العدد 5649
الثلاثاء 02 أبريل 2024
banner
البرمجيات مفتوحة المصدر ليست مجانا أمنيا!
الثلاثاء 02 أبريل 2024

هذا الأسبوع ينتقل تركيزنا من الذكاء الاصطناعي إلى أكشن الأمن السيبراني لما حصل قبل يومين، حيث أدى اكتشاف ثغرة أمنية جديدة إلى تجديد الشك حول موثوقية البرمجيات مفتوحة المصدر. بينما تسلط بعض الأصوات، خاصة من القطاع الشركاتي، الضوء على المخاطر المحتملة للاعتماد على البرمجيات التي يطورها أفراد أو فرق صغيرة بشكل غير رسمي، هذه النظرة تغفل عن المزايا الأوسع، ولربما بدأت تعتمد هذه الشركات على “المطورين المجانيين” بشكل أكثر من اللازم. 
جوهر البرمجيات مفتوحة المصدر هو محرك للابتكار التكنولوجي والتقدم لا يمكن إنكاره، مشروع نظام التشغيل لينيكس غني عن التعريف في أهميته لدى جميع القطاعات. وعلى الرغم من ظهور الثغرات الأمنية، فإن الاستجابة السريعة والمنسقة للمجتمع تمثل التزامًا مشتركًا بالحفاظ على الأمان والموثوقية، تخدم هذه الحالة كتذكير بالدور الحاسم الذي تلعبه المساهمات، سواء من خلال البرمجة، فحوصات الأمان، أو الدعم المالي، في دعم هذه المشاريع، والتي نعتمد عليها بشكل يومي.
المجتمع مفتوح المصدر لديه الاستباقية والشفافية في معالجة الثغرات، وهذا ما يميزه من برمجيات تقوم بها شركات من خلف الكواليس، فالإخفاء ليس بحل، إذا سلطت الحادثة الضوء على شيء فهو أهمية قيام الشركات بدور نشط في دورة حياة الأمان للأدوات مفتوحة المصدر التي يستخدمونها وليس استخدامها مجانا، المشاركة في الممارسات الأمنية ودعم المبادرات يعزز من قوة البرمجيات، ما يعود بالنفع على المجتمع الأوسع، يجب على الشركات التي تستخدم البرمجيات مفتوحة المصدر للخدمات الأساسية أن تعترف بدورها في تغذية هذا النظام البيئي، لكي تضمن بقاءه كخيار قوي وآمن، ومتقدمًا للجميع، أما أهم سؤال فهو هل المؤسسات غير التجارية جاهزة؟

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .