+A
A-

محمد بن عيسى: منجزات "تمكين" جاءت نتيجة لعملية التحول الشاملة

استمرار نسبة دعم المؤسسات الجديدة في تزايد لتصل 219 % 

نسبة تقديم الدعم للوظائف الجديدة للبحرينيين تبلغ 90 % 

عقد مجلس إدارة صندوق العمل “تمكين” اجتماعه الدوري الرابع والأخير لسنة 2022 وذلك لاستعراض أبرز المنجزات التي تحققت وفقًا لمؤشرات الأداء المحددة لهذا العام.
وأثنى مجلس الإدارة على أداء “تمكين” خلال هذا العام والذي توج بالحصول على عدد من الجوائز المحلية والدولية وعلى رأسها جائزة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة لدعم تقدم المرأة عن فئة المؤسسات الرسمية، وذلك لتميز الإستراتيجية المؤسسية بمراعاة عناصر التوازن بين الجنسين كافة لرفع تنافسية المرأة وزيادة مشاركتها الاقتصادية في سوق العمل.
وخلال الاجتماع، أكد رئيس مجلس إدارة صندوق العمل “تمكين” الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة أن المنجزات كافة التي تحققت خلال هذا العام جاءت نتيجة لعملية التحول الشاملة التي شهدتها تمكين، والتي تم التركيز خلالها على معالجة تحديات المرحلة الحالية والاستفادة من فرص النمو المتاحة لاسيما في ضوء أولويات خطة التعافي الاقتصادي والإستراتيجيات الوطنية التي تسهم تمكين في تحقيقها كجزء من الجهود المشتركة مع الجهات الأخرى في فريق البحرين.
وأضاف “تركز إستراتيجيتنا الحالية على قياس الأثر المرجو من برامج ومبادرات الدعم وبالتالي، فإننا نحرص على انتهاج مبدأ عمل يتسم بالمرونة والاستجابة الفاعلة لمتغيرات السوق، من خلال توظيف الحلول الرقمية، وتعزيز مستويات الإنتاجية لتحقيق الأهداف المنشودة”.
من جانبها، أوضحت القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لصندوق العمل “تمكين” مها مفيز أن مؤشرات الدعم الذي قدمته تمكين خلال هذا الربع ضمن برامجها الرئيسية أظهرت استمرار نسبة دعم المؤسسات الجديدة في التزايد لتصل إلى219 % من خلال دعم 2,188 مؤسسة، كما بلغت نسبة تقديم الدعم للوظائف الجديدة للبحرينيين إلى 90 % أي ما يقارب 9,000 وظيفة تقريبًا. فيما بلغت نسبة الدعم للتدريب 78 % بعدد إجمالي يبلغ 7,842 متدرب.
وأضافت “كما شهد هذا الربع إطلاق العديد من المبادرات التي تستهدف دعم المنظومة الريادية في مملكة البحرين من خلال إثراء تجارب رواد الأعمال وتزويدهم بالمبادرات التي تستهدف الارتقاء بأعمالهم وتعزيز مشاركتهم الفاعلة في الاقتصاد الوطني”.
وتضمنت هذه المبادرات الاحتفاء بفعاليات الأسبوع العالمي لريادة الأعمال بحضور أكثر من 750 مشاركًا و28 متحدثًا محليًا وعالميًا، ورعاية مشروع مبادرة “ستارت أب بحرين” الريادي، والذي يهدف إلى تأسيس منصة حاضنة للمشاريع الناشئة في مملكة البحرين، وإطلاق سلسلة جديدة من المبادرات تحت اسم “جولات ستارت أب بحرين” لتدريب رواد الأعمال على أساسيات العروض للمستثمرين.
وبالتزامن مع استمرارية الدعم للمؤسسات عبر برامج الدعم الرئيسة؛ بهدف تحقيق الأهداف التطويرية لزيادة الإنتاجية والتوسع وخلق المزيد من فرص العمل عالية الجودة، والتي من ضمنها الدعم المقدم لمستشفى الملك حمد - الإرسالية الأمريكية الجديد في عالي، والذي سيسهم في خلق فرص عمل نوعية لمئات البحرينيين.
ودعم توسع مصنع ياس لزيادة الإنتاجية وتوسعة نسبة الصادرات في المنطقة وتوظيف عشرات البحرينيين في ضوء هذا الدعم.
أما فيما يتعلق بمبادرات دعم الأفراد، وبهدف تدريب وتوظيف الكوادر الوطنية في مجال التكنولوجيا، فقد تم توقيع اتفاقات شراكة مع شركتي “زين” من خلال برنامج “زين كود 2030”، و “STC” من خلال برنامج تدريب الخريجين “جيل ICT”، والذي يأتي بالشراكة مع كل من وزارة العمل ومجلس التنمية الاقتصادية.