+A
A-

ما هي إدارة الموارد البشرية

- ما هي الموارد البشرية ومهامها وتخصصها ومستقبله؟

يُعد قسم الموارد البشرية من الأقسام التي لا غنى عنها في أي شركة تسعى لتحقيق أهدافها، إذ يؤدي هذا القسم مجموعة من المسؤوليات التي تساعد على جذب أفضل المواهب للشركات والاحتفاظ بها، ومن ثم تحقيق أهدافها طويلة وقصيرة الأجل، كل ذلك فرض على أصحاب الأعمال ضرورة الاستعانة بموظفي الموارد البشرية الذين يمتلكون من الخبرة والكفاءة والمهارة ما يعين الشركات على إدارة موظفيها، وفي هذا المقال نوضح تعريف إدارة الموارد البشرية ومهامها ومستقبلها، كما نتناول معلومات عن تخصص إدارة الموارد البشرية ومواده.


تعريف ادارة الموارد البشرية:
تُعرف إدارة الموارد البشرية بأنها النهج الاستراتيجي الذي يطبقه قسم الموارد البشرية لإدارة شؤون الموظفين، إذ يتولى القسم مسؤولية اختيار الموظفين وتعيينهم وتدريبهم وتطويرهم وإدارتهم، حتى يصبحوا أعضاء أكثر قيمة في القوى العاملة في المنظمة من خلال توافقهم مع ثقافتها وأهدافها.


وهناك العديد من المنظمات التي تكلف قسم الموارد البشرية بالكامل لإدارة علاقات الموظفين، إذ يتولى مدير الموارد البشرية مهمة الإشراف على القسم، مستعينًا بالمشرفين أو المديرين المباشرين الذين يتفاعلون مع الموظفين بشكل فردي ويعملون على تحديد احتياجاتهم وتلبيتها.


وتشمل إدارة الموارد البشرية إنشاء وإدارة الوظائف، واستقبال طلبات التوظيف والسير الذاتية وتقييمها  وجدولة المقابلات وإجرائها وتدريب وتأهيل الموظفين الجدد.


مهام إدارة الموارد البشرية:
تتولى إدارة الموارد البشرية في المنظمات مسؤولية القيام بعدة مهام وهي كما يلي:


1- تحديد احتياجات التوظيف
فريق إدارة الموارد البشرية هو المسؤول عن تحديد الاحتياجات الوظيفية في الشركة بالعمل مع الإدارة العليا، سواء كانت تلك الاحتياجات من أجل ملء وظائف شاغرة أو لإنشاء أدوار وظيفية جديدة.


ومن خلال هذا الدور يقوم قسم الموارد البشرية بتحديد المهارات والخبرات اللازمة لكل دور، وتحديد الرواتب العادلة والتنافسية لكل دور.


2- تعيين الموظفين الجدد
من أبرز مهام قسم الموارد البشرية جذب أفضل المرشحين لملء الشواغر الوظيفية في الشركة، إذ يقوم بإنشاء توصيفات وظيفية، ونشر إعلانات الوظائف، وإجراء مقابلات مع الباحثين عن عمل، ثم اختيار أفضل المرشحين.


3- تدريب الموظفين الجدد
يُعد إخضاع الموظفين الجدد لبرامج تدريبية في الشركة، جزءًا من عملية استقبال الموارد البشرية لهم، فمن خلال تلك التدريبات يحصل الموظفون على معلومات حول مهمة الشركة وثقافتها وأهدافها واستراتيجياتها.


4- إدارة الرواتب والاستحقاقات
من أبرز مسؤوليات إدارة الموارد البشرية الإشراف على التعويضات التي تقدمها الشركة للموظفين، والتي تتمثل في الرواتب والمكافآت وكافة المزايا الأخرى.


5- التوسط بين الموظفين وإدارة الشركة
يُعد قسم الموارد البشرية هو حلقة الوصل بين الموظفين والإدارة العليا في الشركة، إذ يعمل على حل مشكلات الموظفين ونقل مخاوفهم إلى الإدارة، وحل المشكلات المتعلقة بهم مثل مشكلات الالتزام والسلوكيات داخل مكان العمل.


6- إدارة أداء الموظفين
يقوم قسم الموارد البشرية بإدارة شؤون الموظفين وتطوير أدائهم وتقديم ملاحظات حول هذا الأداء، وتحفيزهم وتحسين إنتاجيتهم.


