+A
A-

الرئيس التنفيذي لـ الخدمات المالية العربية AFS: 40 عامًا من التميز والابتكار في مجال التكنولوجيا المالية

  • نسبة البحرنة في الشركة فاقت الـ 60 % ونتوقع زيادتها في الفترة المقبلة
  • "AFS" تلتزم بتقديم حلول دفع رقمية حديثة وسلسة وآمنة
  • تقديم خدمات ذات قيمة مضافة للشركات والبنوك والمؤسسات المالية وللمستخدمين النهائيين وللمستهلكين
  • تمتد أهداف وطموح الشركة لتوسيع نطاق عملها إلى تغطية جميع دول الشرق الأوسط وإفريقيا

 

  • يقع المكتب الرئيس في مملكة البحرين بالإضافة لمكاتب إقليمية في مصر وعُمان، والإمارات

 

  • لدينا خطط نمو طموحة واستراتيجية وأخرى للتوسع بشكل رئيس في الدول الإفريقية
  • افتتاح مراكز بيانات جديدة في مصر العربية تتيح توسيع معالجة المدفوعات بالسوق المصري وخارجها
  • الحصول على التصاريح اللازمة لتوسيع عروض أعمالنا في إحدى دول مجلس التعاون الخليجي
  • سنضيف قريبًا سوقًا جديدًا في آسيا حيث قمنا بتقديم خدمات معالجة مدفوعات التجار في تايلند
  • الاستفادة من قدرات AFS في مجال الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات والروبوتات
  • الشركة ستطلق هذا العام منتجا عالميا هو الأول من نوعه على شكل منصة مصممة خصيصًا للشركات
  • زاد رأس المال المدفوع للشركة في عام 2022 بحوالي 100 مليون دولار أميركي
  • زيادة في حجم الأعمال بنسبة 30 % مع نهاية عام 2024

شركة الخدمات المالية العربية (AFS) هي المزود الرائد لحلول الدفع الرقمية وأداة تمكين التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط وإفريقيا. غالبية أسهم AFS مملوكة لبنك ABC، وهي خاضعة لرقابة مصرف البحرين المركزي والبنك المركزي المصري وكذلك تعمل وفقًا للوائح البنك المركزي العماني، وتقدم الشركة العديد من خدمات وحلول الدفع الرقمية الرائدة والمتكاملة، حيث أدى تفانيها في مجال الابتكار إلى جعل شركة AFS قوة دافعة في السوق من خلال تقديمها مجموعة غنية من حلول الدفع بما في ذلك مركز الخدمات المصرفية المفتوحة، خدمة معالجة المدفوعات للبنوك والمؤسسات المالية، والمحافظ الرقمية الشهيرة، وخدمات اكتساب التجار الرائدة في السوق، وحلول الرواتب الرقمية والمزيد. وتمتلك AFS مكاتب ومراكز بيانات في مملكة البحرين، وسلطنة عُمان، والإمارات العربية المتحدة، وجمهورية مصر العربية.

صحيفة الـ "البلاد" التقت بالرئيس التنفيذي للشركة، سامر سليمان، للتحدث عن أهمية الذكرى الأربعين لتأسيس الشركة وما ستقدمه لعملائها في الفترة المقبلة وما هي أحدث خدماتها في مملكة البحرين والدول التي تقدم فيها خدماتها إقليمياً، فإلى نص اللقاء معه:

  • حدثنا بشكل أعمق عن شركة الخدمات المالية العربية AFS؟

شركة الخدمات المالية العربية (AFS) هي إحدى الشركات الرائدة في مجال توفير حلول المدفوعات الرقمية وتمكين التكنولوجيا المالية إقليمياً، وهي شركة معروفة بالابتكار في مجال التكنولوجيا المالية وذلك منذ تأسيسها من أربعين عامًا. وتلتزم الشركة بتقديم حلول دفع رقمية حديثة وسلسة وآمنة. فهي تقدم خدمات ذات قيمة مضافة للشركات والبنوك والمؤسسات المالية وللمستخدمين النهائيين وللمستهلكين.

كما تساهم الشركة في تمكين الأفراد والشركات من إجراء المدفوعات الرقمية بسهولة وأمان وبشكل موثوق. وتمتد أهداف وطموح الشركة لتوسيع نطاق عملها إلى تغطية جميع دول الشرق الأوسط وإفريقيا، مما يعزز من قدرتها على نمو وزيادة نطاق الأعمال في الأسواق الحالية مع التوسع في أسواق جديدة. وذلك من خلال تقديمها لخدمات وحلول متكاملة والتي تعمل على تيسير عمليات المدفوعات الرقمية للعملاء والشركات على حد سواء.


يقع مكتبنا الرئيس في مملكة البحرين، كما أن لدينا مكاتب إقليمية في جمهورية مصر العربية، وسلطنة عمان، والإمارات العربية المتحدة. ومن خلال مكاتبنا، نقوم بخدمة جميع عملائنا في مختلف الدول في المنطقة.

لدينا خطط نمو طموحة واستراتيجية، ونخطط للتوسع بشكل رئيس في الدول الإفريقية، حيث أعلنا مؤخرًا عن افتتاح مراكز بيانات جديدة في جمهورية مصر العربية والذي سيتيح لنا توسيع خدمات معالجة المدفوعات في السوق المصري وخارجها. وذلك ليس حصرًا فقط للتجار بل يشمل أيضًا البنوك وقطاع الخدمات المالية.

وبالإضافة إلى ذلك، حصلنا مؤخرًا على التصاريح والموافقات اللازمة لتوسيع عروض أعمالنا في إحدى دول مجلس التعاون الخليجي. وإنني أتطلع إلى مشاركتكم المزيد من التفاصيل قريبًا!

وسنضيف أيضًا قريبًا سوقًا آخر جديدًا في آسيا، حيث قمنا مؤخرًا بتقديم خدمات معالجة مدفوعات التجار في تايلند من خلال إحدى شراكاتنا الرئيسية التي قمنا بها في منتصف عام 2023.

بشكل عام، تتضمن خطط الشركة توجهاً استراتيجياً للنمو والتطور، مع الإستثمار المستمر في أحدث حلول المدفوعات الرقمية ولدينا فرص عديدة لتعزيز مكانتنا في السوق ولتحقيق النجاح المستدام في المستقبل.

  • ماذا ننتظر من شركة الخدمات المالية العربية في عام 2024؟

كما ذكرت سابقًا، نحن نخطط للتوسع هذا العام وليس فقط من خلال خططنا الطموحة لدخول السوق الأفريقية وخدمة قطاعهم المصرفي بمنتجاتنا وخدماتنا المتنوعة، بل نريد أيضًا تحقيق نمو قابل للتوسع في الأسواق التي نعمل فيها حاليًا، ومنها مملكة البحرين، والإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية وسلطنة عمان.

كما تهدف الشركة من خلال تقديم منتجات جديدة، إلى تعزيز تواجدنا في الأسواق الحالية وتقديم خدمات رقمية مبتكرة ومتطورة لشركائها وعملائها، مما يعكس التطلعات الطموحة للشركة في مجال خدمات المدفوعات الرقمية والتكنولوجيا المالية.

وسنقوم بذلك من خلال الاستفادة من قدرات شركة AFS في مجال الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات والروبوتات بالإضافة إلى الخدمات المصرفية المفتوحة وواجهة برمجة التطبيقات وحلول اكتساب التجار والخدمات المصرفية الرقمية وغيرها المزيد!

  • ما هي الخدمات الجديدة هذا العام؟

نؤمن بأن الاستثمار في تطوير منتجات جديدة يعكس التزام الشركة بالابتكار وتلبية احتياجات العملاء المتغيرة. كما يمكن لهذه الخدمات الجديدة أن تساعد الشركات والبنوك على زيادة مبيعاتها وتوسيع نطاق عملها في المستقبل.

ومن خلال توفير الحلول وخدمات المدفوعات الرقمية الملائمة والمخصصة لهذه المؤسسات، يمكن للشركة تعزيز النمو الاقتصادي ودعم التنمية المستدامة في مملكة البحرين.

