+A
A-

منع صرف الأدوية في الإجازات يفاقم معاناة المرضى

شكا عدد من المواطنين لـ “البلاد” من عدم صرف أدوية الأمراض المزمنة بالمراكز الصحية خلال أيام الأجازات الرسمية (الجمعة والسبت)، وكانت الوزارة قد أعلنت أخيراً عن مواعيد صرف أدوية الأمراض المزمنة خلال أيام الأسبوع فقط، من يوم الأحد حتى الخميس، وذلك على فترتين مختلفتين.

وفي هذا الصدد، أفاد المترددون للمراكز الصحية بأن كثيرا منهم لا يمكنهم زيارة المراكز خلال أيام الأسبوع بسبب دوام وظائفهم.

ولفتوا إلى أن كثيرا من المرضى تنفد أدويتهم، ولا تقوم الصيدليات بالمركز الصحي بصرفها، علماً بأن المراكز الصحية تكون مفتوحة خلال الإجازات الرسمية.

وقالوا: “الطبيب لا يقوم بصرف الأدوية، خلال العطل الرسمية، رافضا تجاوز القرار الوزاري بمنع صرف الأدوية خلال الإجازات، وإن كانت ضرورية”.

وأردفوا بأن المريض أو المراجع للمركز الصحي يضطر إلى الاستئذان من عمله شهرياً، ليصرف وصفته الطبية، أو وصفة أحد أقربائه.

 

مرضى القلب

وفي الإطار عينه، لفت الشاكون إلى أن كثيرا من مرضى الأمراض المزمنة يتوقف علاجهم حال نفاد أدويتهم كمرضى القلب وارتفاع ضغط الدم، وأمراض السرطان، والأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي، كالربو والأزمات التنفسية، والانسداد الرئوي، ومرضى السكري.

واستكملوا: أن البعض من المرضى يحتاج صرف أدويتهم في حال وجود سفر طارئ ومفاجئ.

وأضافوا: أن توقف المراكز الصحية عن صرف تلك الأدوية يسبب معاناة لأصحاب الأمراض المزمنة، متسائلين عن فائدة القرار الوزاري المفعل بعدم صرف المراكز الصحية للأدوية أيام الإجازات الرسمية، فيما أن النظام الصحي ببيانات المريض مسجلة، حسب عدد الجرعات التي يتناولها شهرياً.

 

مناشدة

وناشد المرضى وزيرة الصحة فائقة الصالح إلغاء القرار المطبق، وإيجاد حل جذري للمشكلة.