7- تسهيل التطور الوظيفي
من مهام قسم الموارد البشرية تسهيل التطور الوظيفي للموظفين من خلال ربطهم بفرص التطوير المهني، والتوصية بحصول المميزين منهم على ترقية أو تقديم دورات تدريبية لهم تساعد على تحسين أدائهم.


8- تعزيز التنوع والشمول
عندما يتولى مسؤولي الموارد البشرية مهمة تعيين موظفين جدد، فإن من ضمن ما يضعونه في الاعتبار تنوع هؤلاء الموظفين بحيث يكونوا ذوي خلفيات وخبرات ووجهات نظر مختلفة، مع تعزيز شعورهم بأهمية آرائهم بالنسبة للشركة بصرف النظر عن الدين أو الجنس أو العرق.


تخصص ادارة الموارد البشرية:
نظرًا لأهمية إدارة الموارد البشرية في المنظمات على اختلاف صناعتها؛ أدرجت العديد من الجامعات هذا التخصص ليكون أحد أقسامها الذي يهدف إلى تخريج متخصصين في الموارد البشرية يمكنهم إدارة موظفي المنظمات، ويمكن دراسة هذا التخصص في قسم مستقل، أو دراسته من خلال قسم إدارة الأعمال أو قسم الإدارة أو قسم الإدارة الفنية.


وفي بكالوريوس الموارد البشرية الذي يستمر لمدة 4 سنوات، يدرس الطلبة أساسيات إدارة الموارد البشرية والمهارات اللازمة التي تمكنهم من تقديم أفضل النتائج الممكنة للشركات والموظفين، وتشمل هذه الدراسة القيادة والتخطيط للتوظيف واختيار الموظفين وتعيينهم وتدريبهم وتقييم أدائهم وتعويضهم، إضافة إلى الدور الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية في تحقيق أهداف الأعمال وخلق ميزة تنافسية، والقضايا القانونية والأخلاقية المتعلقة بالقضايا في مكان العمل، واستراتيجيات الاحتفاظ بالموظفين المنتجين وتقليل معدل دوران الموظفين إلى أدنى حد.


لذلك تُعد هذه الشهادة من أكثر الشهادات طلبًا نظرًا لحاجة كل شركة إلى موظفين مؤهلين للتعامل مع هذه الوظيفة الحاسمة.


مواد تخصص الموارد البشرية:
تتعدد المواد الدراسية التي يدرسها طلبة تخصص الموارد البشرية أو إدارة الأعمال طوال سنوات الدراسة، وأبرزها ما يلي:

  • مبادئ إدارة الموارد البشرية.
  • تخطيط وتنمية الموارد البشرية.
  • إدارة الموارد البشرية.
  • مراجعة حسابات الموارد البشرية وإدارة رأس المال البشري.
  • نظام معلومات الموارد البشرية.
  • الإدارة الدولية للموارد البشرية.
  • التخطيط المتقدم للقوى العاملة.
  • قضايا الموارد البشرية في عمليات الاندماج والاستحواذ.
  • نظم معلومات الموارد البشرية.
  • قانون العمل.
  • التدريب والتطوير.
  • التعويضات والاستحقاقات.
  • تسوية المنازعات.
  • تقييم الامتثال.

تعلم الموارد البشرية في دورات الموارد البشرية:
ترغب في الاستفادة من الدورات في دورات موارد بشرية؟ لا تفوت الفرصة لتعزيز مهاراتك وتطوير معرفتك في هذا المجال الحيوي. من خلال دورات بكه للتعليم ستتعلم كيفية استخدام الموارد البشرية بشكل مبتكر لتحقيق أهدافك المؤسسية بنجاح. سواء كنت تعمل في القطاع العام أو الخاص، فإن معرفة إدارة المشاريع والموارد البشرية تعد مفتاحًا لنجاحك المستقبلي.


ستجد دعمًا مستمرًا وموجهًا من خبرائنا في المجال. سنعمل معًا على بناء مهاراتك وزيادة قدراتك في إدارة المشاريع وتنمية الموارد البشرية، لتكون على أتم الاستعداد لمواجهة تحديات العمل الحديثة وتحقيق النجاح المهني الباهر.