لذلك ستطلق شركة الخدمات المالية العربية هذا العام منتج عالمي الأول من نوعه على شكل منصة شاملة مصممة خصيصًا للشركات من جميع الأحجام. لا أستطيع أن أفصح عن الكثير في الوقت الحالي ولكن سيقوم هذا المنتج بتقديم خدمة شاملة لأصحاب الشركات والتجار.

من جهة أخرى فإن تقديم الخدمات للشركات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر يعزز دور شركة AFS كشريك موثوق به في تقديم حلول المدفوعات الرقمية لمختلف الأعمال. ومن خلال خدمات مثل (AFS Pay) التي تعمل على تحويل هواتف الأندرويد إلى أجهزة نقاط بيع ذكية و(AFS Go) التي تقدم باقة من الحلول المخصصة للتجار من الشركات الصغيرة و الناشئة، يمكن للشركات تحسين كفاءة أعمالها وتقليل التكاليف وزيادة استثماراتها، مما سيساهم في زيادة إيراداتها. إن استراتيجية الشركة واعدة ومتطورة وواضحة من ناحية تقديم خدمات جديدة، حيث تركز على تقديم خدماتها في القطاعات الغير مخدومة بشكل كافي من قبل المؤسسات الأخرى، على سبيل المثال إطلاق الشركة لخدمة ( AFS One ) مؤخراً، والتي تعمل على دمج العمليات اليومية لأصحاب المطاعم من خلال جهاز نقطة البيع التابع لشركة AFS.

كما سيشهد جزء من التزامنا البيئي والاجتماعي والحوكمة (ESG) تقديم منتجات وخدمات جديدة ومتطورة للمدفوعات الرقمية والتي ترتكز على الاستدامة والتي بدورها ستساعد المؤسسات والشركات والأفراد للقيام بدورهم بكل مسؤولية.

  • ما حجم الحصة السوقية للشركة؟ وما هي النسبة التي تطمحوا اليها؟

لقد زاد رأس المال المدفوع للشركة في عام 2022 بحوالي 100 مليون دولار أميركي، وقد تمت هذه الزيادة لنستطيع التوسع وزيادة الخدمات المقدمة من قبل الشركة، والنتائج في الأعوام الماضية فاقت التوقعات بدرجة كبيرة، مما زاد من ثقة المستثمرين والعملاء، وقد قدمنا منتجات وخدمات جديدة العام الماضي والعام الجاري أيضاً. سياستنا في الشركة هي تعزيز الاستثمار في القطاعات الغير مخدومة من المؤسسات الأخرى، ونتوقع نمو الحصة السوقية للشركة بـ 7% مع نهاية 2024 لنصل الى اكثر من 40% استحواذ في سوق مملكة البحرين، أي زيادة في حجم الأعمال بنسبة 30% مع نهاية عام 2024.

وبالرغم من ذلك فإن زيادة حصتنا السوقية ليست مقياس للنجاح لنا، فأساس النجاح بالنسبة لنا هو تقديم الخدمات والحلول والتوسع في الأسواق وتقديم خدمات متميزة التي ترضي عملاءنا في جميع المجالات وتساعدهم في تطوير أعمالهم اليومية.

  • ما هو مدى تأثير الذكاء الاصطناعي " AI" على أعمال الشركة؟

الذكاء الاصطناعي كلمة سهلة، ولكن استخدامها صعب للغايةً بالأخص في القطاع المالي، حيث سرية المعلومات وبيانات المستخدمين تعتبر من أهم الأولويات. ولتطبيق الذكاء الاصطناعي في القطاع المالي واستخدامه بحوكمة مع تطبيق القوانين ليس بالأمر السهل، فنحن في مجال يعتمد على الثقة، ونحرص على استمرار هذه الثقة لأجل ذلك علينا احتساب جميع خطواتنا في الانتقال الى الذكاء الاصطناعي.

