+A
A-

عامل نظافة واحد للمسجد و2 للجامع

يناقش مجلس النواب رد الحكومة على الاقتراح برغبة بشأن تنظيم العمل في المساجد والجوامع ودور العبادة، وجاء فيه أنها “تقدر أهداف الاقتراح التي تتحصل في تدارك النقص الحاصل في عدد العاملين في أعمال النظافة بالمساجد أو الجوامع، حيث يقوم المؤذن بكل تلك الأعمال على الرغم من عدم تناسبها مع طبيعة عملة مما يقتضي توزيع المهام وتنظيم العمل في هذا الشأن بحيث يكون لكل مسجد منظف واحد، بينما يكون لكل جامع منظفان”.

وبيَّن رد الحكومة “أن وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف استحدثت كادر خاص للأئمة والمؤذنين وتخصيص ميزانية لذلك، حيث حددت فيه المهام والاختصاصات بحسب الأوصاف الوظيفية التي اشتمل عليها الكادر”.

وتابع الرد “نظرا إلى أن زيادة عدد العاملين في المساجد والجوامع يحتاج ميزانيات لا تتوافر في الوقت الحالي لدى إدارتي الأوقاف السنية والجعفرية، فإن الوزارة ستقوم بحث إدارتي الأوقاف على العمل للتوسع في الاستثمار وتنويع مصادر الدخل لغرض زيادة الإيرادات بما يمكنها من تنمية الإيرادات الوقفية لدور العبادة والعمل على تلبية هذا الاقتراح، حيث إن الحاجة موجودة والعمل في تزايد مطرد”.

وبيَّن الرد أن الوزارة ستعمل على حث إدارتي الأوقاف المذكورتين على التعاقد مع شركات متخصصة لتنظيف بعض الجوامع؛ الأمر الذي سيؤتي ثماره من ناحية الجودة، وتوفير المواد اللازمة، وخفض التكلفة المالية.