المحلية وبإسناد من جهاز مكافحة الارهاب”، مشيرا الى انه أمر بمنع وجود أي جماعات مسلحة اخرى في المحافظة.

ووجه العبادي بملاحقة “العناصر الذين ينشرون الكراهية والعنصرية ومقاطع فيديو مزيفة هدفها ايقاع الفتنة بين المواطنين وتعريض السلم الاهلي للخطر”.

وأكد أن القوات الامنية في كركوك مكلفة بحماية أمن وممتلكات جميع المواطنين بمختلف أطيافهم.

وكانت كركوك شهدت قبل يومين حالة نزوح كبيرة الى السليمانية القريبة خوفا من تداعيات دخول الجيش العراقي إلى المدينة إلا أن معظم النازحين عادوا في اليوم التالي إلى منازلهم.