العدد 5395
الأحد 23 يوليو 2023
banner
القمر الصناعي المنذر بعقول وأيد بحرينية
الأحد 23 يوليو 2023

القمر الصناعي المنذر الذي تم إنجازه تحقيقا لرؤية جلالة الملك المعظم حمد بن عيسى آل خليفة هو إحدى أدوات البحرين التي يرعاها صاحب الجلالة لإيصال مملكتنا العزيزة إلى مصاف الدول المتقدمة، وهو ثمرة جهود حكومة البحرين برئاسة ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة على طريق تحقيق التنمية الشاملة في كل المجالات.
ويبرهن هذا القمر الجديد على التقدم السريع للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في بناء الأقمار الصناعية في وقت قياسي، خصوصا أن القمر الأول ضوء ١ الذي كان بالتعاون مع دولة الإمارات العربية الشقيقة كان قد أنجز في عام ٢٠٢٢.
إنه شيء يدعو للفخر أن يكون الفريق القائم على إنجاز هذا القمر بأكمله من شباب وشابات البحرين ممن امتلكوا العلم والمهارة والإرادة ليحققوا لبلدهم هذا الإنجاز الذي يعطينا الثقة في قدرات الإنسان البحريني وقدرته على التعلم بسرعة.
وبالنظر للتقنيات والإمكانيات المتوفرة في هذا القمر البحريني الخالص نجد أنه ليس إنجازا عاديا، لأنه يستخدم آخر ما توصلت إليه تقنيات العصر في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث يستخدم خوارزميات الذكاء الاصطناعي في تحليل الصور الفضائية ويوفر للبحرين معلومات غاية في الأهمية، وليس هذا فقط فهذا القمر يحمل تقنيات متقدمة في مجال الأمن السيبراني وحفظ خصوصية معلومات الأقمار الصناعية.
وفوق كل ما سبق فإن هذا الإنجاز سيعطي دفعة ذات أهمية لجميع شباب البحرين للبحث والابتكار وتحقيق النجاح في مجالات البحث العلمي المختلفة وليس فقط مجال الفضاء.

*كاتبة وأكاديمية بحرينية

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية