+A
A-

ديرة اليامال واللؤلؤ والبهار والفن والقلاع والآثار

زار الزميل الكاتب الكويتي يوسف عبدالرحمن في صحيفة الأنباء مملكة البحرين في مشاركة له بعمل خيري، وكتب عن هذه الزيارة بداية بقصيدة بعنوان “عبرت للبحرين” للشاعر الكويتي الشعبي الكبير العم زيد عبدالله الحرب، والتي قالها تقريبا في العام 1927 ومعانيها حلوة جميلة ومعبرة ومفرداتها تتحدث عن فترة زمنية بعيدة، وقد اقتبس منها عنوان مقاله الذي تناول فيه العلاقات الكويتية ـ البحرينية منذ القدم ومازالت وستستمر:

عبرت بالكويت تعني وصلت للمكان الذي قصدته “عبرت للبحرين”، أي ذهبت إلى البحرين ومثلما يقول أهل العراق “عبرت الشط”!

اشتهرت البحرين بحضارتها القديمة، وقد سميت بـ “دولة اللؤلؤ” يوم “سادت في الطواشة”، وكانت المركز الرئيس لبيع وتجارة اللؤلؤ.

كما اشتهرت بذهبها المنقوش ومجوهراتها وحليها، غير أن الحقيقة أن حضارتها الموروثة في تايلوس وأوال ودلمون موجودة، وهي حضارات عظيمة تعود إلى ما قبل 2800 سنة قبل الميلاد، غير أن البحرين الحقيقية هي في ناسها وشعبها مما جعلها على الدوام مركزا مهما للتجارة ومازالت، ومن يتسنى له زيارة متحف البحرين أو مواقع الآثار يعرف مصداقية سطوري.

مدن بحرينية عريقة

المنامة والمحرق مدينتان مهمتان بمنازلهما العتيقة وأهلهما القدامى، وهما بحق من أجمل مدن البحرين من حيث وجود الأحياء القديمة المحافظة على التاريخ والأصالة والتراث القديم، ولعل الأبواب والشبابيك هناك تلفت نظرك لجمالها خصوصا القادمة لنا من الهند، وهي شواهد تذكرنا بماضينا الجميل وذاكرتنا المتجددة.

جزر حالمة

33 جزيرة تشكل مملكة البحرين، جزر متناثرة جميلة حالمة واعدة تخفي أسرار السفن العابرة تحكي التاريخ القديم وإشراقة الحاضر.

اليوم عندما تجوب هذه الجزر الجميلة الزرقاء الواعدة تحت حمام أشعة الشمس الرطبة تشعر برفقة الرمال البيضاء والمياه الزرقاء الصافية وحركة الأسماك الآمنة والطيور المهاجرة، إنها البحرين أروع الجزر خصوصا جزر حوار البكرية، والتي ربما فيها ما لا نعلم من ثروات!

فنادق النجوم

لفنادق البحرين نكهة عجيبة فعلا، فأنا أقضي سفري هناك إما في “الموفنبيك” القريب جدا من المطار إذا كانت سفرة ليوم واحد. فنادق البحرين كثيرة ومستويات ونجوم وخدمات، فاختر ما تشاء حسب ميزانيتك.

تملك البحرين سلسلة من المرافق التي تخدم السائح القادم لها عملا او سياحة، وتوجد بها عشرات المطاعم والمقاهي الجديدة والشعبية القديمة، وكل منها له جمهوره، كما أن مطاعمها تقدم أنواعا مختلفة من الطعام والأطباق الرئيسة من سمك ولحوم ودجاج، وكلها نكهات مختلفة، إضافة إلى السوشي الفاخر.

التسوق

مراكز التسوق كثيرة في البحرين، فهي ليست مراكز تسوق فقط، وإنما تملك إمكانات أخرى، حيث تتوافر فيها

المطاعم الممتازة ومراكز الترفيه خصوصا مجمع مول السيف وسيتي سنتر والعالي، وهناك حدائق عامة ومرافق وأسواق قديمة بضائعها أرخص من البضائع التي توجد في المحلات الفاخرة أو المولات.

تبقى البحرين ضي العين.. كالنسمة الحالمة على موج الخليج العربي، صحيح أن رطوبتها قاتلة، لكنها تعوضك بحفاوة الاستقبال، فلا عجب أن يسميها أهلها دانة البلدان، وشعبها مضياف خصوصا إذا سمعت منه: وش هلون!

الفورمولا

أنا أتمنى أن يحرص الزائر على (رؤية فورمولا البحرين)، فهي اليوم واحدة من الحلبات العالمية، حيث تسيطر أنت بنفسك على عجلة قيادتك في جولة على مسار الكارتينغ الخاص بها، وهي رحلة مشاهدة مثيرة وتشاهد بجانبها ملعب الغولف الملكي ذا الـ 18 حفرة، والنهار هناك، والليل يتساوى لحجم الإضاءة الليلية المميز.

الفنان البحريني.. إبراهيم الحوطي

شاهدت معرض الفنان البحريني القدير إبراهيم الحوطي بريشته التي تعبر عن خوالج نفسه، ولوحاته التي تعكس فترة تاريخية وثقافية مرّ بها الفنان في حياته المديدة، وقد قمت بتصوير هذه اللوحات وعرضها على القارئ الكريم؛ حتى يقف على هذا الإبداع البحريني، والتي بالفعل تسر الناظرين إليها.

يذكر أن الفنان البحريني إبراهيم الحوطي مولع بالرسم منذ الصغر، وتابع تطوير نفسه في هذا المجال بمراسلة المدارس المعروفة بالرسم في مصر، وحضر عشرات المعارض للفنانين والرسامين، وقد عمل مدرسا في البحرين، ثم في إمارة ابوظبي، ثم سافر إلى روما للدراسة، وعمل 21 سنة مهندس برامج في تلفزيون البحرين.

آثار البحرين لا تطوفك!

وأنت زائر للبحرين عزيزي السائح، احرص على مشاهدة تاريخ البحرين القديم في تايلوس وأوال وديلمون، حضارة عريقة ممتدة لأكثر من 2800 سنة قبل الميلاد، وقد زرت هناك آثارا تشكل وجهة سياحية للمحب لهذه الآثار التاريخية العريقة مثل:

1 - قلعة البحرين: تحتوي على العديد من الآثار.

2 - مسجد محمد الفاتح: سمي حصن البحرين أو قلعة البرتغال في القرن السادس الميلادي.

3 - مسجد الخميس: بني في عهد الخليفة عمر بن عبدالعزيز.

4 - معبد باربار: معبد ديني بحضارة ديلمون في المواقع الأثرية.

5 - قلعة عراد: بنيت في القرن الخامس عشر الميلادي حصن دفاعي.

6 - بيت سيادي: في منطقة المحرق بناه أحمد بن جاسم سيادي أكبر أثرياء البحرين.

إن زيارة متحف البحرين تعطيك رؤية حقيقية للواقع التاريخي لمملكة البحرين، وكل هذه الآثار مسجلة في اليونسكو، وهي من البعثة الدنماركية.

جميل أن تمر على متجر الهدايا بمتحف البحرين لتقتني المشغولات اليدوية مثل السلال، الهدايا التذكارية والأقمشة.. البحرين تجربة سياحية حلوة وأصيلة.

القصيدة التي قرأتها في ديوان الشاعر زيد عبدالله الحرب طيب الله ثراه ومثواه، وهذه بعض أبياتها:

الشاعر الكويتي زيد عبدالله الحرب:

عبرت للبحرين باشرى وبابيع

وأدّور الأطماع بسوق المنامة

وبالله عسى ما أتيّه الدرب واضيع

تحمدوا لي أن جيتكم بالسلامة

هذي ثمان سنين تايب ومطيع

ومجنّب درب الهوى والندامة