+A
A-

“الأهلي المتحد” ينفي التحول لمصرف إسلامي

نفى البنك الأهلي المتحد (AUB) أمس نيته التحول إلى بنك إسلامي.

وقال في رسالة لبورصة البحرين إنه ليس هناك قرار بشأن التحول من بنك تقليدي إلى بنك يعمل وفق الشريعة الإسلامية، موضحا أنه لا علم أو علاقة له بأي مصدر يقوم بتعميم تلك الشائعات، وينأى عن أي خبر غير صادر عنه مباشرة.

وكانت صحيفة الأنباء الكويتية نقلت عن مصادر مصرفية مسؤولة على حد تعبيرها إن البنك الأهلي المتحد يتجه إلى التحول من بنك تقليدي إلى بنك يعمل وفقا للشريعة الإسلامية، حيث يجرى محادثات مع جهات استشارية بهذا الخصوص.

ووصفت المصادر عملية أسلمة البنك بخطوة تمهيدية تسبق الاتفاق النهائي على عملية الاندماج مع بيت التمويل الكويتي، التي أعلن عنها رسميا أمس بعد تعيين المستشار الدولي لها.

وقالت وكالة موديز للتصنيف الائتماني أواخر يوليو الماضي إن “بيتك” سوف يستفيد من الاندماج مع بنك الأهلي المتحد، حيث سيشكل الكيان الجديد سادس أكبر بنك في دول مجلس التعاون الخليجي، مع ما يقارب 85 مليار دولار كإجمالي أصول، كما تبينه الإحصائيات مع نهاية عام 2016، موضحة أن الاندماج سيمكن بيتك بأن يكون أكبر بنك في الكويت، إلا أنه سيبقى ثاني أكبر مصرف في الخليج يعمل وفقاً للشريعة الإسلامية بعد مصرف الراجحي السعودي.

وعلى صعيد متصل، أعادت بورصة البحرين التداول على أسهم البنك الأهلي المتحد أمس بعد أن أوقفته منذ يوم الأحد.

كما قررت بورصة الكويت هي الأخرى إعادة التداول على أسهم البنك الأهلي المتحد (AUB)، والأهلي المتحد (ALMUTAHED) بالسوق، اعتباراً من أمس.

وجاء قرار البورصة بعد إفصاح البنك الأهلي المتحد (البحرين)، أمس أنه ليس لديه أي علم أو صلة بعملية تعيين مستشار مالي للهيئة العامة للاستثمار في الكويت بحسب ما تم نشره بصحيفة “الراي” الكويتية يوم الاثنين.

وكانت الصحيفة قد ذكرت أن الهيئة العامة للاستثمار الكويتية قامت بوصفها مساهماً مؤثراً في بيت التمويل الكويتي (بيتك)، بتعيين مستشار لتقديم دراسة خاصة بتقديم جدوى فكرة الاندماج أو الاستحواذ بين “بيتك”، و “أهلي متحد”.

واعترف بيت التمويل الكويتي “بيتك”، أمس الأول إن الهيئة العامة للاستثمار الكويتية قامت بتعيين مستشار لتقديم استشارات مستقلة خاصة بجدوى فكرة الاندماج أو الاستحواذ مع البنك الأهلي المتحد.

وأضاف في بيان أن الهيئة أكدت أن الدراسة ستمكنها من اتخاذ القرار الصائب عند طرح الأمر على الجهات الإدارية المختصة سواء الهيئة أو مجلس إدارة بيتك أو الجمعية العمومية غير العادية.

وتابعت: “الإجراءات تتم بمقتضي المادة 218 من قانون الشركات رقم 1 لسنة 2016، ويتم إجراء الدراسة على نحو مستقل ومنفصل عن المصرفين ولم تتخذ أي خطوات للتنسيق بينهم تتصل بعملية الاستحواذ أو الاندماج المحتملة؛ لأن ذلك لا يقع ضمن نطاق اختصاصها”.

ورجحت مصادر أن يكون المستشار العالمي الذي عينته الهيئة العامة للاستثمار بنك أوف أميركا.

ومن المعلوم أن البنك الأهلي المتحد وهو صاحب أكبر قيمة سوقية في بورصة البحرين بواقع 2.05 مليار دينار، وهو يشكل ما نسبته 25.84 % من القيمة السوقية للبورصة والبالغة (حتى يوم أمس الأول) نحو 7.931 مليار دينار، فيما يبلغ عدد الأسهم الصادرة والمدفوعة نحو 7.556 مليار سهم.

وبلغ السعر الأخير لسهم البنك 0.72 دولار، فيما كان سجل أعلى سعر له عند مستوى 0.87 دولار، وأدنى سعر 0.62 دولار. فيما بلغ مضاعف سعر السهم 9 مرات والأرباح النقدية 0.017 دينار، وربحية السهم 0.03 دينار والعائد عليه 6.25 %.