فعلى الرغم من التحديات التقنية والقانونية التي تواجه استخدام الذكاء الاصطناعي في القطاع المالي، إلا أن الاستفادة الفعالة من هذه التقنية يمكن أن تحدث تحولًا كبيرًا في كيفية تقديم الخدمات المالية وإدارة البيانات. وقد بدأنا في تطبيق أول مرحلتين من هذه الاستراتيجية إحداهما هي تمكين التاجر من إدراج نفسه في الخدمة عن طريق الذكاء الاصطناعي والذي يعكس التوجه نحو تبسيط العمليات وزيادة الكفاءة. بالإضافة إلى ذلك، بناء منصة مشابهة لـ"شات جي بي تي " خاصة بالشركة تحمل جميع المعلومات المهمة للموظفين مع الحفاظ على السرية والخصوصية وتساعد في تحسين التواصل الداخلي وتسهيل عمليات البحث عن المعلومات. وخطتنا في إدخال تقنية الذكاء الاصطناعي في عملياتنا اليومية ستكون مستمرة حتى عام 2026.

  • ما مدى تأثير تقليص عدد الفروع في البنوك على أعمال الشركة؟

تقليص البنوك لعدد أفرعها يعتبر أمر إيجابي بالنسبة لشركة AFS التي تمثل البنية التحتية للرقمنة، حيث تقليص عدد الفروع سيؤدي إلى تحويل عمليات الدفع إلى عمليات رقمية بالكامل وذلك سيعزز عمليات شركة AFS ويزيد من أعمالها. أما بالنسبة للمستخدمين النهائيين، فتحويل الخدمات والمعاملات لتكون رقمية بالكامل سيجعلها سلسة ومرنة أكثر. ولكن من المتوقع بأن يكون من الصعب اختفاء فروع البنوك كليًا ولكن سيتم فقط تغيير شكل الخدمات المقدمة من خلالها، وأتوقع انه بحلول عام 2030 سيكون التعامل مع موظفين البنك بمقابل مادي.

إن تركيزنا على الرقمنة يعكس وعينا بأهمية التكنولوجيا في تطوير الخدمات المالية. فعلى الرغم من أن تحول العمليات للرقمنة قد يؤدي إلى تغييرات في الهيكل التحتي للقطاع المالي، إلا أنه يوفر فرصًا جديدة للتحسين والتطوير، فمن المهم أن نكون مستعدين للتحولات في الصناعة المالية وتكنولوجيا المعلومات، وشركتنا تتبنى استراتيجية مدروسة للتكيف مع هذه التحولات والاستفادة منها في تقديم خدمات أفضل وتعزيز مردود الاستثمار.

  • ماذا تمثل العملات الرقمية في خدمات AFS؟

سيستمر تأثير العملات الرقمية في المستقبل لأنها نوع جديد من المدفوعات، وسيكون لها احتياج من جانبين، منها الإصدار والاستقبال. سيكون لـ AFS دور كبير في استقبال العملات الرقمية، حيث أنها تعتبر من أجدد الخدمات التي سنعمل عليها، ذلك بالإضافة إلى تقديم الخدمات المصرفية المفتوحة في البحرين، حيث أخذنا زمام المبادرة في هذا المجال ونحن على استعداد لتقديم حلول موثوقة وسلسة في السوق.

وكوننا نحتفل بمرور 40 عامًا من التميز والابتكار في مجال التكنولوجيا المالية، تفتخر شركة الخدمات المالية العربية بهذا الإنجاز المذهل بينما نواصل تعزيز مجال المدفوعات المالية من خلال خبرتنا لأربعة عقود مليئة بالنجاح والتعاون والحلول المتطورة.

واختتم الرئيس التنفيذي حديثه قائلاً: "نجاح شركة AFS في التوسع بالاستثمار في مملكة البحرين ومن ثم خارجها جاء نتيجة لثقتنا والدعم المتبادل مع مصرف البحرين المركزي، فمملكة البحرين تمتاز بسرعة إصدار التشريعات، وسباقة في دعم التكنولوجيا الحديثة، لذلك هي بيئة ممتازة لاستثمارات الشركة. ونعطي أولوية لتدريب وتطوير الموظفين بالشركة وتجهيزهم لكل جديد في عالم المدفوعات الرقمية ونمتلك كفاءات بحرينية ذات خبرة عالية كما أن نسبة البحرنة في الشركة فاقت الـ 60% ونتوقع زيادتها في الفترة المقبلة".