مستقبل إدارة الموارد البشرية:
بات قسم الموارد البشرية من أكثر الأقسام أهمية في أي منظمة بغض النظر عن حجمها وصناعتها، لأن الإدارة الفعالة للموارد البشرية تساعد على تحسين مستقبل الشركات وتعزيز تجارب الموظفين، ومع وفرة الحلول التكنولوجية المتقدمة وسرعة تغير السوق، تحتاج المنظمات المواهب القادرة على التكيف مع تلك التغيرات، لذلك هناك بعض الاتجاهات المستقبلية المتوقع أن تشكل وتحسن وتبسط وظائف أقسام الموارد البشرية في مختلف الصناعات، وأبرزها ما يلي:


1- زيادة كفاءة التوظيف مع الذكاء الاصطناعي
من المتوقع أن يزداد اعتماد أقسام الموارد البشرية في المنظمات على تقنية الذكاء الاصطناعي لزيادة كفاءة عملية التوظيف، إذ يعمل على تقليل الوقت المُستغرق في التوظيف من خلال قدرته على فحص مئات السير الذاتية في غضون دقائق بسيطة، إلى جانب قدرته على معالجة أنشطة كشوف المرتبات مع ضمان عدم ارتكاب أخطاء.


2- إعطاء الأولوية للتنوع والشمول
من التوقعات المتعلقة بمستقبل الموارد البشرية، إعطاء المنظمات أولوية لمبادرات التنوع والشمول خلال عملية التوظيف والتي تركز على معالجة المساوئ في بيئة العمل مثل المضايقات والتحيز والتمييز وعدم العدالة في الأجور، وذلك بهدف خلق بيئة عمل آمنة وشاملة للموظفين.


3- تحسين برامج التدريب والتطوير
خلال السنوات المُقبلة، سوف يزداد اهتمام أقسام الموارد البشرية بتحسين برامج التدريب والتطوير المُقدمة للموظفين، من خلال تطوير برامج تدريب شاملة قائمة على إجراء تقييمات للاحتياجات، وذلك بالاستعانة بالذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي.


4- اتخاذ قرارات إدارية أفضل
بفضل زيادة الاعتماد على الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، ستتمكن أقسام الموارد البشرية من اتخاذ قرارات إدارية أفضل، مثل إنشاء جداول زمنية وفقًا لاحتياجات العمل، وتحديد الموظفين الأنسب لمهام محددة، وذلك باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي.


5- تطوير نموذج العمل المرن
من اتجاهات الموارد البشرية التي ستظهر في السنوات المُقبلة، تطوير نموذج العمل المرن، والذي يسمح للموظفين بالعمل جزئيًا من الموقع ومن المنزل، وهو ما سيفرض على أقسام الموارد البشرية الاستعانة بأفضل الموارد والأدوات التي تعزز من إنتاجية وكفاءة الموظفين العاملين عن بُعد.

دورة aPHRi:
دورة aPHRi هي اختصار لـ "Associate Professional in Human Resources - International" وهي إحدى الشهادات الدولية المعترف بها في مجال إدارة الموارد البشرية. تهدف هذه الدورة إلى تزويد المتدربين بالمعرفة والمهارات الأساسية في مجال إدارة الموارد البشرية والتي تغطي مجموعة متنوعة من الموضوعات المتعلقة بالموارد البشرية مثل التوظيف، وإدارة الأداء، والتطوير الوظيفي، والتحليل الوظيفي، والعلاقات العمالية، وسياسات وإجراءات الموارد البشرية، وغيرها.


يهدف الحصول على شهادة aPHRi إلى تعزيز مهارات المتدربين وزيادة فرصهم في سوق العمل الدولي، كما أنها تعتبر أيضًا خطوة أولى مهمة لأولئك الذين يسعون لبناء مسار مهني ناجح في مجال إدارة الموارد البشرية. تتيح هذه الدورة للمشاركين فهمًا أعمق لمفاهيم وممارسات إدارة الموارد البشرية على المستوى العالمي، وتجهيزهم بالأدوات والمعرفة اللازمة للتفوق في مجالهم المهني.


وفي الختام، فإن الإدارة الفعالة للموارد البشرية عنصرًا لا غنى عنه للشركات لأنه تضمن تكوين قوى عاملة ناجحة ومنتجة، تمكّن الشركات من بلوغ أهدافها.